المستوى  الثالث
        
تربـيـة تشكــــــيلية             
رقم الجذاذة:1

الأسبــوع:   1
التــــقـــــــويم التشـــــــخيصـــــــي




المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الإنجاز المطلوب      
على المتعلم أن يربط علاقة بين كل رسم أو نموذج بعناصر ومفاهيم تشكيلية خاصة بالمادة، وذلك كاسترداد لما اكتسبه  من معارف خلال السنة الثانية ابتدائي

التطبيق
        
يختار المتعلم من مجموعة من عبارات العبارة المناسبة ويكتبها تحت كل رسم من الرسوم المبينة على صفحتي التقويم التشخيصي بالكراسة.
        
أشرح بعض المفردات إذا استلزم الأمر .

                  


المستوى  الثالث
        
تربـيـة تشكــــــيلية             
رقم الجذاذة:34

الأسبــوع:   34       
إجـــــراءات آخــــر السنــــة


المعرض الجماعي لأعمال المتعلمين



المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
أنشطة التحضير               بعد تحديد المشروع-مع المتعلمين- ومراحل إنجازه، يتم تخصيص وقت قصد انتقاء أعمال ذات طابع تعبيري أو إبداعي متميز سواء كانت هذه أنجزت في إطار الأنشطة الحرة أو ضمن الكراسة.
     كما أكلف مجموعة من المتعلمين بتأطير الأعمال وبإلصاقها على صفحات من الورق المقوى قبل تصنيفها حسب أساليبها وطريقة إنجازها: تخطيط،أبيض وأسود،ملونة،مجسمة...
  أعمل على تكوين لجنة من المتعلمين تتكلف بإنجاز وتوزيع الاستدعاءات، وثانية تتكلف باستقبال زوار المعرض وثالثة يكون دورها شرح الأعمال المعروضة.
أنشطة العرض
         بعد تحديد وتجهيز الفضاء المناسب ، أعمل على تكليف بعض المتعلمين بعرض وتثبيت الأعمال على جدران أو على إطارات قاعة العرض ذلك قبل معاينة جماعية لمستوى التنسيق العام يشارك فيها بعض أطر المؤسسة
افتتاح المعرض        تقوم كل لجنة بالدور الذي حدد لها سواء فيما يتعلق باستقبال الزوار أو بشرح الأعمال للآباء والأمهات وأطر المؤسسة أو الزملاء...








المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:3
الأسبــوع:   3 الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         قلم الرصاص
القــــــــــــــــــدرة      إنجاز رسوم لأشياء متخيلة باستعمال شبكة خطية فقط.


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم أمثلة لأشياء متخيلة تم رسمها كلها باستغلال شبكة خطية واحدة.     تشجيع المتعلم على التعليق على الرسوم

التطبيق         يسمح للمتعلم بإنجاز شبكة خاصة به تختلف عن النموذج الموجود في الإطار، و ذلك باستعمال المسطرة أو بدون استعمالها مع تنبيهه إلى عدم نقل الأمثلة.
         يمارس المتعلم أنشطة الابتكار بكل حرية دون تدخل بتوجيه أو بإصدار أحكام.
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:2
الأسبــوع:   2 المضمون التشكيلي:   الترميد المطلق و الترميد المتدرج
الموضـــــــــــوع :   الحرية
المواد والأدوات        قلم الرصاص -  ورق عادي
القــــــــــــــــــدرة      التمييز بين الترميد المطلق و الترميد المتدرج.
الهدف التربوي         التحسيس بقيمة الحرية
المهارة ضبط تقنية الترميد بدرجاته المختلفة.


المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم طريقة إنجاز الترميد على ثلاث مراحل:
1- مرحلة تسويد ورقة بقلم الرصاص قبل قص شكل منها.
2- مرحلة طبع الشكل.
3- مرحلة الرسم على الشكل المطبوع.        يمكن تشجيع المتعلم على تجريب طريقة الترميد بالمرسام استعدادا للحصة.

التمرين         يتمرن المتعلم على ضبط طريقة إنجاز الترميد باستعمال المرسام الفارغ و الشكل الذي تم قصه منه.
         يستحسن في البداية أن ينجز المتعلم تمرينه على الورق العادي
التعبير           بعد إدراك المتعلم أن بإمكانه إنجاز و طبع أشكال أخرى، يتم تشجيعه على استعمالها للتعبير عن موضوع الحرية: حرية طيور بيضاء خارج القفص و طيور سوداء مسجونة داخله.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحتين، و بمقارنة إحداهما بالأخرى يلاحظ كيف استعمل كل من الفنانين طريقة الترميد في إنجاز لوحته.      الفنان " كوباك" و الفنان " سورا"











المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:5
الأسبــوع:   5 الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         قلم الرصاص– قلم ملون رمادي
القــــــــــــــــــدرة      التمكن من تحويل رسم حرارة لابتكار آلات أو سيارات متخيلة غريبة..


