المستوى: الثالث        المادة: المرجع في الرياضيات         الدرس 1: الأعداد من 0 إلى 9999 {مقارنة ترتيب و حصر}
الكفايات المستهدفة     -        التعامل بالأعداد من 0 إلى 9999 تسمية و كتابة رقمية و حرفية.
الأهداف        -        قراءة و كتابة الأعداد من 0 إلى 9999 بالأرقام و الحروف
-        تفكيك الأعداد الأصغر من 1000
-        تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة لعدد أصغر من 1000.
الحصة الأولى: أنشطة التثبيت و الإغناء
النشاط الأول:
أ – تنظيم الفصل: رسم مجموعة من الكلل أعلاه على السبورة قبل إعطاء الكلمة للمتعلمين لتحديد عناصرها {جماعيا}، كتابة الوضعية أسفله على السبورة.
ب – الوضعية المقترحة: لتحديد عدد الكلل المرسومة على السبورة قامت عائشة بعدها من الأولى إلى الأخيرة مع أن هناك طريقة أسرع. لنتذكرها جميعا.
ج – الاستثمار الجماعي:
-        عدها واحدة واحدة من الأولى إلى الأخيرة وهذا يعطي فرصة للأستاذ{ة} للتأكد من استيعاب المتعلمين للمتتالية العددية {suite numérique}.
-        القيام بالتجميعات:
ب 20 {في كل سطر 20 نقطة} ثم عدد السطور المملوءة بالكامل.
-        حساب العدد الإجمالي باعتماد الكتابة الجمعية أو الكتابة المختلطة{ضربية و جمعية} التي تعلمها التلاميذ في السنة الثانية:           13 + 20 + 20 + 20 + 20 + 20 + 20 + 20
                                                       
7       مرات
                                         أو     13 + { 7 × 20 }
                                                153 = 13 + 140
-        بالعشرات: نحصل على 15 مجموعة من 10 نقط و تبقى 3 نقط {غير كافية لتكوين عشرة}
                                  153 = 3 + { 15 × 10 }
-        يستدرج المتعلمون إلى إمكانية القيام بتجميع آخر لتسهيل عملية العد: تجميع 10 عشرات في مجموعة واحدة لنحصل على مائة واحدة و 5 عشرات و 3 وحدات. هذه التجميعات يسرت تعرف المتعلم على أعداد من 3 أرقام في المستوى السابق.
النشاط 2 :
أ – تنظيم الفصل:
يتوزع المتعلمون في مجموعات و يتأكد الأستاذ{ة} من:
-        اختيار كل منها لممثل.
-        توفر كل مجموعة على الوسائل اللازمة لإنجاز المطلوب.
-        جلوس أفراد كل مجموعة بكيفية تسمح بالتواصل فيما بينهم و بالعمل بكيفية مريحة.
ب – الوضعية المقترحة:
اقرأ الأعداد التالية ثم أنجز المطلوب:
مائة وسبعة و عشرون؛ ثمانمائة و سبعة ؛ ستمائة و أربعون.
مثل هذه الأعداد على جدول مربعات  أو على معداد نقطي ثم اكتبها بالأرقام
فكك هذه الأعداد إلى و حدات و عشرات و مئات.
ج – المناقشة الجماعية: يهدف النشاط إلى تنمية قدرة المتعلم على تسمية أعداد من ثلاثة أرقام و كتابتها و تمثيلها بأدوات تمثيلا مختلفة و تفكيكها
يتناوب ممثلو المجموعات لتقديم نتائج أعمال مجموعاتهم ثم يفسح المجال للمتعلمين لإبداء رأيهم.
-        تمثيل الأعداد بأدوات التمثيل الاعتيادية.






تعرف دلالة كل رقم من الأرقام المكونة للعدد.







- تفكيك الأعداد من 3 أرقام إلى و حدات و عشرات و مئات.
 { 7 × 1 } + { 10 × 2 } + { 100 × 1 } = 7 + 20 + 100 = 127
الحصة الثانية: التثبيت و الاغناء.
حساب سريع: إملاء أعداد أصغر من 1000 :
                      508  ؛  580   ؛    270   ؛   207   ؛    ......
النشاط 1: {كراسة التلميذ ص 11}
يهدف النشاط إلى تثبيت قدرة المتعلم على تعرف عدد ممثل باستعمال أدوات التمثيل الاعتيادية و كتابته بالأرقام و الحروف.
النشاط 2: {ص 11 }
المطلوب هو قراءة عددين مكتوبين بالحروف و إعادة كتابتها بالأرقام؛ وقد اختير العددان بعناية للتأكد من تجاوز المتعلم لبعض الأخطاء الشائعة مثل الأعداد التي تتخللها أصفار و عدم التوفيق بين الكتابة الحرفية و الكتابة الرقمية لنفس العدد كأن يقرأ و يسمع مثلا ثلاثمائة و ثلاث و يكتب 3003 عوض 303.
النشاط 3: { ص 11 }
النشاط 3 امتداد لسلبقه و يهدف إلى تقويم قدرة المتعلم على ربط الكتابة الحرفية لعدد بالكتابة الرقمية المناسبة لها.
النشاط 4: { ص 11 }
النشاط 4 مثل سابقه يركز على الكتابة الحرفية و الكتابة الرقمية لعدد معلوم.

الحصة الثالثة: أنشطة التقويم.
حساب سريع: إملاء أعداد أصغر من 1000 :
                          805   ؛    720     ؛     850     ؛     702   ؛  .....
النشاط 5 : { ص 12 }
إتمام الكتابات الحرفية و الرقمية للأعداد المقترحة بكيفية صحيحة مؤشر على أن المتعلم استوعب دلالة كل رقم من الأرقام المكونة لتلك الأعداد.
النشاط 6. { ص 12 }
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة المتعلم على التمييز بين رقم و عدد مثلا:

                                                 عدد العشرات            عدد العشرات    
                    عدد الوحدات                
                      0 5 9                     3 0 8                    7 4 5
                 رقم الوحدات             رقم العشرات             رقم المئات
النشاط 7: { ص 12 }
المطلوب هو حساب عدد النقط التي سجلها كل طفل و كتابته على البطاقة:
                   154 = 4 + 50 + 100 = 4 + { 10 × 5 } + { 100 × 1 }
            226 = 6 + 20 + 200 = 6 + { 10 × 2 } + { 100 × 2 }
              72 = 2 + 70 = 2 + { 10 × 7 }
النشاط 8: { ص 12 }
المطلوب هو تلوين الفراشة حسب التوجيه و باستعمال ألوان مختلفة { هي ألوان البطاقات}. و هذا يتطلب تعرف الكتابات المختلفة لنفس العدد و تلوين أجزاء الفراشة التي تحمل تلك الأعداد بنفس لون البطاقة.

Post a Comment

Previous Post Next Post