المستوى:
الثالث
|
المادة: المرجع في الرياضيات
|
الدرس 14: قراءة
الساعة
|
الكفايات المستهدفة
|
-
قراءة الساعة {ذات العقارب أو
الرقمية} بالدقائق.
|
|
الأهداف
|
-
تعرف عقربي الساعة و تمييزهما .
-
قراءة الساعة بالدقائق.
-
التمييز {قراءة و كتابة} بين توقيت
الصباح و توقيت المساء.
|
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم الفصل:
-
تنظيم الفضاء و تهيئ الأثاث لتمكين
المتعلمين من العمل في مجموعات من 4 إلى 6 أفراد.
-
إعداد الوسائل اللازمة: ساعة من ورق ذات
عقارب متحركة؛ أوراق أو أقلام.تكوين مجموعات و تعيين ممثل كل مجموعة.
-
كتابة الوضعية على السبورة بوضوح.
ب – الوضعية المقترحة: لاحظ ساعة الافتتاح و ساعة الإغلاق لأحد
المتاجر الكبرى بالدار البيضاء.
|
|
· ¿ ¾ ¹
ساعة الإغلاق ساعة الافتتاح ساعة الإغلاق ساعة الافتتاح
1. اقرأ
و اكتب ساعة الافتتاح و ساعة الإغلاق في الصباح و في المساء.
2. احسب
عدد ساعة عمل هذا المتجر : في الصباح ؛ في المساء ؛ في اليوم.
ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة
الجماعية للأجوبة المقترحة من طرف ممثلي المجموعات ينبغي:
-
التأكد من قدرة المتعلمين على قراءة و
كتابة الساعة {بدون دقائق}.
·
قراءة و كتابة أوقات عمل المتجر.
|
|
الإغلاق 13h
الافتتاح 9h الإغلاق
20h الافتتاح 15h
·
يمكن استخدام الساعة الورقية لتقويم
قدرة المتعلم على قراءة الساعة أو رسمها. بعد التأكد من قدرته على تمييز عقربي
الساعة: العقرب الكبير للدقائق و العقرب الصغير للساعات.
ضع عقربي
الساعة في المكان المناسب للحصول على:
….. 0h ;
22h ; 17h
; 6h ;
14h ; 7h
-
التركيز على تحديد المدة الزمنية بين
ساعتين معلومتين:
·
أوقات عمل المتجر :
صباحا
بين 9h و 13h : 4 ساعات {أي 9 – 13} .
يمكن الاستعانة بمستقيم مدرج بالساعات :
لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
13h 12h
11h 10h 9h
مساء من 15h إلى 20h أي : 15 – 20
لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
20h 19h 18h 17h 16h 15h
إذا يعمل المتجر 9 ساعات في اليوم { 5 + 4}
-
احسب المدة
الزمنية الفاصلة بين :
0h -
21h ; 23h -
20h ; 16h
- 11h ;
10h - 6h
{لفت انتباه المتعلمين إلى أن
0h هي منتصف الليل و 12h هي منتصف النهار}.
الحصة الثانية : أنشطة التقويم.
حساب سريع:
إضافة أعداد أصغر من 10 :
2 + 3 +
6 ؛
7 + 6 + 9 ؛ 4 + 6 + 8
؛ 8 + 7 + 9 ؛
0 + 5 + 8 ؛ 1 + 3 + 0
؛ 7 + 8 + 6
النشاط 1 {كراسة التلميذ ص 39}
المطلوب هو
تحديد التوقيت الذي تشير إليه كل ساعة أي:
صباحا : 10h 45mn ; 9h 15mn
; 8h 30mn
مساء : 16h
30mn ; 18h 45mn ;
23h 15mn
قراءة و
كتابة الساعة بكيفية سليمة يقتضي:
-
القدرة على التمييز بين العقربين
{العقرب الصغير لحساب الساعات و العقرب الكبير لحساب الدقائق}.
-
القدرة على تمييز التوقيت الصباحي أي
قبل منتصف النهار، و التوقيت المسائي أي بعد منتصف النهار {إضافة 12h للتوقيت الصباحي}.
-
يمكن اللجوء
إلى الساعة الورقية أثناء التصحيح لتدليل الصعاب الملحوظة.
النشاط 2 {ص 39}
المتعلم
مطالب بإضافة 15mn {ربع
ساعة} إلى ساعة معلومة {7h 30mn } و رسم الساعة
الجديدة بتحريك عقرب الدقائق من 6 إلى 9
ينبغي
ملاحظة الوضعية الجديدة {7h 45mn } و تحديد موقع العقرب الكبير على 9 و موقع العقرب الصغير {بين 7
و 8 لأن التوقيت يقترب من الثامنة}.
النشاط 3 {ص 39}
المعلوم هو
توقيت وصول القطار أي 11h 20mn
المطلوب هو
رسم عقربي ساعة المحطة.
التمييز بين
العقربين يعطي للمتعلم القدرة على القيام بهذا العمل.
يمكن
الاستعانة بالساعة الورقية المتوفرة في القسم أو التي تم تقطيعها في كراسة المتعلم
صفحة الوسائل.
النشاط 4 {ص 40}
إتمام
الجدول المقترح يقتضي القدرة على :
قراءة ساعة
ذات عقارب و كتابة التوقيت الذي تشير إليه.
-
رسم عقارب ساعة حسب توقيت معلوم.
-
التمييز بين توقيتي الصباح و المساء.
استعمال
الساعة الورقية يمكن أن تساعد المتعثرين على سد الثغرات التي يشكون منها.
الحصة الثالثة: دعم المكتسبات
حساب سريع:
إضافة أعداد أصغر من 10 : 7 + 9 + 4 ؛ 5
+ 8 + 1 ؛ 3 + 9 + 7
؛ 1 + 3 + 8
النشاط 5 {ص 40}
يهدف النشاط إلى دعم قدرة المتعلمين على:
-
قراءة استعمال زمن مدرسي و فهمه.
-
تعرف التوقيت المرغوب فيه بدقة.
-
تحديد المدة الزمنية المطلوبة.
في الوثيقة
المقترحة ينبغي التأكيد على أن ساعات الابتداء مكتوبة على اليسار و ساعات الانتهاء
على اليمين.
·
درس القرآن الكريم يبتدئ في الساعة 11
{صباح يوم الثلاثاء}
·
في الحادية عشرة إلا ربعا { نكتب 10h 45mn} تكون نادية في
حصة النشاط العلمي.
·
درس القراءة يستغرق المدة الفاصلة بين 8h و 8h
30mn أي 30mn .
النشاط 6 {ص 40} حل المسألة المقترحة يتطلب :
حساب المدة
الزمنية التي تستغرقها المباراة :
من 19h
30mn إلى
21h 55mn أي 2h
15mn
البحث عن
الشريط المناسب لتسجيل المباراة{من بين الأشرطة المعروضة} أي الشريط الذي يحمل 180mn أي 3 ساعات
الشريط الذي
يحمل : 120mn مثلا
لا يتسع لتسجيل المباراة كاملة لأن :
135mn 120mn ; 2h 15mn = 135mn
ملحوظة :
-
يمكن الاستعانة بالساعة الورقية {أو
بساعة حائطية حقيقية} لحساب المدة الزمنية التي تستغرقها المباراة.
-
ينبغي تفادي التقنية الاعتيادية لطرح
الأعداد الستينية {المبرمجة في الأقسام اللاحقة}.
إرسال تعليق