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم نماذج من آلات متخيلة تم رسمها بتحويل جرارة، و ذلك بتغيير أو تكرار أو تضخيم أجزائها
التطبيق         يبحث المتعلم بإنجاز عن حلول مختلفة بإنجاز رسومه – في البداية- على ورق عادي قبل إنجاز المتميز منها على صفحة الكراسة.
         ألا أتدخل في هذا النشاط التي يتطلب توظيف الخيال والاستقلال في التفكير

                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:4
الأسبــوع:   4 المضمون التشكيلي:   الترميد المطلق و الترميد المتدرج
الموضـــــــــــوع :   موسم الحرث
المواد و الأدوات       مقص – لصاق- ورق رمادي – صباغة مائية(أبيض و أسود و فرشاة)
القــــــــــــــــــدرة      التمييز بين الرمادي و الرمادي المتدرج
الهدف التربوي         التحسيس بأهمية الفلاحة في تغذية الإنسان
المهارة - ضبط تقنية قص وإلصاق الورق أو تقنية الصباغة باستعمال اللون الرمادي .

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة
        
يلاحظ المتعلمون أمثلة تم إنجازها بطريقة قص و إلصاق

أشكال و أشرطة من الورق الرمادي. يمكن تشجيع المتعلم على تجريب طريقة قص و إلصاق قصاصات الورق الرمادي في منزله و ذلك استعدادا للحصة.
التمرين         يتمرن المتعلم على ترجمة أحد الرسوم الثلاثة باستعمال قصاصات الورق الرمادي أو ألوان رمادية يحصل عليها بمزج قليل من الأسود مع الأبيض.
         تقويم تكويني تتم خلاله مقارنة الإنجازات و مناقشة جودة تطبيقها
التعبير           بعد استئناس المتعلم ببعض عناصر اللغة التشكيلية المبينة في أعلى الصفحة، يعبر عن موضوع الحرث باستعمال قصاصات الورق الرمادي أو الصباغة المائية.
         ليس ضروريا أن يكون النقل مطابقا للنموذج.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية     
يتعرف المتعلمون على لوحة الفنان و يلاحظ كيف استعمل الألوان الرمادية في عمله.      الفنان " موندريون"







المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:7
الأسبــوع:   7 الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         مقص –لصاق –أوراق ذات ألوان رمادية ملونة
القــــــــــــــــــدرة      التمكن من ابتكار أسماك متخيلة باستعمال أشكال و أشرطة من الورق الرمادي الملون


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
        
يلاحظ المتعلم كيف تم تركيب أسماك متخيلة باستعمال أشكال و أشرطة من الورق الرمادي الملون.


التطبيق         يعمل المتعلم على قص قصاصات من الورق مختلفة الأشكال و الألوان و ذلك قبل استعمالها لتركيب أسماكه.
         يتم إشعار المتعلمين الذين لم يحضروا أوراق المجلات باستعمال الصفحة 69 الخاصة بالقص مع تنبيههم إلى عدم محاكاة نماذج الكراسة.

                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:6
الأسبــوع:   6 المضمون التشكيلي:   الرمادي الملون
الموضـــــــــــوع :   الصيد البحري
المواد و الأدوات       قلم الرصاص -  الأقلام الملونة أو الصباغة المائية
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الرمادي الملون.
الهدف التربوي         التحسيس بأهمية السمك في التغذية.
المهارة التمكن من إنجاز الألوان الرمادية.


المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم طريقتين يمكن استعمال إحداهما للحصول على الألوان الرمادية:
-        طريقة مزج قلم الرصاص بالأقلام الملونة أو
-        طريقة مزج اللون الرمادي بالألوان الأخرى.
التمرين         ينجز المتعلم تطبيقات للحصول على الألوان الرمادية باستعمال إحدى الطريقتين و ذلك قبل استعمال هذه الألوان لتلوين سفينة ( أو أكثر) يرسمها بنفسه.  حث المتعلمين على رسم سفنهم دون نقل مثال من الأمثلة.
التعبير           بعد ملاحظة  المتعلم بعض عناصر اللغة التشكيلية و الاستئناس بها، يعبر عن أنشطة الصيد البحري باستعمال إحدى الطريقتين في التلوين.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحة تشكيلية استعمل فيها الفنان الألوان الرمادية بطريقته الخاصة.        الفنان المغربي فؤاد بلامين






المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:9
الأسبــوع:   9 الأنشطة الحرة
تنجز دون استعمال الكراسة


