المستوى: الثالث
المادة: المرجع في الرياضيات
الدرس 14: قراءة الساعة
الكفايات المستهدفة
-          قراءة الساعة {ذات العقارب أو الرقمية} بالدقائق.
الأهداف
-          تعرف عقربي الساعة و تمييزهما .
-          قراءة الساعة بالدقائق.
-          التمييز {قراءة و كتابة} بين توقيت الصباح و توقيت المساء.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم الفصل:
-          تنظيم الفضاء و تهيئ الأثاث لتمكين المتعلمين من العمل في مجموعات من 4 إلى 6 أفراد.
-          إعداد الوسائل اللازمة: ساعة من ورق ذات عقارب متحركة؛ أوراق أو أقلام.تكوين مجموعات و تعيين ممثل كل مجموعة.
-          كتابة الوضعية على السبورة بوضوح.
ب – الوضعية المقترحة:        لاحظ ساعة الافتتاح و ساعة الإغلاق لأحد المتاجر الكبرى بالدار البيضاء.
مساء
 
صباحا
 
                       
·   ¿   ¾   ¹
 ساعة الإغلاق                       ساعة الافتتاح                         ساعة الإغلاق                            ساعة الافتتاح

1.      اقرأ و اكتب ساعة الافتتاح و ساعة الإغلاق في الصباح و في المساء.
2.      احسب عدد ساعة عمل هذا المتجر : في الصباح ؛ في المساء ؛ في اليوم.
ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية للأجوبة المقترحة من طرف ممثلي المجموعات ينبغي:
-          التأكد من قدرة المتعلمين على قراءة و كتابة الساعة {بدون دقائق}.
·         قراءة و كتابة أوقات عمل المتجر.





مساء
 

صباحا
 
 


الإغلاق  13h                    الافتتاح 9h                                          الإغلاق 20h                       الافتتاح 15h

·         يمكن استخدام الساعة الورقية لتقويم قدرة المتعلم على قراءة الساعة أو رسمها. بعد التأكد من قدرته على تمييز عقربي الساعة: العقرب الكبير للدقائق و العقرب الصغير للساعات.
ضع عقربي الساعة في المكان المناسب للحصول على:
…..  0h   ;   22h   ;   17h   ;   6h   ;   14h   ;  7h                                 
-          التركيز على تحديد المدة الزمنية بين ساعتين معلومتين:
·         أوقات عمل المتجر :
صباحا بين 9h   و  13h : 4 ساعات {أي 9 – 13} .
يمكن الاستعانة بمستقيم مدرج بالساعات :

لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
13h                           12h                           11h                           10h                         9h

مساء من 15h   إلى  20h  أي : 15 – 20
لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
20h                  19h                     18h                      17h                  16h                   15h
إذا يعمل المتجر 9 ساعات في اليوم { 5 + 4}
-          احسب المدة الزمنية الفاصلة بين :
0h  -   21h    ;    23h -  20h     ;     16h  -   11h     ;       10h  -  6h            
{لفت انتباه المتعلمين إلى أن  0h  هي منتصف الليل  و  12h   هي منتصف النهار}.

الحصة الثانية : أنشطة التقويم.
حساب سريع: إضافة أعداد أصغر من 10 :
2 + 3 + 6   ؛   7 + 6 + 9     ؛    4 + 6 + 8    ؛    8 + 7 + 9     ؛   0 + 5 + 8  ؛  1 + 3 + 0   ؛  7 + 8 + 6
النشاط 1 {كراسة التلميذ ص 39}
المطلوب هو تحديد التوقيت الذي تشير إليه كل ساعة أي:
صباحا : 10h 45mn    ;     9h 15mn    ;   8h 30mn    
مساء :  16h 30mn    ;     18h 45mn     ;    23h 15mn    
قراءة و كتابة الساعة بكيفية سليمة يقتضي:
-          القدرة على التمييز بين العقربين {العقرب الصغير لحساب الساعات و العقرب الكبير لحساب الدقائق}.
-          القدرة على تمييز التوقيت الصباحي أي قبل منتصف النهار، و التوقيت المسائي أي بعد منتصف النهار {إضافة 12h للتوقيت الصباحي}.
-          يمكن اللجوء إلى الساعة الورقية أثناء التصحيح لتدليل الصعاب الملحوظة.
النشاط 2 {ص 39}
المتعلم مطالب بإضافة 15mn {ربع ساعة} إلى ساعة معلومة  {7h 30mn } و رسم الساعة الجديدة بتحريك عقرب الدقائق من 6 إلى 9
ينبغي ملاحظة الوضعية الجديدة {7h 45mn } و تحديد موقع العقرب الكبير على 9 و موقع العقرب الصغير {بين 7 و 8 لأن التوقيت يقترب من الثامنة}.
النشاط 3 {ص 39}
المعلوم هو توقيت وصول القطار أي 11h 20mn
المطلوب هو رسم عقربي ساعة المحطة.
التمييز بين العقربين يعطي للمتعلم القدرة على القيام بهذا العمل.
يمكن الاستعانة بالساعة الورقية المتوفرة في القسم أو التي تم تقطيعها في كراسة المتعلم صفحة الوسائل.
النشاط 4 {ص 40}
إتمام الجدول المقترح يقتضي القدرة على :
قراءة ساعة ذات عقارب و كتابة التوقيت الذي تشير إليه.
-          رسم عقارب ساعة حسب توقيت معلوم.
-          التمييز بين توقيتي الصباح و المساء.
استعمال الساعة الورقية يمكن أن تساعد المتعثرين على سد الثغرات التي يشكون منها.
الحصة الثالثة: دعم المكتسبات
حساب سريع: إضافة أعداد أصغر من 10 :   7 + 9 + 4   ؛    5 + 8 + 1    ؛    3 + 9 + 7    ؛    1 + 3 + 8
النشاط 5 {ص 40}   يهدف النشاط إلى دعم قدرة المتعلمين على:
-          قراءة استعمال زمن مدرسي و فهمه.
-          تعرف التوقيت المرغوب فيه بدقة.
-          تحديد المدة الزمنية المطلوبة.
في الوثيقة المقترحة ينبغي التأكيد على أن ساعات الابتداء مكتوبة على اليسار و ساعات الانتهاء على اليمين.
·         درس القرآن الكريم يبتدئ في الساعة 11 {صباح يوم الثلاثاء}
·         في الحادية عشرة إلا ربعا { نكتب 10h 45mn} تكون نادية في حصة النشاط العلمي.
·         درس القراءة يستغرق المدة الفاصلة بين 8h و  8h 30mn أي 30mn .
النشاط 6 {ص 40} حل المسألة المقترحة يتطلب :
حساب المدة الزمنية التي تستغرقها المباراة :
من   19h 30mn إلى  21h 55mn  أي 2h 15mn
البحث عن الشريط المناسب لتسجيل المباراة{من بين الأشرطة المعروضة} أي الشريط الذي يحمل 180mn أي 3 ساعات
الشريط الذي يحمل : 120mn مثلا لا يتسع لتسجيل المباراة كاملة لأن :
135mn  120mn        ;      2h 15mn = 135mn       
ملحوظة :
-          يمكن الاستعانة بالساعة الورقية {أو بساعة حائطية حقيقية} لحساب المدة الزمنية التي تستغرقها المباراة.           
-          ينبغي تفادي التقنية الاعتيادية لطرح الأعداد الستينية {المبرمجة في الأقسام اللاحقة}.

Post a Comment

Previous Post Next Post