المــــــــــــادة  الثانية إعدادي العلوم الفيزيائية

عنوان الدرس
التفاعلات الكيميائية – المعادلة الكيميائية

المعدات و الوسائل                        التعلمات السابقة       الأهداف        المضامين
موقد بنسن+قنينة غاز ، أجرة،ميزان،صحن ،ملقاط خشبي،أنبوب اختبار النموذج المجسم ، صور وثائق       حالات المادة ،الجسم الخالص،الهواء ومكوناته،الجزيئات الذرات،الإحتراقات،قياس الكتلة،تأثير ثنائي أوكسيد الكربون على ماء الجير                                          تعرف مفهوم التفاعل الكيميائي
                                              التمييز بين التفاعل الكيميائي و التحول الفيزيائي
                                              تعرف قانون انحفاض الكتلة و قانون انحفاض الدرات نوعا ة عددا
                                              التعبير عن التفاعل الكيميائي بكتابة معادلته الكيميائية       1.      مفهوم التفاعل الكيميائي
2.                                             التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي
3.                                             . قوانين التفاعل الكيميائي
4.                                             المعادلة الكيميائية

الإستراتيجيات التعليمية التعلمية

القدرات                                      سير الدرس   المراحل

- يعطي المتعلم فرضيات
 - يقترح خطة لحل المشكة
- يعمل المتعلم داخل مجموعات

- ينجز التجربة باستعمال أدوات مخبرية بسيطة  
- يلاحظ و يستنتج.



توظيف المعارف



- يعطي المتعلم فرضيات
 - يقترح خطة لحل المشكة
- يعمل المتعلم داخل مجموعات

- ينجز التجربة باستعمال أدوات مخبرية بسيطة  
- يلاحظ و يستنتج.
توظيف المعارف



- يقدم فرضيات و مقترحات
- يبدي تمثلاته و تصوراته

- يعمل المتعلم داخل مجموعات

توظيف المعارف


-                                               يقدم فرضيات و مقترحات
-                                               يبدي تمثلاته و تصوراته


كتابة معادلة التفاعل .



المساهمة في تموازنة المعادلة . 


توظيف المعارف
                                                النشاط الأول : مفهوم التفاعل الكيميائي و التحول الفيزيائي
" استغل الانسان مند القدم التحولات الكيميائية لانتاج العديد من المواد التي يحتاجها في حياته اليومية.
فهل كل التحولات الكيميائية إحتراقات ؟
و هل كل التحولات تفاعلات كيميائية ؟ "

يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات ، طرح فرضيات بخصوص التساؤل .
ينشط الاستاذ النقاش داخل كل مجموعة .
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .

تقدم العدة التجريبية للتلاميذ
تقدم بعض النصائح والاحتياطات حول خطورة المحلول المستعمل و كيفية استعماله 

تمرين    صفحة

النشاط الثاني: قوانين التفاعل الكيميائي

"اتناء تفاعل كيميائي هل تتغير الكتلة ، ما انواع الدرات الداخلة في تركيب جزيئات النواتج"
للتحقق من صحة الفرضيات نقوم بالتجربة التالية
نضع في كاس مدرج قليل من محلول كلورور الهيدروجين المخفف
و في حوجلة مغلقة قطع من الكلس
نضع الانائين في كفة الميزان و نقيس كتلتيهما=( كتلة المتفاعلات+كتلة الاواني فارغة)
ثم نضيف محلول HCl الى الحوجلة و نغلقها بإحكام
يتم استغلال مثال لأحد التفاعلات الكيميائية المدروسة سابقا
 مثل : احتراق الكربون في الأوكسجين

+ يطلب من التلاميذ :
    -كتابة التعبير الكتابي لهذا التفاعل بهدف تعرف المتفاعلات والنواتج
    - تمثيل هذا التعبير الكتابي باستعمال النماذج الجزيئية لكل من المتفاعلات والنواتج
   - مقارنة أنواع الذرات الموجودة في المتفاعلات و النواتج
   - مقارنة عددها