المراحل       
الأنشطة و الممارسات
الاستعداد
         يطلب من المتعلمين الاطلاع المسبق على ما تتضمنه صفحة الأنشطة الحرة في الكراسة، ثم اختيار المواد والأدوات التي يرغبون في استعمالها قصد إحضارها عند إنجاز الأنشطة الحرة.
حصة الأنشطة الحرة  هي عبارة عن أنشطة مفتوحة يختار فيها المتعلم أدواته وأسلوب عمله بكل استقلالية، والمتعلم أن يعيد النظر في اختياراته الأولى.
يعمل الأستاذ على مساعدة المتعلمين على حسن استغلال المواد والأدوات.
امتداد الأنشطة الحرة  حث المتعلمين وتشجيعهم على ‘ إتمام أعمالهم بعد الحصة، وعلى استغلال وسائل أخرى لإنجاز أعمال جديدة قصد عرضها في القسم أو في المدرسة.
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:8
الأسبــوع:   8 تقويم مكتسبات الوحدة 1
موضـــــــــــوع التقويم :
  يطلب من المتعلم ‘تمام صورة لمدينة ملوثة وذلك بإضافة رسومه الخاصة في ثلاثة مستطيلات متتابعة على أساس أن يستعمل الترميد (قلم الرصاص) في المستطيل الأول واللون الرمادي (قلم ملون رمادي) في المستطيل الثاني والألوان الرمادية (قلم الرصاص والأقلام الملونة) في المستطيل الثالث.
المواد و الأدوات       قلم الرصاص-قلم ملون رمادي – أقلام ملونة

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الطلب  على المتعلمين قراءة الطلب ثم ملاحظة صورة المدينة والرسوم التي ستساعدهم على إتمام المشهد الملوث .         إشعار المتعلمين مسبقا بضرورة إحضار الأدوات التي سيتطلبها هذا النشاط.
التطبيق        
ينجز المتعلمون تطبيقاتهم وحدهم دون تدخل أو تفسير إضافي.
         يشرح الأستاذ الطلب إذا تطلب الأمر ذلك.














المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:11
الأسبــوع:   11        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         قلم الرصاص – أقلام ملونة حمراء
القــــــــــــــــــدرة      التمكن من رسم أشياء متخيلة باستغلال أشكال معمارية بسيطة.


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم تحويل أشكال معمارية إلى رسوم لأشياء متخيلة، و ذلك بتركيب هذه الأشكال مع بعضها البعض.         تشجيع المتعلم على التعليق على الرسوم

التطبيق         كمنطلق للأنشطة يتم حث المتعلمين على رسم أكثر عدد ممكن من الأشياء التي يتخيلها – على ورق عادي قبل إنجاز ما هو متميز من هذه الرسوم في الكراسة.  يطلب من المتعلمين تجنب نقل أي مثال من أمثلة الكراسة.
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:10
الأسبــوع:   10        المضمون التشكيلي:   الألوان الأولية : اللون الأحمر
الموضـــــــــــوع :   الحرس الملكي
المواد و الأدوات       مقص- لصاق و أوراق ذات ألوان حمراء مختلفة.
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الأحمر كلون أساسي.
الهدف التربوي         التحسيس بالحرس الملكي كمركز من الرموز الوطنية.
المهارة ضبط تقنية قص وإلصاق قصاصات الورق ذات ألوان حمراء مختلفة.

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة
         - يلاحظ المتعلم أمثلة لأفراد من الحرس الملكي تم إنجازها بتركيب قصاصات من الورق لها ألوان حمراء مختلفة.
التمرين         يتمرن المتعلم على إنجاز تركيب لجندي من الحرس الملكي باستعمال قصاصات الورق الأحمر.
         حث المتعلمين على التمرن على طريقة قص و تركيب قصاصات الورق.
التعبير           بعد ملاحظة  المتعلم أشكالا معمارية ترمز إلى معالم مغربية، يعبر عن مشهد به جنديان من الحرس الملكي أمام باب القصر أو أمام الضريح.     محاكاة الشكل المعماري طبقا للنموذج ليست مطلوبة
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحتين لفنان و فنانة مغربيين استعملا أسلوبهما في التلوين باللون الأحمر بمختلف درجاته.       الفنان المغربي حسن الكلاوي و الفنانة المغربية فاطمة الورديغي








المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:13
الأسبــوع:   13        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         مقص – لصاق- أوراق ذات ألوان زرقاء مختلفة
القــــــــــــــــــدرة      التمكن من ابتكار أشياء متخيلة باستغلال و تركيب أشكال   الفواكه تم قصها من أوراق ذات ألوان زرقاء متخيلة


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم الجمع بين أشكال المصابيح الكهربائية لرسم أشياء متخيلة.
التطبيق         كمنطلق للأنشطة يطلب من  المتعلمين إنجاز رسوم خطية فقط، و ذلك بهدف تلوينها فيما بعد.
 - حث المتعلمين على إنجاز رسوم مختلفة على الورق العادي - قبل نقل المتميز منها على صفحة الكراسة.     
تشجيع المتعلمين خلال ممارستهم على البحث عن أكثر عدد من الحلول الممكنة
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:12
الأسبــوع:   12        المضمون التشكيلي:   الألوان الأولية : اللون الأزرق
الموضـــــــــــوع :   الفواكه
المواد و الأدوات       الأقلام الملونة الزرقاء أو الصباغة المائية.
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الأزرق كلون أساسي.
الهدف التربوي         التعرف على أهم الفواكه التي ينتجها المغرب.
المهارة ضبط تقنية التلوين بالأقلام الملونة أو الصباغة باستعمال الأزرق.

