الحصة الثانية: تثبيت  الحصة الثالثة : استثمار
نــشــاط1 : تمهيد:استحضار النص بأسئلة مثل:
ـ أين ذهب ياسين مع جده؟
ـ ماذا حمل الجد إلى السوق؟
نــشــاط2 : استعمال الأساليب: [متى، أين، كم]
يدفع المتعلمين إلى صياغة أسئلة للأجوبة باستعمال[متى، أين، كم] مثل:
ـ ينعقد سوق قرية ياسين يوم الأحد.
ـ تعطل المدرسة يوم الأحد.
ـ يلعب التلاميذ وقت الاستراحة.
ـ تباع العجول في سوق القرية.
ـ ثمن الكتاب عشرة دراهم.
يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل:
ـ أين تسكن؟
ـ متى تجري المباراة؟
ـ كم درهما عندك؟
نــشــاط 3 : استعمال التراكيب:[جملة اسمية ]
. تركيب جمل اسمية بسيطة في المفردالمذكرأوالمؤنث انطلاقا من أسئلة مثل:
ـ كيف هي خيام السوق؟ـ كيف هي سلع السوق؟
ـ كيف هي ساحة اللعب؟ كيف هي حجرة الدرس؟
. تحفيزهم إلى لإتمام جمل اسمية مثل:
......جميلة.  ........مخضرة.  .........سمينة.
. تكوين مواقف إيجابية من سوق القرية كأن يسألهم:
هل تحب أن تذهب إلى سوق القرية؟ لماذا؟
نــشــاط4 : التحويلات الصرفية:الفعل الصحيح في الأمر مع ضميرالمخاطبات[أنتن]
ـ تحويل جمل فعلية تتضمن فعلا صحيحا في الأمرإلى ضمير المخاطبات أنتن وذلك مثل:
ـ اذهبي إلى سوق القرية وتجولي بين رحابه.
ـ أنتن................................................
ـ اطلبن من صديقاتكن أن يراجعن دروسهن.
ـ ..........................أن يساعدن أمهاتهن.
ـ اطلب من صديقاتك ما تريد منهن.  نــشــاط1 : تمهيد:
بتشخيص مواقف من النص.
نــشــاط2 : توظيف المعجم:
ـ يعرض مشاهد تمثل سوق القرية[بدويون يتوجهون إلى السوق، رحاب السوق، خيام السوق، البضائع] ويدعوالمتعلمين للتعبير عنها.
نــشــاط3 : توظيف الأساليب:
توظيف أسلوب الاستفهام عن العدد والزمان والمكان انطلاقا من أسئلة مثل:
ـ اسأل صديقك كم عددأفراد أسرته؟
ـ اسأل صديقك أين ينام؟
ـ اسأل صديقك متى سيزورك؟
توظيف الجواب عن الاستفهام بوضع أسئلة مناسبة
للأجوبة التالية:
ـ ثمن الحلوى أربعة دراهم.    كم........................؟
ـ ستجري المباراة في الملعب.  أين.....................؟
ـ أنام على الساعة الثامنة.       متى....................؟
يطرح أسئلة تحتمل أجوبتها الظروف والحروف:
ـ متى.........؟ قريبا،غدا، مع الثامنة، في المساء...
ـ أين.............؟ قريبامن، بجانب، وسط، تحت،....
كم...............؟ كثيرا، قليلا،   لاأعرف
نــشــاط4 : توظيف التراكيب:
تركيب جمل اسمية من كلمات مبعثرة مثل:
[العجول، الخضر، السكان، سمينة، طرية، طيبون]
تكوين جمل انطلاقا من أسئلة مثل:
هل السوق بعيد؟    نعم السوق بعيد.
نــشــاط5 : التحويلات الصرفية:
تحويل الفعل الصحيح في الأمرإلى ضمير المخاطبات،مثل:
ـ ساعدي صديقتك.      ـ ساعدن أصدقاءكن.
ـ حافظي على أدواتك.   ................