تمرين     صفحة

النشاط الثالث: المعادلة الكيميائية

من أجل خلق ترابط بين مختلف فقرات الدرس، يطرح الأستاذ الوضعية المسألة :
لتسهيل دراسة التفاعلات الكيميائية عمل الكيميائين على التعبير عنها باستعمال الصيغ الكيميائية
يسمى هذا التعبير بالمعادلة الكيميائية ، فكيف تكتب المعادلة الكيميائية لتفاعل كيميائي ؟ 

-                                               نكتب صيغ المتفاعلات يسارا تفصل بينها علامة (+) .
-                                               نكتب صيغ النواتج يمينا تفصل بينهم علامة (+) .
-                                               نربط طرفي المعادلة بسهم موجه نحو اليمين يشير الى منحى التفاعل .
-                                               التحقق من قانون انحفاظ المادة.

- يقدم بعض الخطوات  المتبعة .
يحدد صيغ المتفاعلات و النواتج .
التاكد من قانون انحفاظ المادة. .

استخلاص منهجية كتابة المعادلة الكيميائية .


تمرين      صفحة


ينتج عن تفاعل الميثان مع الأوكسجين جزيئات الماء و غاز ثنائي أوكسيد الكربون  أكتب معادلة هذا التفاعل باعتماد النمودج الجزيئي و باستعمال الصيغ الكيميائية ؟ تحقق من قانون انحفاظ المادة ؟

-                                               نتبع نفس الخطوات المتبعة في الفقرة الأولى  و بعد ذلك نتأكد من انحفاظ الذرات نوعا وعددا .
-                                               من خلال المعادلة إذا لم تنحفظ الذرات نوعا و عددا نقول أنها معادلة غير متوازنة .
-                                               لموازنة معادلة كيميائية نكتب عدد كل نوع من الجزيئات يسار صيغته الكيميائية مع الإشارة إلى أن هذا العدد يجب أن يكون عدد صحيح طبيعي غير منعدم .

-                                               نستعمل ، لكتابة المعادلة الكيميائية الحصيلة لتفاعل كيميائي ، الصيغ الكيميائية للمتفاعلات و النواتج .
-                                               تتم موازنة معادلة كيميائية بتحقيق قانون انحفاظ المادة لذرات المتفاعلات نوعا وعددا ، وذلك باستعمال معاملات تناسبية .
تمرين       صفحة                      

وضعية الإنطلاق

صياغة المشكلة


I- مفهوم التفاعل الكيميائي :
1- احتراق الكحول في الهواء :
أ- تجربة :
ب- ملاحظة :
+ أثناء احتراق الكحول في ثنائي الأوكسجين تتكون قطرات ماء على جنبات القمع البارد.
+ يتعكر ماء الجير بفعل الغاز الناتج عن احتراق الكحول.
+ بعد مدة يختفي الكحول فيتوقف الاحتراق.
ج- استنتاج :
- احراق الكحول في الهواء تحول كيميائي اختفى خلاله كل من الكحول و ثنائي أوكسجين، و ظهر جسمان جديدان هما الماء و ثنائي أوكسيد الكربون. يسمى هذا التحول الكيميائي تفاعلا كيميائيا.
- يتوقف التفاعل الكيميائي باختفاء أحد المتفاعلين أو هما معا.
- نعبر عن هذا التفاعل بالمعادلة التالية :
كحول   +  ثنائي الأوكسجين                   ماء   +   ثنائي أوكسيد الكربون

د- تعريف :
التفاعل الكيميائي تحول كيميائي تختفي أثناءه أجسام تسمى المتفاعلات وتظهر أجسام جديدة تسمى النواتج.
مثال : جميع الاحتراقات تعتبر تفاعلات كيميائية.

2- التحول الفيزيائي و التحول الكيميائي :

+ الانصهار تحول فيزيائي تتغير أثناءه الحالة الفيزيائية للجسم فقط، و لا تظهر أجسام جديدة.
+ التحولات الفيزيائية ليست نحولات كيميائية.


II- تفاعل الحديد و الكبريت :
1- تجربة :

2- ملاحظة :
- عند التسخين يتوهج خليط الحديد و زهرة الكبريت ثم يستمر التوهج رغم إيقاف التسخين.
- بعد اتوقف التوهج، ينتج جسم صلب أسود لا يجذبه المغناطيس.