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة
         -يلاحظ المتعلم كيف تم رسم صورة طبق الفواكه باستعمال اللون الأحمر، ثم رسم نفس الطبق باستعمال اللون الخضر و ذلك حتى يدرك أن بإمكانه رسم أشياء باستعمال لون واحد فقط.
التمرين         يتمرن المتعلم على تلوين رسم خطي فارغ باستعمال اللون الأزرق فقط، و بدرجاته المختلفة، و ذلك باستعمال أقلام ملونة زرقاء أو صباغة مائية.
التعبير           بعد إنجاز  المتعلم رسما يعمل فيه على تركيب إناء و فواكه- يختارها من الأمثلة المرسومة – يعبر عن هذه العناصر المركبة باستعمال درجات مختلفة من اللون الأزرق.  يسمح للمتعلم برسم أشكال أخرى من الفواكه.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحتين تم إنجازهما باستعمال اللون الأزرق بمختلف درجاته..        الفنان المغربي بغداد بنعاس و الفنان الإسباني كارلوس إبارا









المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:15
الأسبــوع:   15        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         الأقلام الملونة الصفراء أو الصباغة المائية.
القــــــــــــــــــدرة      التمكن من ابتكار أشياء و آلات متخيلة باستغلال أشكال  المصابيح الكهربائية.


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم الجمع بين أشكال المصابيح الكهربائية لرسم أشياء متخيلة.
التطبيق         كمنطلق للأنشطة يطلب من  المتعلمين إنجاز رسوم خطية فقط، و ذلك بهدف تلوينها فيما بعد.
 -حث المتعلمين على إنجاز رسوم مختلفة على الورق العادي - قبل نقل المتميز منها على صفحة الكراسة.       تشجيع المتعلمين خلال ممارستهم على البحث عن أكثر عدد من الحلول الممكنة
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:14
الأسبــوع:   14        المضمون التشكيلي:   الألوان الأساسية : اللون الأصفر
الموضـــــــــــوع :   أضواء المدينة
المواد و الأدوات       مقص – لصاق- أوراق ذات ألوان صفراء مختلفة الدرجات..
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الأصفر كلون أساسي.
الهدف التربوي         التحسيس بأهمية الكهرباء في حياة الأسرة.
المهارة التمكن من تقنية قص وإلصاق قصاصات الورق.

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة
         -يلاحظ الأشكال الصفراء و الأشكال السوداء المتفرقة، و كيف تم تركيبها لإنجاز مشهد ليلي تبرز فيه أضواء المنزل و الإنارة في الشارع.
التمرين         بعد قص المتعلم أشكالا من الورق الأصفر و أخرى من الورق الأسود، يتمرن على تركيبها في شكل منزل به أضواء.       يمكن إرشاد المتعلمين إلى قص هذه الأشكال في منازلهم و ذلك استعدادا للحصة و لربح الوقت
التعبير           يعمل المتعلم على قص مجموعة من الأشكال السوداء و الأشكال الصفراء ثم يستغلها للتعبير عن مشهد ليلي لمدينة وأضوائها.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلم على لوحة استعمل فيها الفنان اللون الأصفر بمختلف درجاته..         الفنان الهولاندي
"فان خوخ"










المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:17
الأسبــوع:   17        الأنشطة الحرة
تنجز دون استعمال الكراسة


المراحل       
الأنشطة و الممارسات
الاستعداد
         يطلب من المتعلمين تحضير بعض من القطع الصغيرة من الورق في منازلهم ويتم صباغتها أو إلصاق ورق ملون عليها،( الأحمر والأزرق والأصفر).
حصة الأنشطة الحرة  تعتبر هذه الأنشطة مرحلة تجريبية يبحث فيها المتعلم عن حلول مختلفة لإنجاز مجسمات بسيطة باستعمال قطع الورق الملون بالقص والطي والتركيب والإلصاق وإعادة التركيب .
امتداد الأنشطة الحرة  يطلب من المتعلم – بعد ما اكتسب المهارات الأولية أثناء الحصة- إنجاز المجسم الذي يرغب فيه في منزله، وذلك على أساس إحضار عمله في الحصة المقبلة.
كم يمكن للمتعلم –الذي يتوفر على جهاز الحاسوب – ابتكار تشكيلات بالألوان الأساسية ثم طبعها قصد عرضها في القسم .
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:16
الأسبــوع:   16        تقويم مكتسبات الوحدة 2
موضـــــــــــوع التقويم :
   على المتعلم تحويل عمل تشكيلي بسيط تم إنجازه بالألوان الرمادية إلى عمل خاص به ينجزه بالألوان الأساسية.
المواد و الأدوات       قلم الرصاص-قلم ملون رمادي – أقلام ملونة

