.
النشاط 1: أ – تنظيم الفصل:
- تتخذ الترتيبات اللازمة الكفيلة بمساعدة
الأستاذ على مراقبة الإنجازات و لعب دور الوسيط و خلق مناخ مناسب للتواصل بين
أفراد كل مجموعة {تنظيم الفضاء و التجهيزات؛ تهيئ الوسائل الضرورية؛ توزيع
المتعلمين في مجموعات و الحرص على تكافؤ الفرص في اختيار الممثلين، تحديد المدة
الزمنية}.
- كتابة الوضعية التالية على السبورة؛ أو في
أوراق بوضوح.
ب – المسألة المقترحة:
إقرأ النص التالي ثم حدد
معطياته الأساسية و أحط المعطيات الزائدة {إذا وجدت} ثم أجب على السؤال {إذغ كان
ذلك ممكنا}.
تزن شاحنة والد علي فارغة 2750
كلغ هل في استطاعتها المرور و هي محملة على قنطرة مخصصة للشاحنات التي لا تتعدى
كتلتها الإجمالية 5000 ؟
ج – الاستثمار الجماعي:
بعد إبداء الرأي في أجوبة مختلف
المجموعات و المصادقة على الصحيح منها و إبراز الأخطاء المرتكبة في الأخرى
و تصحيحها تفضي المناقشة
الجماعية إلى:
- تحديد المعطيين الأساسين في النص أي كتلة
الشاحنة فارغة و الكتلة القصوى التي يمكن أن تتحملها القنطرة أ] 5000 كلغ.
- خلو النص من أي معطى زائد.
- تحديد المعطى الناقص الذي بدونه تستحيل
الإجابة على السؤال و هذا المعطى هو كتلة الحمولة التي تسمح بحساب كتلة الشاحنة و
هي محملة.
كامتداد يمكن دعوة المتعلمين
إلى افتراض كتلة الحمولة و القيام بحل المسألة {فرديا أو في مجموعة}. واستثمار
الإجابة لتقويم قدرة المتعلمين على:
- القيام بافتراض واقعي لكتلة الحمولة {تحديدها في بعض
الكيلوغرامات أو بعض عشرات الكيلوغرامات مثلا سيكون بعيدا عن الواقع ... الشاحنة
أثقل من ذلك}.
- حل وضعية جمعية: كتلة الشاحنة محملة = كتلة الشاحنة
فارغة + كتلة الحمولة.
- القيام بمقارنة الكتلة الإجمالية المحصل عليها و الكتلة
القصوى التي تتحملها القنطرة.
ملحوظة: يمكن توحيد المعطى
الناقص بمناقشة الكتل الممكنة و الاتفاق على كتلة واحدة قبل مطالبة المتعلمين بحل
المسألة.
النشاط 2: أ – تنظيم الفصل:
تتخذ نفس الترتيبات الخاصة
بالنشاط 1 + كتابة النص أسفله و دعوة المتعلمين إلى مناقشته في مجموعاتهم.
ب – المسألة المقترحة:
يمكن إجراء النشاط بكيفيتين
{على الأستاذ اختيار إحداهما حسب مستوى تلاميذه}.
1 – يكتب النص على السبورة و يدعى المتعلمون إلى
مناقشته و حله في مجموعاتهم و ذلك قصد ملاحظة رد فعلهم و التأكد من قدرتهم على
تعرف نص ناقص {دون إعطاء أي توجيه}.
2 – إعطاء التوجيه الضروري أي إتمام النص:
محمود رجل مبذر، يتقاضى أجرة
شهرية قدرها 3980 درهم و يصرف 1125 درهما في الأسبوع.
ج – الاستثمار الجماعي:
تفضي المناقشة الجماعية للعروض
المقدمة إلى استخلاص:
- غياب السؤال أو التوجيه و البحث عنه اعتمادا على المعطيين الأساسيين
الواردين في النص:
الأجرة الشهرية لعلي و نفقاته
الأسبوعية.
الأسئلة الممكنة: كم ينفق علي في شهر واحد؟ احسب توفيره أو دينه ...
- حل المسألة بعد إتمام نصها:
النفقات الشهرية {بالدرهم} 4500
= 4 × 1125 {في الشهر أربع أسابيع}
نلاحظ أن محمودا ينفق أكثر مما
يتقاضى لأن 4500 > 3980
دين محمود آخر كل شهر {إذا
استمر على هذا الحال} هو {بالدرهم} 520 = 3980 – 4500 .
ربط حالة محمود {المبذر} بحالة
المدني البعيد النظر {انظر النشاط 2، الدرس 24} و حث المتعلمين على إبداء رأيهم.
النشاط 3:
أ – تنظيم الفصل:
تتخذ نفس إجراءات النشاطين
السابقين.
