خاصيات الأجسام

وضعيات تعليمية
أنشطة المدرس
أنشطة المتعلم
الوسائل التعليمية
التقويم
تذكير المتعلمين بمحور الحواس.


ربط.


تحسيس المتعلم بإمكانية فرز الأشياء حسب لونها.





وضع مشكلة التمييز بين الألوان.



العمل على إثبات صحة الفرضيات المتعددة المطروحة.


تعيين الفرضيات الصحيحة وصياغتها.



تطبيق الاستنتاج.
ـ بماذا تبصر؟ وبم تسمع؟ كيف تحافظ على بصرك؟ مم تحفظ أذنيك؟

يعرض أمام أنظار المتعلمين ورقة حمراء ويسأل: مالون هذه الورقة؟

ـ بواسطة مصادر مختلفة (بليات مختلفة الألوان ـ أوراق ملونة ـ أقلام ملونة لبدية ـ ملابس المتعلمين ـ بالونات هوائية...)
يقوم بعرضها على أنظار المتعلمين وتصنيفها.
ـ يتتبع عن كتب استجاباتهم وطريقة التعبير عنها.

يلقي السؤال التالي:
ـ بماذا نميز بين هذه الأشياء؟
ـ يسجل الافتراضات الواردة على السبورة.

يتم سرد الاقتراحات قصد توجيه المتعلمين لاستنباط المقبول منها والمرفوض.



يطرح أسئلة بغية الوصول إلى استنتاج بأن: "إحدى مميزات الأجسام هي اللون".
تدوين الاستنتاج على السبورة  وقراءته.

عن طريق طباشير ملون , أو رسوم لفاكهة التفاح : تفاحة حمراء ـ صفراء ـ خضراء.


يجيبون أجوبة متعددة.




لونها أحمر.

يتم التعرف على الوسيلة المقصودة.


ـ يقومون بالتجربة فرادى وجماعات , ويصنفونها حسب اللون الواحد(الفاتح والداكن).



الاجابات المتعددة التي يدلون بها.




تعرض الوسائل المقترحة بغية فحصها بشكل منظم.




يتوصل إلى التعرف على الفرضيات الصحية.




القدرة على التمييز بين الأجسام عن طريق خاصية اللون.
صورتا العين والأذن.



ورقة حمراء.


بليات ـ أوراق ملونة ـ أقلام ملونة ـ ملابس ـ بالونات هوائية.





















كراسة التلميذ.

Post a Comment

Previous Post Next Post