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة       يتعرف المتعلمون على ماهو مطلوب منهم، ثم يلاحظون العمل التشكيلي الذي عليهم تحويله من الألوان الرمادية إلى الألوان الأساسية
التطبيق        
ينجز المتعلمون تطبيقاتهم باستعمال الأقلام الملونة (المناسبة) أو ألوان الصباغة (المناسبة) ، وذلك دون تدخل أو توجيه.
         على المتعلم أن لا يقوم بتحويل النموذج طبقا لأصله، وإنما عليه استعمال الألوان الأساسية والتشكيل بأسلوبه الخاص.








المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:19
الأسبــوع:   19        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         قلم الرصاص – أقلام ملونة برتقالية.
القــــــــــــــــــدرة      التمكن من رسم أشياء و آلات مبتكرة باستعمال أشكال معمارية بسيطة


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم استغلال أشكال معمارية بتحويلها إلى رسوم تمثل أشخاصا و حيوانات و آلات متخيلة و غريبة. تشجيع المتعلم على التعليق على الرسوم

التطبيق         كمنطلق يتم حث المتعلمين على إنجاز رسومهم على ورق عادي و ذلك قبل رسم ما هو متميز منها في الكراسة.        يطلب من المتعلمين تجنب نقل النماذج المدرجة في الكراسة.
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:18
الأسبــوع:   18        المضمون التشكيلي:   الألوان الثانوية : البرتقالي
الموضـــــــــــوع :   قصور الجنوب المغربي
المواد و الأدوات       الأقلام الملونة البرتقالية
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على البرتقالي كلون ثانوي.
الهدف التربوي         التحسيس بجمالية المعمار التقليدي لجنوب المغرب.
المهارة ضبط تقنية إنجاز درجات اللون البرتقالي.

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات

الملاحظة

         -        يلاحظ المتعلم رسم القصر الموجود في الصورة، كيف تم تلوين هذا الرسم باستعمال درجات مختلفة من اللون البرتقالي.
التمرين         1-يلون المتعلم الرسوم الثلاثة باستعمال ثلاث درجات للون البرتقالي (درجة لكل رسم).
2-يتمرن المتعلم على تلوين رسم واحد بدرجات مختلفة للون البرتقالي.
         سيحتاج المتعلم إلى استعمال المجرة مرات متكررة.
التعبير           بعد ملاحظة  المتعلم عناصر اللغة التشكيلية الخاصة بالموضوع، يعبر عن قصور من الجنوب المغربي باستعمال اللون البرتقالي بدرجاته المختلفة.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحة تشكيلية تم استعمال اللون البرتقالي فيها، و بدرجات مختلفة.         الفنان المغربي سعد الحساني









المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:21
الأسبــوع:   21        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         مقص – لصاق- أوراق ذات ألوان خضراء مختلفة.
القــــــــــــــــــدرة      التمكن من ابتكار أشياء متخيلة باستغلال الأوراق النباتية


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم استغلال أشكال الأوراق النباتية و التي قصت على شكل قصاصات من الورق الأخضر لإنجاز أشياء متخيلة، و ذلك بتركيب أشكال الورق أو بقص أجزاء منها.
التطبيق         يعمل المتعلم في البداية على البحث عن حلول مختلفة لتركيب أشكال دون إلصاق القصاصات، حتى يتسنى له اختيار ما هو مناسب منها. يمكن تشجيع التلاميذ على إنجاز مجموعة من أشكال الأوراق النباتية يتم قصها في المنزل
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:20
الأسبــوع:   20        المضمون التشكيلي:   الألوان الثانوية : الأخضر
الموضـــــــــــوع :   سقي الشجرة
المواد و الأدوات       أقلام ملونة خضراء، و قلم أزرق و قلم أصفر
 أو الصباغة المائية
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الأخضر كلون ثانوي.
الهدف التربوي         التحسيس بقيمة الماء في المحافظة على الأشجار.
المهارة التمكن من إنجاز الفرو قات اللونية للأخضر.

