.
النشاط 1:      أ – تنظيم الفصل:
- تتخذ الترتيبات اللازمة الكفيلة بمساعدة الأستاذ على مراقبة الإنجازات و لعب دور الوسيط و خلق مناخ مناسب للتواصل بين أفراد كل مجموعة {تنظيم الفضاء و التجهيزات؛ تهيئ الوسائل الضرورية؛ توزيع المتعلمين في مجموعات و الحرص على تكافؤ الفرص في اختيار الممثلين، تحديد المدة الزمنية}.
- كتابة الوضعية التالية على السبورة؛ أو في أوراق بوضوح.
ب – المسألة المقترحة:
إقرأ النص التالي ثم حدد معطياته الأساسية و أحط المعطيات الزائدة {إذا وجدت} ثم أجب على السؤال {إذغ كان ذلك ممكنا}.
تزن شاحنة والد علي فارغة 2750 كلغ هل في استطاعتها المرور و هي محملة على قنطرة مخصصة للشاحنات التي لا تتعدى كتلتها الإجمالية 5000 ؟
ج – الاستثمار الجماعي:
بعد إبداء الرأي في أجوبة مختلف المجموعات و المصادقة على الصحيح منها و إبراز الأخطاء المرتكبة في الأخرى
و تصحيحها تفضي المناقشة الجماعية إلى:
- تحديد المعطيين الأساسين في النص أي كتلة الشاحنة فارغة و الكتلة القصوى التي يمكن أن تتحملها القنطرة أ] 5000 كلغ.
- خلو النص من أي معطى زائد.
- تحديد المعطى الناقص الذي بدونه تستحيل الإجابة على السؤال و هذا المعطى هو كتلة الحمولة التي تسمح بحساب كتلة الشاحنة و هي محملة.
كامتداد يمكن دعوة المتعلمين إلى افتراض كتلة الحمولة و القيام بحل المسألة {فرديا أو في مجموعة}. واستثمار الإجابة لتقويم قدرة المتعلمين على:
-        القيام بافتراض واقعي لكتلة الحمولة {تحديدها في بعض الكيلوغرامات أو بعض عشرات الكيلوغرامات مثلا سيكون بعيدا عن الواقع ... الشاحنة أثقل من ذلك}.
-        حل وضعية جمعية: كتلة الشاحنة محملة = كتلة الشاحنة فارغة + كتلة الحمولة.
-        القيام بمقارنة الكتلة الإجمالية المحصل عليها و الكتلة القصوى التي تتحملها القنطرة.
ملحوظة: يمكن توحيد المعطى الناقص بمناقشة الكتل الممكنة و الاتفاق على كتلة واحدة قبل مطالبة المتعلمين بحل المسألة.
النشاط 2:      أ – تنظيم الفصل:
تتخذ نفس الترتيبات الخاصة بالنشاط 1 + كتابة النص أسفله و دعوة المتعلمين إلى مناقشته في مجموعاتهم.
ب – المسألة المقترحة:
يمكن إجراء النشاط بكيفيتين {على الأستاذ اختيار إحداهما حسب مستوى تلاميذه}.
1 – يكتب النص على السبورة و يدعى المتعلمون إلى مناقشته و حله في مجموعاتهم و ذلك قصد ملاحظة رد فعلهم و التأكد من قدرتهم على تعرف نص ناقص {دون إعطاء أي توجيه}.
2 – إعطاء التوجيه الضروري أي إتمام النص:
محمود رجل مبذر، يتقاضى أجرة شهرية قدرها 3980 درهم و يصرف 1125 درهما في الأسبوع.
ج – الاستثمار الجماعي:
تفضي المناقشة الجماعية للعروض المقدمة إلى استخلاص:
-        غياب السؤال أو التوجيه و  البحث عنه اعتمادا على المعطيين الأساسيين الواردين في النص:
الأجرة الشهرية لعلي و نفقاته الأسبوعية.
الأسئلة الممكنة:  كم ينفق علي في شهر واحد؟    احسب توفيره أو دينه ...
-        حل المسألة بعد إتمام نصها:
النفقات الشهرية {بالدرهم} 4500 = 4 × 1125 {في الشهر أربع أسابيع}
نلاحظ أن محمودا ينفق أكثر مما يتقاضى لأن 4500 > 3980
دين محمود آخر كل شهر {إذا استمر على هذا الحال} هو {بالدرهم} 520 = 3980 – 4500 .
ربط حالة محمود {المبذر} بحالة المدني البعيد النظر {انظر النشاط 2، الدرس 24} و حث المتعلمين على إبداء رأيهم.
النشاط 3:
أ – تنظيم الفصل:
تتخذ نفس إجراءات النشاطين السابقين.
ب – المسألة المقترحة:
أتمم النص التالي بكتابة السؤال المناسب ثم قم بحله:
تملك عائشة 85 طابعا و 46 بطاقة بريدية و تملك زينب 32 طابعا و 97 بطاقة بريدية.
في أحد الأيام قررتا تبادل بعض الطوابع و البطاقات البريدية، فأعطت عائشة لزينب 16 طابعا و أعطتها زينب مقابلها 20 بطاقة بريدية.
ج – الاستثمار الجماعي:
بعد المناقشة الجماعية للعروض المقدمة يصاغ {أو يختار} الحل المتفق عليه بمشاركة الجميع.
الأسئلة الممكنة: - كم طابعا و كم بطاقة بريدية أصبحت عند كل من عائشة وزينب؟  - كم طابع أصبح عند كل من عائشة و زينب؟  - كم بطاقة بريدية أصبحت عند كل من عائشة و زينب؟ ....
الحل:    عدد الطوابع الباقية عند عائشة: 69 = 16 – 85
           عدد الطوابع التي أصبحت عند زينب: 48 = 16 + 32
           عدد البطاقات البريدية الباقية عند زينب: 77 = 20 – 97
           عدد البطاقات البريدية التي أصبحت عند عائشة: 66 = 20 + 46
يعطي النشاط أيضا فرصة للأستاذ للتأكد من قدرة المتعلمين على تعرف و حل وضعيات جمعية ووضعيات طرحية، كما يسمح له بتقويم كفاياتهم الإبداعية و ذلك من خلال تنوع الأسئلة التي طرحوها و طبيعتها.

الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: إضافة 5 ؛ 15 ؛ ... إلى مضاعفات 5 {أصغر من 100}
                             10 + 45    ؛     25 + 25     ؛      15 + 15      ؛       10 +  25      ؛    5 + 15
النشاط 1: {كراسة التلميذ ص 84}
حل مسألة يتطلب:
-        قراءة متأنية لنصها و تحليلا دقيقا لمعطياتها.
-        تصنيف المعطيات إلى أساسية وزائدة.
-        ربط المعطيات الأساسية بالسؤال و التأكد من عدم وجود معطيات ناقصة ...
لشراء الخروف باعت القروية الدواجن و اقترضت مبلغا من الجارة، لكن إذا كانت أثمان الدواجن معروفة فإن المبلغ المقترض مجهول {يمثل المعطى الناقص الذي بدونه تستحيل الإجابة على السؤال}.
النشاط 2: {ص 84}
النشاط شبيه بسابقه و يهدف إلى تقويم قدرة المتعلم على تحديد المعطى الناقص في نص مسألة. و المعطى الناقص في هذه الوضعية هو عدد حبات القمح التي جمعتها مجموعة النمل استعدادا لفصل الشتاء.
يشار أثناء التصحيح إلى الجد في العمل الذي يشتهر به النمل و النحل.
النشاط 3: {ص 84}
المطلوب هو تحديد المعطى الناقص أي ثمن الدخول بالنسبة للصغار الذي أصابته لطخة و لم يظهر على واجهة الشباك.
النشاط 4: {ص 85}
نص المسألة ينتهي عادة بسؤال أو أسئلة {أو بتوجيه}. و المطلوب في هذه الوضعية هو تحديد السؤال المناسب للنص المقترح.
المطلوب في الأنشطة الأربعة المقترحة في هذه الحصة هو تحديد ما ينقص النصوص المقترحة {من معطيات أو أسئلة} وليس حل هذه المسائل.
لكن إذا سمح الوقت بذلك يمكن – بعد تصحيح الأجوبة – افتراض المعطيات الناقصة و القيام بحل المسائل جماعيا.

الحصة الثالثة: أنشطة الدعم
حساب سريع: إضافة 5؛ 15؛ .... إلى مضاعفات 5 {أصغر من 100}
             30 + 60     ؛   15 + 55       ؛      35 + 45         ؛       25 + 65       ؛      45 + 30
النشاط 5: {ص 85}
يتيح هذا النشاط الفرصة للمتعلم لإظهار قدرته على تحديد السؤال أو الأسئلة المناسبة للنص المقترح.
النشاط 6: {ص 85}
المطلوب في هذا النشاط هو إيجاد سؤالين مناسبين لمعطيات معلومة و ليس تحديد سؤال بين عدة أسئلة مقترحة.
الأسئلة الممكنة {وكلها تدور حول المجموع و الفرق}:
-        ما هو ثمن اللعبتين معا؟ {أو كم سيدفع شخص اشترى اللعبتين ...}
-        ما هو الفرق بين ثمني اللعبتين؟ {بكم يكبر ثمن الدمية ثمن الدب ...}
تتاح الفرصة للمتعلمين لحل المسألتين بعد إتمام نصوصها إذا دعت الضرورة إلى ذلك يمكن اقتراح مسألة أو مسألتين إضافيتين لتدليل الصعوبات التي لا زالت تعترض البعض.

Post a Comment

Previous Post Next Post