المجــــال الوحدة الأسبــوع الحــصـص المكون الموضــــوع الجذاذة
الطفل
وعلاقاته في الحي والقرية الثا لثة الأول الأولى التعبيــــر لنحافظ
على نظافة حينا 39
الهـــد ف : اكساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي
البسيط باستعمال معجم و أساليب وتراكيب
وتحويلات وصيغ صرفية
محددة .
الوسائل : مشهد يعكس الموضوع – لوح لبدي – صـــويرات
– وسائل أخرى تحقق الهد ف.
نص الانطلاق الحصة الأولى : تقديم
ياسين:
حيكم جميل، وأزقتكم نظيفة.
جواد :
نعم، نحن نحافظ على نظافة حينا.
ياسين: أين
المحلبة؟ أريد أن أشرب عصيرا.
جواد : على
الرصيف الآخر، هيانعبر الطريق.
ياسين: متى
غرسوا هذه الأشجار؟ منظرها جميل.
جواد :
لاأعلم، ربما في السنة الماضية.
ماذا تشرب ياياسين؟
ياسين:
عصير البرتقال.
جواد : خذ
عصيرك يا ياسين، أ نت ضيفي اليوم.
ياسين:
شكرا ومتى تأتي لزيارة حينا؟
جواد :
قريبا إن شاء الله. نــشــاط1 :
تمهيد:
يعرض
المعلم المشهد الأول على المتعلمين ويعرفهم على الطفلين بأسئلة مثل:
هل تعرفون
هذين الطفلين؟ إنهما جواد وياسين.
ـ هل
تعرفون هذا الحي الذي يوجدان به؟ إنه حي جواد
ـ هل
تريدون ان تعرفوا ما يدور بينهما من حوار؟
إذن
استمعوا.....
نــشــاط2
: تسميع النص:
ـ يسمع
النص مشخصا، ثم يعيد تسميعه مرة ثانية مستعينا بالمشهدين.ـ يتأكد من حسن استقبال
المتعلمين لمضمون النص.
نــشــاط3
: ترويج المعجم:
المعجم:
أزقة، نظيفة، محلبة، رصيف، منظر، جميل، شكرا، قريبا، إن شاء الله.
يروج
المعجم المستهدف بأسئلة مثل:
ـ ماذا قال
ياسين لجواد عندما وصلا إلى الحي؟
ـ لماذا حي
جواد نظيف وجميل؟
ـ ماذا
تناول جواد في المحلبة؟
ـ من الذي
دفع ثمن العصير ؟
ـ لماذا
دفع جواد ثمن العصير؟
نــشــاط4
: تشخيص مواقف من النص:
يشخص
المتعلمون بعض مواقف النص ويمثلون أدوارا مماثلة لما جاء فيه.
يختم
المعلم بالتركيز عللى الجملة القرائية، ويسألهم بمثل:
ـ بماذا
أجاب جواد ياسين عندما قال له: حيكم جميل.
نحافظ على نظافة حينا.
الحصة
الثانية : تثبيت الحصة الثالثة : استثمار
نــشــاط1
: تمهيد:استحضار النص بأسئلة مثل:
ـ أين ذهب
جواد وياسين؟ ـ ماذا تناولا في المحلبة؟
نــشــاط2
: استعمال الأساليب: [متى]
ـ
الاستفهام عن المكان باستعمال [متى] مثل:
ـ متى
غرسوا الأشجار في الحي؟
ـ متى
سيزور جواد ياسين؟
ـ اسأل
صديقك متى يذهب إلى المنزل.
ـ اسأل
صديقك متى يذهب إلى الملعب.
الحرص على
تنويع الأجوبة المحددة للزمن مثل:
ـ لاأعلم
ربما غذا.....ربما البارحة....ربما أمس
ـ عندمايدق
الجرس...عندما تحل العطلة
ـ أذهب إلى
الملعب يوم الأحد.....................
ـ...في
الصباح...في المساء...في الليل على الساعة
نــشــاط3
:استعمال التراكيب: [الجملة الاسمية، المبتدأاسم إشارة، الخبرشبه جملة]
ـ تركيب
جمل اسمية بسيطة في المفرد المذكر أوالمؤنث مثل:
ـ حيكم
جميل. المنظر جميل. العصير لذيذ.
ـ تركيب
جمل اسمية يأتي فيها الخبرشبه جملة مثل
المحلبة
على الرصيف الآخر ـ الأشجار في الغابة.
جواد.........
الإمام........... الكتاب..........