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات

الملاحظة
         -يلاحظ المتعلم كيفية الحصول على ألوان خضراء مختلفة و ذلك  باستعمال طريقة التلوين بالصباغة المائية، أو  طريقة التلوين بالأقلام الملونة.
التمرين        
يتمرن المتعلم –بإنجاز تطبيقات-قصد الحصول على ألوان خضراء مختلفة، ثم يقوم بتلوين أشكال الأشجار و أشكال الأوراق النباتية.        يختار المتعلم من المواد و الأدوات ما يريد استعمالها بالنسبة لمرحلة البحث عن الألوان، و لضبط الطريقة أكثر، يطلب من المتعلمين إنجاز تطبيقاتهم على ورق عادي قبل تلوين الأشكال في الكراسة
التعبير           بعد إنجاز  المتعلم لأشجار بدون أوراق، قصد الاستئناس، يعبر عن حديقة مليئة بالأشجار المخضرة، و ذلك باستعمال الأقلام الملونة أو الصباغة المائية.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحة تشكيلية استعمل فيها الفنان ألوانا خضراء مختلفة.          الفنان الفرنسي: "أوغيست روتوار"






المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:23
الأسبــوع:   23        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         قلم الرصاص،قلم ملون بنفسجي أو (أحمر و ازرق)
القــــــــــــــــــدرة      التمكن بتوظيف الخيال من ابتكار و رسم رجلين آليين مختلفين.


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم نماذج من أناس آليين، ثم يتمعن في كيفية تصميمها و أسلوب المبالغة فيها، و ما تم إضافته لها من عناصر غريبة...
التطبيق         يعمل المتعلم بعد استئناسه بالنماذج المبتكرة، على تحويل رسمين من الأمثلة الثلاثة إلى رجلين آليين، و ذلك قبل تلوينهما باللون البنفسجي.    حث المتعلم –في البداية-على إنجاز رسوم مختلفة على الورق العادي قبل اختيار ما هو متميز منها لإنجازه في الكراسة.
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:22
الأسبــوع:   22        المضمون التشكيلي:   الألوان الثانوية: البنفسجي
الموضـــــــــــوع :   غزو الفضاء
المواد و الأدوات       قلم الرصاص -  أقلام ملونة(بنفسجي أو أحمر و أزرق) أو الصباغة المائية (أحمر و أزرق)
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على البنفسجي كلون ثانوي..
الهدف التربوي         التحسيس بمجال الابتكار والخيال العلمي.
المهارة ضبط تقنية إنجاز درجات اللون البنفسجي .

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات

الملاحظة
         يلاحظ المتعلم درجات اللون البنفسجي في الصورة و طريقة الحصول عليها باستعمال الأقلام الملونة أو الصباغة المائية.
التمرين         يرسم المتعلم إنسانا آليا و مركبة فضائية،، ثم يتمرن على تلوينهما باستعمال درجات مختلفة من اللون البنفسجي..
         حث المتعلمين على إنجاز تطبيقاتهم التمهيدية على ورق عاد، لضبط طريقة مزج الألوان و للحصول على درجات مختلفة للون البنفسجي..
التعبير           بعد ملاحظة  المتعلم بعض عناصر اللغة التشكيلية و الاستئناس بها، يعبر عن مشهد غزو الفضاء برسم أناس آليين و مركبات فضائية قبل تلوينها بدرجات مختلفة للون البنفسجي.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحة تشكيلية استعمل فيها الفنان اللون البنفسجي فقط و بدرجاته المختلفة. بطريقته الخاصة.  الفنان المغربي محمد ناصري






المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:25
الأسبــوع:   25        الأنشطة الحرة
ذ .   محمد بلحسن     
تنجز دون استعمال الكراسة


المراحل       
الأنشطة و الممارسات
الاستعداد
         يطلب من المتعلمين الاطلاع المسبق على ما تتضمنه صفحة الأنشطة الحرة في الكراسة، ثم اختيار المواد والأدوات التي يرغبون في استعمالها قصد إحضارها عند إنجاز الأنشطة المقترحة.
حصة الأنشطة الحرة  العمل على تخصيص الحصة للتجارب التطبيقية والاكتشافات، على أساس تمديد الأنشطة التطبيقية في هذا المجال إلى ما بعد القسم.
امتداد الأنشطة الحرة  يطلب من المتعلمين إتمام تطبيقاتهم مع حثهم على العمل بمواد وأدوات أخرى لم يجربوها وإحضار إنجازاتهم في الحصة الموالية
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:24
الأسبــوع:   24        تقويم مكتسبات الوحدة 3
ذ .   محمد بلحسن     
موضـــــــــــوع التقويم :
   تمييز الألوان الثانوية من بين الألوان الأخرى وذلك عن طريق الترجمة التطبيقية لهذه الألوان والتعرف بها.
المواد و الأدوات       قلم الرصاص- أقلام ملونة

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الملاحظة       على المتعلم تحديد الألوان الثانوية من بين الألوان الأخرى في عمل تشكيلي بسيط ومن ضمن مجموعة من الفواكه والخضر.
التطبيق         -        يلون المتعلم كل مربع من المربعات الثلاثة بلون من الألوان الثانوية مع التعريف به .
-        يرسم المتعلم ثم يلون الفواكه والخضر التي تنتمي ألوانها إلى الألوان الثانوية

















المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:27
الأسبــوع:   27        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         مقص، لصاق، قصاصات من الورق الأصفر و البنفسجي .        
القــــــــــــــــــدرة      ابتكار طائرات متخيلة باستعمال قصاصات الورق الأصفر و البنفسجي.