نــشــاط1 : تمهيد:
بتشخيص مواقف من نصي الانطلاق السابقين.
نــشــاط2 : تقويم:
المعجم: يقوم المستهدف بأنشطة مثل:
ـ الإجابة عن أسئلة مثل:
ـ كيف هي بيوت القرية؟   ـ كيف هم سكان القرية؟
ـ ماذا يعمل سكان القرية؟   ـ بماذا تتميز القرية؟
ـ عرض مشاهد تمثل الحياة القروية والتعبير عنها.
الأساليب:
يقوم أسلوب الاستفهام عن المكان والزمان والعدد والجواب عنه بأنشطة مثل:
ـ أين قضيت العطلة؟
ـ متى تستيقظ في الصباح؟
ـ كم حرفا درسنا؟
صياغة أسئلة للأجوبة مثل:
ـ أعطاني أبي خمسة دراهم.
التراكيب:
تقديم المبتدأ أوالخبر ومطالبة المتعلمين بإكمال الجملة مثل:
الحقل.....،العجل..........، ...........خضراء.....نقي
الصرف والتحويل:
تحويل أفعال صحيحة في الأمر من المفرد إلى الجمع بنوعيه مثل:
ـ ازرع أرضك  ـ ازرعوا أرضكم  ـ ازرعن أرضكن
ـ احمل المحفظة  ـ ......................................
نــشــاط3 : دعم وترفيه:
أنشطة تستهدف الترفيه على المتعلمين[ ألغاز، نكت، حكايات]      
يدعو متعلميه إلى أن يسألوا عن البوادي والقرى التي ينتمي إليها آباؤهم وأمهاتهم وعما تتميز به من منتوجات فلاحية أو منظر طبيعية.


نــشــاط1 : معجم: بأسئلة مثل:
ـ كيف هي بيوت القرية؟         ـ ماذا يفعل الفلاح؟
ـ ماذا يفعل الراعي؟          ـ كيف هم سكان القرية؟
نــشــاط2 : أساليب : بأسئلة عن الزمان والمكان والعدد مثل:
ـ متى تزور البادية؟    ـ أين تنام الماشية؟ كم عمرك؟
بصياغة أسئلة لأجوبة مثل:
ـ غدا يزور البيطري القرية.    متى..................؟
ـ ينام الدجاج في الخم.          أين....................؟
ـ يستيقظ الفلاح باكرا.         متى.....................؟
نــشــاط 3 : تراكيب:
تركيب جمل اسمية بسيطة من كلمات مبعثرة مثل:
[الحقل، الغنم، محروث، راعية، متنوع، القطيع]
نــشــاط4 : تحويل:
تحويل جمل تتضمن أفعالا صحيحة إلى الأمر مع ضميري المخاطبات والمخاطبين[أنتم، أنتن] مثل:
ـ اركب العربة.     اركبوا العربة .  اركبن العربة.      نــشــاط1 : معجم :تركيب جمل من كلمات مبعثرة :
[الحقل، يحرث، الفلاح]  [الماشية، يرعى، الراعي]
[البقرة، تحلب, البدوية]
إكمال جمل مثل:
ـ الدجاج ينام في.............  ـ الأبقار تنام في........
نــشــاط2 : أساليب :
وضع الاستفهام المناسب لجمل مثل:
ـ تنام الخيول في الاسطبل.    أين...................؟
ـ أعود من المدرسة على الخامسة.     متى..........؟
ـ عند جدي خمس بقرات.         كم...................؟
نــشــاط 3 : تراكيب:
تتمة الجمل الاسمية بأخبار أو مبتدآت مناسبة مثل:
ـ البادية..........    ـ البضاعة......... ـ العجل........
ـ ........جميلة     ـ ..........نقي    ـ ..........صبور
نــشــاط4 : تحويل: تحويل الفعل الصحيح في الأمر مع الضميرين: أنتم، انتن مثل:
ـ ساعد.....       أنتم .....      أنتن.....
الحصة السادسة: دعم و إغناء الدرسين3و4                    الامتدادات الممكنة
نــشــاط1 : معجم : التمييز بين مرافق القرية ومرافق الحي والمرافق المشتركة:[بئر، محلبة، صيدلية، دكان، حلاق، مدرسة، مسجد]
تتمة الجمل بكلمات مناسبة مثل:
ـ الشارع..........  ـ الصيدلي يبيع.............
ـ أهل القرية........   ـ بيوت القرية.........
نــشــاط2 : أساليب : الاستفهام ب[أين، متى، كم] :
ـ كم رقم منزلكم؟ أين........؟  كم........؟
النداء ب[يا] والأمر مثل: ياحميد خذ كتابك.
نــشــاط 3 : تراكيب: تركيب جمل اسمية بسيطة انطلاقا من كلمات أو مشاهد أو أسئلة مثل:
التلميذ.......      ..............كريم
كيف هي الأكلة؟  الأكلة لذيذة.
نــشــاط4 : تحويل:تحويل أفعال صحيحة في الأمر مع ضمائر الخطاب[أنت، انت، أنتم، انتن] مثل: كتب، مسح        
تأصيل القيم التالية:
ـ المحافظة على نظافة المكان.
ـ احترام قانون السير.
ـ إكرام الضيف.
ـ حب المكان والتعلق بالوطن.

Post a Comment

Previous Post Next Post