ـ تركيب
جملة اسمية يكون المبتدأ بها اسم إشارة للقريب في المفرد المذكر أو المؤنث مثل:
هذا حي
جواد. هذا عصير البرتقال. هذا.......
هذه حديقة
عمومية هذه..............
نــشــاط4
: التحويلات الصرفية:
ـ يستحضر
أفعال الأمر المتواجدة بالنص بأسئلة :
ـ ماذا قال
جواد لصاحب المحلبة؟ هات.........
ـ ماذا قال
جواد لياسين عندما سلمه العصير؟
استعمال
أفعال صحيحة في الأمر مع ضمير المخاطبة بتقنيات وأسئلة مثل:
ـ اطلبي من
صديقك أن يأخذ القلم.
ـ اطلب من
صديقتك أن تمنحك الممحاة.
نــشــاط1 : تمهيد:
استحضار
النص بتشخيص أدواره.
نــشــاط2
: توظيف المعجم: استثمار المعجم بأنشطة :
ـ عرض
مشاهد تمثل أنشطة بالحي، والتعبير عنها.
ـ تشخيص
دور البائع والزبون[صيدلي – مكتبي – تاجر – خضار – جزار]
ـ استعمال
[إن شاء الله] بطرح أسئلة مثل:
ـ متى
ستزور جدك؟ في العطلة القادمة إن شاء الله.
ـ هل ستفوز
في هذه المباراة؟ إن شاء الله.
استعمال
كلمة [شكرا] بطرح أسئلة مثل:
ـ ماذا
تقول لصديقك إذا ساعدك؟
نــشــاط3
: توظيف الأساليب:
توظيف
أسلوب الاستفهام عن الزمان بأسئلة مثل:
ـ متى
ستذهب لزيارة جدك في المدينة؟ لاأعلم، ربما في العطلة القادمة.
ـ متى يعرض
هذا البرنامج؟ يوم السبت، على الساعة السابعة مساء.
نــشــاط4
: توظيف التراكيب:
ـ تركيب
جمل اسمية مثل:[الحي نظيف – هذا منظر جميل. – هذه أشجار
الزيتون.....................]
ـ اتمام
جمل انطلاقا من المبتدأ:
[الحجرة.......
الساحة......... التلميذ.............]
ـ اتمام
الجملة بوضع مبتدأ للخبر:
[........عالية ......قادمة
.........جميل ........مهذب]
ـ اتمام
جملة بخبر شبه جملة:
الدفتر
في....... التلاميذ داخل.....
ـ اتمام
الجملة انطلاقا من اسم الاشارة :
هذا.............
هذه............
نــشــاط5
: التحويلات الصرفية:
تحويل
الامر من الفعل الصحيح مع ضميري المخاطب والمخاطبة ، مثل:
ـ حافظ على
نظافة حيك.
ـ
حافظي.........
شركة تنظيف شقق بمكة
ReplyDeleteهل اعتمدت كثيرا على العمالة الاجنبية والمستقلة ولم تحقق لك مستوى الجودة التي ترغبه مقارنة بأرتفاع اسعارهم اذا عليك بالاعتماد على المنزل افضل شركة تنظيف شقق بمكة, شركة تنظيف منازل بمكة, للحصول على اقوى خدمات النظافة بأفضل العروض الرخيصة والتي تناسب الجميع مع توفير اعلى جودة ممكنة خلال فرق العمالة الخبرة والمدربة كما ان المنزل متخصصة ايضا في تنظيف مجالس بمكة, تنظيف فلل بمكة, تنظيف موكيت بمكة, تنظيف سجاد بمكة
شركة تنظيف منازل بمكة
http://elmnzel.com/cleaning-makkah/
ReplyDeleteافضل شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة
نقدم لكم افضل شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة والتي تعمل على غسيل الشقق بكل اركانها
وارجائها باستخدام احدث انواع المنظفات في غسيل النجف والاسقف والارضيات والحوائط والاثاث والمطابخ والغرف والحمامات
كما اننا نقدم لكم خدمة خاصة في تنظيف كنب بالمدينة المنورة فنقوم من خلال عمالة متخصصة بتنظيف الكنب باستخدام
التنظيف بالبخار للحصول على افضل خدمة في تنظيف الكنب وباقل التكاليف
يمكنكم التواصل معنا الان والحصول على خدماتنا باقل الاسعار وارخص التكاليف واحسن العروض
تنظيف كنب بالمدينة المنورة
https://nsrzhbi.com/cleaning-company-in-madinah/
Post a Comment