المراحل       
الأنشطة و الممارسات         
ملاحظات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم إنجاز نماذج من طائرات متخيلة بقص و إلصاق أشكال هندسية بسيطة.
التطبيق         يحضر المتعلمون – في البداية – مجموعة من الأشكال الهندسية يقصونها من الورق الأصفر و الورق البنفسجي ثم يطلب منهم إنجاز تركيبهم على  ورق عادي دون إلصاق القصاصات، و ذلك حتى يتسنى لهم  اختيار و إلصاق ما هو متميز من هذه التراكيب في الكراسة.  استعدادا للحصة ينجز المتعلمون الأشكال الهندسية من الورق في منازلهم.
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:26
الأسبــوع:   26        المضمون التشكيلي:   الألوان المتكاملة
الموضـــــــــــوع :   مهرجان الطيران
المواد و الأدوات       الأقلام الملونة أو الصباغة المائية
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الألوان المتكاملة..
الهدف التربوي         التحسيس بعيد استقلال المغرب وما يحمله من رموز.
المهارة ضبط تقنية التلوين باستعمال لونين متكاملين .

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات

الملاحظة
         -        يلاحظ المتعلم طائرات في حركاتها البهلوانية في السماء و ما تخلفه وراءها من دخان ملون، ثم يتم حثه على التمعن في طريقة التلوين التي تختلف من مثال إلى آخر: تخطيط ملون، تلوين مساحات، تقاطع الخطوط، تقاطع الألوان ... و أنه تم استعمال لونين متكاملين: البرتقالي و الأزرق.
التمرين         يرسم المتعلم طائرات تطلق دخانا ملونا ثم يتمرن على تلوين أشكاله و التعبير عن حركاته باستعمال اللون البرتقالي و اللون الأزرق.       حث المتعلمين على إنجاز تطبيقاتهم التمهيدية على ورق عادي، قبل الإنجاز في الكراسة.
التعبير           بعد استئناس المتعلم بعناصر اللغة التشكيلية الخاصة بالموضوع، يعبر عن مهرجان الطيران للقوات الملكية الجوية بمناسبة عيد استقلال المغرب و ذلك باستعمال اللونين المتكاملين: الأحمر و الأخضر.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلمون على لوحة تشكيلية استعمل فيها الفنان اللون الأصفر و البنفسجي كلونين متكاملين مع الأوان الأخرى.        الفنان العالمي الروسي الأصل: فاسيلي كندانسكي






المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:29
الأسبــوع:   29        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         قلم الرصاص و أقلام ملونة حمراء .
القــــــــــــــــــدرة      رسم أشياء متخيلة و غريبة باستعمال أشكال من الدرس السابق..


المراحل       
الأنشطة و الممارسات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم جمع و تركيب أشياء و أشكال تعرف عليها في الدرس السابق لإنجاز رسوم متخيلة و غريبة.
التطبيق         حث التلاميذ على إنجاز أكبر عدد ممكن من الرسوم المتخيلة- على ورق عادي- ثم اختيار المتميز منها لإنجازه على صفحة الكراسة، و ذلك قبل تلوينها بألوان حمراء مختلفة.
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:28
الأسبــوع:   28        المضمون التشكيلي:   الألوان الساخنة: الأحمر و مشتقاته
الموضـــــــــــوع :   رجال الوقاية المدنية
المواد و الأدوات       الأقلام الملونة الحمراء
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الأحمر كلون ساخن.
الهدف التربوي         التحسيس بعيد استقلال المغرب وما يحمله من رموز.
المهارة ضبط تقنية التلوين باستعمال لونين متكاملين .

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات

الملاحظة
         يلاحظ المتعلم رسوما لسيارات إسعاف تم تلوينها بألوان حمراء مختلفة و بأساليب تشكيلية متنوعة.