ب – المسألة المقترحة:
أتمم النص التالي بكتابة السؤال
المناسب ثم قم بحله:
تملك عائشة 85 طابعا و 46 بطاقة
بريدية و تملك زينب 32 طابعا و 97 بطاقة بريدية.
في أحد الأيام قررتا تبادل بعض
الطوابع و البطاقات البريدية، فأعطت عائشة لزينب 16 طابعا و أعطتها زينب مقابلها
20 بطاقة بريدية.
ج – الاستثمار الجماعي:
بعد المناقشة الجماعية للعروض
المقدمة يصاغ {أو يختار} الحل المتفق عليه بمشاركة الجميع.
الأسئلة الممكنة: - كم طابعا و
كم بطاقة بريدية أصبحت عند كل من عائشة وزينب؟
- كم طابع أصبح عند كل من عائشة و زينب؟
- كم بطاقة بريدية أصبحت عند كل من عائشة و زينب؟ ....
الحل: عدد الطوابع الباقية عند عائشة: 69 = 16 – 85
عدد الطوابع التي أصبحت عند زينب: 48 = 16 + 32
عدد البطاقات البريدية الباقية عند زينب: 77 = 20 – 97
عدد البطاقات البريدية التي أصبحت عند عائشة: 66 = 20 +
46
يعطي النشاط أيضا فرصة للأستاذ
للتأكد من قدرة المتعلمين على تعرف و حل وضعيات جمعية ووضعيات طرحية، كما يسمح له
بتقويم كفاياتهم الإبداعية و ذلك من خلال تنوع الأسئلة التي طرحوها و طبيعتها.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: إضافة 5 ؛ 15 ؛ ...
إلى مضاعفات 5 {أصغر من 100}
10 + 45 ؛ 25 + 25
؛ 15 + 15 ؛
10 + 25 ؛
5 + 15
النشاط 1: {كراسة التلميذ ص 84}
حل مسألة يتطلب:
- قراءة متأنية لنصها و تحليلا دقيقا لمعطياتها.
- تصنيف المعطيات إلى أساسية وزائدة.
- ربط المعطيات الأساسية بالسؤال و التأكد من عدم وجود
معطيات ناقصة ...
لشراء الخروف باعت القروية
الدواجن و اقترضت مبلغا من الجارة، لكن إذا كانت أثمان الدواجن معروفة فإن المبلغ
المقترض مجهول {يمثل المعطى الناقص الذي بدونه تستحيل الإجابة على السؤال}.
النشاط 2: {ص 84}
النشاط شبيه بسابقه و يهدف إلى
تقويم قدرة المتعلم على تحديد المعطى الناقص في نص مسألة. و المعطى الناقص في هذه
الوضعية هو عدد حبات القمح التي جمعتها مجموعة النمل استعدادا لفصل الشتاء.
يشار أثناء التصحيح إلى الجد في
العمل الذي يشتهر به النمل و النحل.
النشاط 3: {ص 84}
المطلوب هو تحديد المعطى الناقص
أي ثمن الدخول بالنسبة للصغار الذي أصابته لطخة و لم يظهر على واجهة الشباك.
النشاط 4: {ص 85}
نص المسألة ينتهي عادة بسؤال أو
أسئلة {أو بتوجيه}. و المطلوب في هذه الوضعية هو تحديد السؤال المناسب للنص
المقترح.
المطلوب في الأنشطة الأربعة
المقترحة في هذه الحصة هو تحديد ما ينقص النصوص المقترحة {من معطيات أو أسئلة}
وليس حل هذه المسائل.
لكن إذا سمح الوقت بذلك يمكن –
بعد تصحيح الأجوبة – افتراض المعطيات الناقصة و القيام بحل المسائل جماعيا.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم
حساب سريع: إضافة 5؛ 15؛ ....
إلى مضاعفات 5 {أصغر من 100}
30 + 60 ؛ 15 + 55
؛ 35 + 45 ؛
25 + 65 ؛ 45 + 30
النشاط 5: {ص 85}
يتيح هذا النشاط الفرصة للمتعلم
لإظهار قدرته على تحديد السؤال أو الأسئلة المناسبة للنص المقترح.
النشاط 6: {ص 85}
المطلوب في هذا النشاط هو إيجاد
سؤالين مناسبين لمعطيات معلومة و ليس تحديد سؤال بين عدة أسئلة مقترحة.
الأسئلة الممكنة {وكلها تدور
حول المجموع و الفرق}:
- ما هو ثمن اللعبتين معا؟ {أو كم سيدفع شخص اشترى
اللعبتين ...}
- ما هو الفرق بين ثمني اللعبتين؟ {بكم يكبر ثمن الدمية
ثمن الدب ...}
تتاح الفرصة للمتعلمين لحل
المسألتين بعد إتمام نصوصها إذا دعت الضرورة إلى ذلك يمكن اقتراح مسألة أو مسألتين
إضافيتين لتدليل الصعوبات التي لا زالت تعترض البعض.
Post a Comment