المادة          :   النشاط العلمي                                                              
        الموضوع     :   متى يأتي الربيع؟                                                      ر.الجدادة     :
:
       أهداف الحصة :   - معرفة فصول السنة ومميزاتها – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية – اعتماد الغذاء واللباس لكل فصل.
المحتوى العلمي : تكمن أهمية هذا الحور في كونه يشكل تقاطع فيها جل المضامين ببرنامج النشاط العلمي في هذا المستوى كالتغذية والتوالد والتنقل والماء وترتقب أن تحدث تقاطعات أخرى مع محور الطبيعة في المستويات اللاحقة.
وتلخص الخطاطة التالية كل ما يتعلق بالطبيعة ومكوناتها:

كفاية المجال : المعارف: معرفة مكونات الطبيعة – معرفة معنى الشيء الطبيعي وغير الطبيعي – معرفة فصول السنة ومميزاتها.
المهارات: تمييز الأشياء الطبيعية والغير الطبيعية – تصنيف الكائنات – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية.
السلوكات: التذوق الجمالي للطبيعة عبر الفصول – اعتماد الغذاء واللباس المناسبين لكل فصل حفاظا على سلامة وصحة الجسم – الوعي بأهمية التوازن البيئي وعدم الاخلال به.
الامتدادات : اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – عينات من عناصر الطبيعة( حجر – رمل – نباتات – حيوانات – مواد صناعية وأخرى طبيعية – صور لفصول السنة – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات
الأنشطة والممارسات
المراحل

  -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- اكتشاف التغيرات الحاصلة عبر الفصول من خلال المناقشة وملاحظة الصور أو استغلال المظاهر الطبيعة المحلية واستنتاج فصول السنة.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- تحديد التغيرات التي تحصل في كل فصل من فصول السنة وتسجيل هذه التغيرات بكتابة الفصول في الفراغات المناسبة.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- جعل المتعلمين يتلمسون مميزات كل فصل من الفصول الأربعة على حدة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- ذكر بعض الفواكه التي تنضج في فصل الصيف وأخرى في فصل الخريف وتقام لها مواسم خاصة(حب الملوك – التمر – التفاح).

ألاحظ وأعبر









أفكر











أتذكر









أبحث

Post a Comment

Previous Post Next Post