التمرين         يرسم المتعلم  - بأسلوبه الخاص- شاحنة رجال الوقاية المدنية ثم يتمرن على تلوينها باستعمال ألون حمراء مختلفة.         حث المتعلمين على إنجاز تطبيقاتهم التمهيدية يتمرنون فيها على إنجاز ألوان حمراء مختلفة.
التعبير           بعد استئناس المتعلم بعناصر اللغة التشكيلية الخاصة بالموضوع، يعبر عن مشهد تدخل رجال الوقاية المدنية لإخماد حريق و إنقاذ المواطنين أو إغاثة الناس أثناء فيضان مستعملا اللون الأحمر.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلم على لوحة تشكيلية استعمل فيها الفنان ألوان حمراء مختلفة.           الفنان المغربي: محمد الحمري.












المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:31
الأسبــوع:   31        الموضـــــــــــوع :   الابتكار
الأدوات         قلم الرصاص أو قلم الحبر الأسود و أقلام ملونة زرقاء ..  
القــــــــــــــــــدرة      ابتكار و رسم شمسيات باستعمال أشكال هندسية معمارية


المراحل       
الأنشطة و الممارسات
الملاحظة
         يلاحظ المتعلم نماذج شمسيات ملونة بألوان زرقاء مختلفة، تم تشكيلها برسم شكل داخل شكل آخر قبل زخرفتها.
التطبيق         يبتكر المتعلم شمسيات باستعمال أشكال هندسية و عناصر زخرفية بسيطة، ثم يعمل على تلوينها بألوان زرقاء مختلفة. التنبيه إلى عدم نقل نماذج الشمسيات المدرجة في الكراسة
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:30
الأسبــوع:   30        المضمون التشكيلي:   الألوان الباردة: الأزرق و مشتقاته
الموضـــــــــــوع :   المسجد
المواد و الأدوات       مقص، لصاق، قصاصات لأوراق ذات ألوان زرقاء مختلفة.
القــــــــــــــــــدرة      التعرف على الأزرق كلون بارد.
الهدف التربوي         التحسيس بالمسجد كرمز من رموز الدين الإسلامي.
المهارة ضبط تقنية قص وإلصاق قصاصات الورق ذات ألوان زرقاء مختلفة .

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات

الملاحظة
         يلاحظ المتعلم كيف تم إنجاز منزل بتركيب قصاصات تم قصها من أوراق لها ألوان زرقاء مختلفة.

التمرين         يتمرن المتعلم  على تركيب منزل خاص به، و ذلك بعد قصه من الورق الأزرق أشكالا مماثلة للأشكال الموجودة في الإطار ( أو أشكالا أخرى يفضلها)
التعبير           يقص المتعلم قصاصات من الورق الأزرق تكون مماثلة لبعض الأشكال الموجودة في أعلى الصفحة ( أو يختار غيرها)، ثم يعبر عن المسجد بتركيب و إلصاق قصاصات ذات ألوان زرقاء مختلفة.
التعرف على أعمال فنية تشكيلية      يتعرف المتعلم على نماذج لشمسيات من الزجاج المعشق تم فيها استعمال ألوان زرقاء مختلفة.








المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:33
الأسبــوع:   33        الأنشطة الحرة
تنجز دون استعمال الكراسة


المراحل       
الأنشطة و الممارسات
الاستعداد
         يطلب من المتعلمين الاطلاع المسبق على ما تتضمنه صفحة الأنشطة الحرة في الكراسة، ثم اختيار المواد والأدوات التي يرغبون في استعمالها قصد إحضارها عند إنجاز الأنشطة المقترحة.
حصة الأنشطة الحرة  سواء اختار المتعلم طريقة التلوين أو طريقة التشكيل المجسم، فعلينا اعتبار الأنشطة الخاصة بهذه الحصة مجرد مقاربات بحث وتجريب تمكن المتعلم من اكتشاف إمكاناته الشخصية .
امتداد الأنشطة الحرة  يطلب من المتعلمين إتمام مشاريعهم لتطوير ما اكتشفوه أثناء أنشطة القسم مع حثهم على القيام بتجارب تشكيلية أخرى وذلك حسب ما يتوفر في محيطهم من وسائل .
                    

المستوى  الثالث        تربـيـة تشكــــــيلية              رقم الجذاذة:32
الأسبــوع:   32        تقويم مكتسبات الوحدة 4
موضـــــــــــوع التقويم :
   على المتعلم تذكر أصناف الألوان التي تعرف عليها خلال دروس الوحدة ، وذلك باستعمالها لتلوين رسوم ينجزها بنفسه.
المواد و الأدوات       قلم الرصاص- أقلام ملونة

المراحل        الأنشطة و الممارسات          ملاحظات
الإنجاز المطلوب      
يطلب من المتعلم إنجاز رسوم وتلوينها جوابا على

 أسئلة محددة حول ما تعلمه من أصناف الألوان

خلال الدروس السابقة.
التطبيق        
يعيد المتعلم رسم عناصر مشهد تنظيم المرور

 بأسلوب ورسوم خاصة به، وذلك قبل تلوينها طبقا

 لما هو مطلوب منه.

Post a Comment

Previous Post Next Post