المستوى: الثالث المادة: المرجع في الرياضيات الدرس 1: الأعداد من 0 إلى 9999 {مقارنة
ترتيب و حصر}
الكفايات المستهدفة - التعامل بالأعداد من 0 إلى 9999 تسمية و كتابة رقمية و
حرفية.
الأهداف - قراءة و كتابة الأعداد من 0 إلى 9999 بالأرقام و الحروف
- تفكيك الأعداد الأصغر من 1000
- تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة لعدد أصغر من 1000.
الحصة الأولى: أنشطة التثبيت و
الإغناء
النشاط الأول:
أ – تنظيم الفصل: رسم مجموعة من
الكلل أعلاه على السبورة قبل إعطاء الكلمة للمتعلمين لتحديد عناصرها {جماعيا}،
كتابة الوضعية أسفله على السبورة.
ب – الوضعية المقترحة: لتحديد
عدد الكلل المرسومة على السبورة قامت عائشة بعدها من الأولى إلى الأخيرة مع أن
هناك طريقة أسرع. لنتذكرها جميعا.
ج – الاستثمار الجماعي:
- عدها واحدة واحدة من الأولى إلى الأخيرة وهذا يعطي فرصة
للأستاذ{ة} للتأكد من استيعاب المتعلمين للمتتالية العددية {suite numérique}.
- القيام بالتجميعات:
ب 20 {في كل سطر 20 نقطة} ثم
عدد السطور المملوءة بالكامل.
- حساب العدد الإجمالي باعتماد الكتابة الجمعية أو الكتابة
المختلطة{ضربية و جمعية} التي تعلمها التلاميذ في السنة الثانية: 13 + 20 + 20 + 20 + 20 + 20 + 20 +
20
7 مرات
أو
13 + { 7 × 20 }
153 = 13 + 140
- بالعشرات: نحصل على 15 مجموعة من 10 نقط و تبقى 3 نقط
{غير كافية لتكوين عشرة}
153 = 3 + {
15 × 10 }
- يستدرج المتعلمون إلى إمكانية القيام بتجميع آخر لتسهيل
عملية العد: تجميع 10 عشرات في مجموعة واحدة لنحصل على مائة واحدة و 5 عشرات و 3
وحدات. هذه التجميعات يسرت تعرف المتعلم على أعداد من 3 أرقام في المستوى السابق.
النشاط 2 :
أ – تنظيم الفصل:
يتوزع المتعلمون في مجموعات و
يتأكد الأستاذ{ة} من:
- اختيار كل منها لممثل.
- توفر كل مجموعة على الوسائل اللازمة لإنجاز المطلوب.
- جلوس أفراد كل مجموعة بكيفية تسمح بالتواصل فيما بينهم و
بالعمل بكيفية مريحة.
ب – الوضعية المقترحة:
اقرأ الأعداد التالية ثم أنجز
المطلوب:
مائة وسبعة و عشرون؛ ثمانمائة و
سبعة ؛ ستمائة و أربعون.
مثل هذه الأعداد على جدول
مربعات أو على معداد نقطي ثم اكتبها
بالأرقام
فكك هذه الأعداد إلى و حدات و
عشرات و مئات.
ج – المناقشة الجماعية: يهدف
النشاط إلى تنمية قدرة المتعلم على تسمية أعداد من ثلاثة أرقام و كتابتها و
تمثيلها بأدوات تمثيلا مختلفة و تفكيكها
يتناوب ممثلو المجموعات لتقديم
نتائج أعمال مجموعاتهم ثم يفسح المجال للمتعلمين لإبداء رأيهم.
- تمثيل الأعداد بأدوات التمثيل الاعتيادية.
تعرف دلالة كل رقم من الأرقام
المكونة للعدد.
- تفكيك الأعداد من 3 أرقام إلى و حدات و عشرات
و مئات.
{ 7 × 1 } + { 10 × 2 } + { 100 × 1 } = 7 + 20
+ 100 = 127
الحصة الثانية: التثبيت و
الاغناء.
حساب سريع: إملاء أعداد أصغر من
1000 :
508 ؛ 580
؛ 270 ؛
207 ؛ ......
النشاط 1: {كراسة التلميذ ص 11}
يهدف النشاط إلى تثبيت قدرة
المتعلم على تعرف عدد ممثل باستعمال أدوات التمثيل الاعتيادية و كتابته بالأرقام و
الحروف.
النشاط 2: {ص 11 }
المطلوب هو قراءة عددين مكتوبين
بالحروف و إعادة كتابتها بالأرقام؛ وقد اختير العددان بعناية للتأكد من تجاوز
المتعلم لبعض الأخطاء الشائعة مثل الأعداد التي تتخللها أصفار و عدم التوفيق بين
الكتابة الحرفية و الكتابة الرقمية لنفس العدد كأن يقرأ و يسمع مثلا ثلاثمائة و
ثلاث و يكتب 3003 عوض 303.
النشاط 3: { ص 11 }
النشاط 3 امتداد لسلبقه و يهدف
إلى تقويم قدرة المتعلم على ربط الكتابة الحرفية لعدد بالكتابة الرقمية المناسبة
لها.
النشاط 4: { ص 11 }
النشاط 4 مثل سابقه يركز على
الكتابة الحرفية و الكتابة الرقمية لعدد معلوم.
الحصة الثالثة: أنشطة التقويم.
حساب سريع: إملاء أعداد أصغر من
1000 :
805 ؛ 720
؛ 850 ؛
702 ؛ .....
النشاط 5 : { ص 12 }
إتمام الكتابات الحرفية و
الرقمية للأعداد المقترحة بكيفية صحيحة مؤشر على أن المتعلم استوعب دلالة كل رقم
من الأرقام المكونة لتلك الأعداد.
النشاط 6. { ص 12 }
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة
المتعلم على التمييز بين رقم و عدد مثلا:
عدد العشرات عدد العشرات
عدد الوحدات
0 5 9 3 0 8 7 4 5
رقم الوحدات
رقم العشرات رقم المئات
النشاط 7: { ص 12 }
المطلوب هو حساب عدد النقط التي
سجلها كل طفل و كتابته على البطاقة:
154 = 4 + 50 + 100 = 4 + {
10 × 5 } + { 100 × 1 }
226 = 6 + 20 + 200 = 6 + { 10 × 2 }
+ { 100 × 2 }
72 = 2 + 70 = 2 + { 10 × 7 }
النشاط 8: { ص 12 }
المطلوب هو تلوين الفراشة حسب
التوجيه و باستعمال ألوان مختلفة { هي ألوان البطاقات}. و هذا يتطلب تعرف الكتابات
المختلفة لنفس العدد و تلوين أجزاء الفراشة التي تحمل تلك الأعداد بنفس لون
البطاقة.
Post a Comment