3- استنتاج :
- أثناء توهج الخليط، حدث تحول كيميائي اختفى أثناءه كل من الحديد و الكبريت و ظهر جسم جديد هو كبريتور الحديدSulfure de Fer.
- هذا التفاعل ليس احتراقا لأن ثنائي الأوكسجين لا يوجد ضمن المتفاعلات.
- نعبر عن هذا التفاعل الكيميائي بالمعادلة :
حديد     +      كبريت                    كبريتور الحديد
5- خلاصة :
+ كل تحول كيميائي تختفي أثناءه أجسام و تظهر أجسام جديدة، يسمى تفاعلا كيميائيا.
+ الأجسام التي تختفي تسمى متفاعلات، و الأجسام التي تظهر تسمى نواتج.

III- قانون انحفاظ الكتلة :
1- تجربة :
     + تفاعل محلول الصودا (هيدروكسيد الصوديوم) مع محلول كبريتات النحاس.


2- ملاحظة :
- بعد مزج محلول الصودا مع محلول كبريتات النحاس يتكون راسب أزرق.
- يبقى التوازن محققا بعد مزج المحلولين.
- بعد مدة يتوضع الراسب الأزرق في قعر الكأس و يختفي اللون الأزرق من المحلول.

3- استنتاج :
- بعد مزج المحلولين حدث تفاعل كيميائي اختفى أثناءه كل من الصودا و كبريتات النحاس (اللون الأزرق) ثم ظهر راسب أزرق جديد هو هيدروكسيد النحاس (صلب).
- لم يتغير التوازن بعد هذا التحول الكيميائي، نقول إن الكتلة تنحفظ خلال التفاعل الكيميائي. أي أن مجموع كتل المتفاعلات يساوي دائما مجموع كتل النواتج. يسمى هذا القانون : قانون انحفاظ الكتلة.
+ نعبر عن هذا التفاعل بالكتابة :
هيدروكسيد الصوديوم   +   كبريتات النحاس                    هيدروكسيد النحاس

IV- قانون انحفاظ الذرات نوعا و عددا :
1- تفاعل الكربون مع ثنائي الأوكسجين :
- يتفاعل الكربون مع ثنائي الأوكسجين فيتكون غاز ثنائي أوكسيد الكربون.
- نعبر عن هذا التفاعل بأسماء المتفاعلات و النواتج كالآتي :
كربون   +  ثنائي الأوكسجين                   ثنائي أوكسيد الكربون
- أو نعبر عنه بواسطة النماذج الجزيئية :




- نلاحظ أن الذرات التي تكون المتفاعلات (ذرة الكربون و ذرة الأوكسجين) هي نفسها التي تكون الناتج (ثنائي أوكسيد الكربون)، من حيث النوع و العدد. لكنها مرتبطة بكيفية مختلفة.
استنتاج :
+ أثناء كل تفاعل كيميائي تنحفظ الذرات نوعا و عددا، لكنها ترتبط بكيفية مختلفة. يسمى هذا القانون : قانون انحفاظ الذراتLoi de conservation des atomes.
2- تطبيق 1 : تفاعل الحديد مع الكبريت :
نحضر خليطا بمزج 8g من زهرة الكبريت و 14g  من مسحوق الحديد.
نسخن نقطة من هذا الخليط فنلاحظ انتشار التوهج في الخليط كله، ثم يتكون كبريتور الحديد (FeS).

  أ- عدد المتفاعلات و النواتج في هذا التفاعل.
  ب- عبر عن هذا التفاعل باستعمال معادلة تشتمل على أسماء المتفاعلات و النواتج.
  ج- ما هي كتلة كبريتور الحديدm الناتج ؟ علل جوابك.
جواب :
  أ- المفاعلات : الحديد و الكبريت
   - الناتج : كبريتور الحديد.
  ب- المعادلة :
حديد     +      كبريت                    كبريتور الحديد
  ج- كتلة الناتج :
+ الكتلة تنحفظ خلال التفاعل الكيميائي، أي أن مجموع كتل النواتج يساوي مجموع كتل المتفاعلات.
إذن :
            كتلة كبريتور الحديد = كتلة الحديد + كتلة الكبريت
يعني :
m = 14  +   8
m = 22 g

V- كتابة المعادلة الكيميائية :
1- تفاعل احتراق الكربون في ثنائي الأوكسجين :
- عبرنا من قبل عن تفاعل الكربون و ثنائي الأوكسجين بالكتابة :

كربون   +  ثنائي الأوكسجين                   ثنائي أوكسيد الكربون

- و يمكن أن نعبر عنه باستعمال النماذج الجزيئية كالآتي :




- يمكن كذلك التعبير عن حصيلة هذا التفاعل باستعمال الصيغ الكيميائية؛ بحيث نكتب الرموز و الصيغ الكيميائية للمتفاعلات يسارا و نفصل بينها بعلامة + ، و نكتب الرموز و الصيغ الكيميائية للنواتج يمينا و نفصل بينها كذلك بعلامة +، ثم نصل بينهما بسهم يمثل منحى التفاعل.

C   +   O2                     CO2

النواتج :المتفاعلات :
ذرة كربون واحدة و ذرتي أوكسجين              ذرة كربون واحدة و ذرتي أوكسجين

- لكي تكون المعادلة الكيميائية صحيحة يجب أن يتحقق قانون انحفاظ الذرات.

2- خلاصة :

+ يعبر دائما عن التفاعل الكيميائي بمعادلة كيميائية .
+ لا تكون المعادلة الكيميائية صحيحة إلا إذا كانت متوازنة.
VI- موازنة المعادلة الكيميائية :
1- دراسة تفاعل :
+ نعتبر تفاعل احتراق الميثان في ثنائي الأوكسجين :
ميثان      +     ثنائي الأوكسجين                    ماء   +   ثنائي أوكسيد الكربون




+ نعبر عن هذا التفاعل بالمعادلة الكيميائية :
CH4    +    O2                   CO2     +     H2O
- من خلال هذه المعادلة نلاحظ ما يلي :
نوع الذرات                                 الكربون        الهيدروجين    الأوكسجين
عددها في المتفاعلات                    1      4       2
عددها في النواتج                          1      2       3
- انحفظ نوع الذرات في حين أن عددها لم ينحفظ : عدد ذرات الأوكسجين و الهيدروجين مختلف بين يمين و يسار السهم أي ليس هو نفسه بين المتفاعلات و النواتج.
- لكي تكون المعادلة الكيميائية صحيحة يجب أن تنحفظ الذرات نوعا و عددا خلال التفاعل الكيميائي، لذلك يجب عليناموازنتها.
- في هذه الحالة نوازن المعادلة بمضاعفة جزيئة ثنائي الأوكسجين في المتفاعلات و جزيئة الماء في النواتج. نحصل أخيرا على المعادلة التالية :
CH4    +   2 O2                   CO2     +    2 H2O
- العدد 2 يمثل عدد جزيئات ثنائي الأوكسجين و العدد 2 يمثل عدد جزيئات الماء. و دائما يكثب العدد المستعمل للموازنة يسار الصيغة الكيميائية للجزيئة.
في هذه الحالة أصبح لدينا :
نوع الذرات                                 الكربون        الهيدروجين    الأوكسجين
عددها في المتفاعلات                    1      4       4
عددها في النواتج                          1      4       4

استنتاج :
- تدل هذه الكتابة على أن جزيئة واحدة من الميثان تتفاعل مع جزيئتين اثنتين من ثنائي الأوكسجين، فتنتج جزيئة واحدة من ثنائي أوكسيد الكربون و جزيئتان من الماء.

2- خلاصة :
+ إذا كانت معادلة التفاعل الكيميائي غير متوازنة يجب موازنتها، وذلك بكتابة أعداد صحيحة يسار كل رمز أو صيغة حتى يصبح عدد ذرات كل نوع هو نفسه في المتفاعلات والنواتج. (يمين و يسار السهم).
+ تسمى هذه الأعداد الصحيحة : معاملات تناسبية.

Post a Comment

Previous Post Next Post