المجــــال       الوحدة الأسبــوع       الحــصـص    المكون الموضــــوع   الجذاذة
الطفل و علاقاته في الحي و القرية   الثالثة  الأول  الأولى التعبيــــر       مرافق الحي         37
      الهـــد ف   : اكساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي البسيط باستعمال معجم و أساليب وتراكيب
                      وتحويلات و   صيغ صرفية محددة .
      الوسائل     : مشهد يعكس الموضوع – لوح لبدي – صـــويرات – وسائل أخرى تحقق الهد ف.                                                         
نص الانطلاق الحصة الأولى: التقديم

جواد: ياسين....هيا معي إلى المنزل.
ياسين: أين تسكن؟
جواد: أسكن في حي الياسمين.
ياسين: أين يوجد؟
جواد: قرب الحديقة، حينا جديد، شوارعه واسعة وبناياته عصرية.
ياسين: ماذا يوجد به؟
جواد: أمام دارنا دكان ومسجد، وقريبا منا صيدلية ومحلبة.
ياسين: هيا نعبر الشارع.
جواد: انتبه، السيارة قادمة، والضوء أخضر.         نــشــاط1 : تمهيد:
يعرض المعلم المشهد1، ويقدم لهم شخصيتي النص[جواد وصديقه الجديد ياسين] ثم يسألهم بمثل:
ـ هل تعرفون ماذا قال جواد لياسين؟
ـ هيا نسمع الحوار.....
نــشــاط2: تسميع النص:
ـ يسمع النص مشخصا معانيه، ثم يعيد تسميعه مرة ثانية مستعينا بالمشهد2 والوسائل المتوفرة.

نــشــاط3 : ترويج المعجم:
المعجم: تسكن – حي – شوارع – بنايات عصرية – حي شعبي – حي قديم – حي جديد – حديقة – مرافق – مسجد – دكان – محلبة – صيدلية – بعبد – قريب – انتبه -.
ـ يروج المعجم المستهدف بطرح أسئلة مثل:
ـ أين يسكن جواد؟
ـ هل يسكن جواد في حي قديم؟
ـ ماذا يوجد أمام دار جواد؟
ـ ماذا قال جواد لياسين عندما اراد ان يعبر الشارع؟
ـ متى نعبر الشارع؟

نــشــاط4 : تشخيص مواقف من النص:
ـ يدعو المعلم المتعلمين إلى تشخيص بعض مواقف النص تاركا لهم الفرصة ليعبروا بكل تلقائية وعفوية، عما يوجد في حيهم من مرافق.
ـ يختم الحصة بالتركيز على الجملة القرائية كأن يسألهم بمثل:
ـ ماذا يوجد امام دار جواد؟

             أمام دار جواد دكان ومسجد.


الحصة الثانية: تثبيت  الحصة الثالثة : استثمار
نــشــاط1 : تمهيد:
يستحضر المعلم النص مع المتعلمين بأسئلة مثل:
ـ ماذاطلب جواد من ياسين؟
ـ ماذا يوجد في حي جواد؟
نــشــاط2 : استعمال الأساليب: [أين]
يحفز المتعلمين إلى الاستفهام عن المكان بالأداة[أين] بأسئلة مثل:
ـأين يسكن جواد؟ اسأل صديقك أين يسكن.
ـ أين يوجد حي جواد؟ اسأل صديقك أين يوجد حيه.
ـ أين يوجد المسجد؟
ـ اسأل صديقك أين يجلس؟ـ أين يوجد التلاميذ؟
نــشــاط3 :استعمال التراكيب:[جملة اسمية]
تركيب جمل بسيطة في المفرد المذكر أوالمؤنث بأسئلة مثل:
ـ كيف هو حي جواد؟   حي جواد جديد
ـ كيف هو حيك؟       حيي شعبي
ـ كيف هي بنايات حي جواد؟
ـ كيف هي بنايات حيك؟ ـ كيف هي منازله؟
يدعو المعلم المتعلمين لإتمام الجمل التالية:
ـ قف، الضوء...............
ـ انتبه، الضوء..............
ـ اعبر، الضوء...........
نـــشــاط4 : التحويلات الصرفية:
الفعل الصحيح في الأمر مع ضمير المخاطب
ـ يخلق المعلم وضعيات تواصلية لتوظيف فعل الأمر مع المخاطب مثل:
ـ ماذا قال جواد لياسين عندما أراد أن يعبر الشارع والضوء أخضر؟        انتبه.
ـ اطلب من صديقك أن يحترم قوانين السير.
ـ اطلب من صديقك أن يحافظ على نظافة الحي.
ـ اطلب من صديقك أن يكتب لك عنوانه.
ـ اطلب من صديقك ما تريده منه.     نــشــاط1 : تمهيد:
بتشخيص مواقف من النص.
نــشــاط2 : توظيف المعجم:
استثمار المعجم بأنشطة وأسئلة مثل:
ـ عرض مشاهد تمثل مرافق الحي[مسجد، دكان، متجر
محلبة، صيدلية، حمام عمومي، مقهى، قاعة ألعاب]
والتعبيرعنها.
ـ تقديم مشاهد تمثل بنايات مختلفة[عمارات، فيلات، أحياء الصفيح، أحياء قديمة.....] والتعبير عنها.
ـ يعرض المعلم الإشارات الضوئية ويدعو المتعلمين للتعبير عنها مثل:
الضوء أخضر، إذن قف – الضوء أحمر، إذن أعبر –الضوء أصفر، إذن أقف.
نــشــاط3 : توظيف الأساليب:
توظيف أسلوب الاستفهام عن المكان بأسئلة مثل:
ـ اسأل صديقك أين يسكن.
ـ اسأل صديقك أين يوجد حيه.
ـ اسأل صديقك أين يضع أدواته المدرسية.
خلق وضعيات تواصلية لتوظيف ظروف الزمن: [ أمام، خلف، وراء، بجانب، داخل، فوق، تحت....]
كأن يضع الكتاب في المحفظة ويسألهم:
ـ أين يوجد الكتاب؟  ـ أين يسير الراجلون؟
ـ أين يباع الحليب؟
نــشــاط4 : توظيف التراكيب:
ـ تركيب جمل اسمية بسيطة انطلاقا من كلمات مبعثرة :
[حديقة، درب، واسعة، عالية، عمارة، نظيف]
ـ تركيب جمل اسمية بسيطة انطلاقا من أسئلة هادفة تكون أجوبتها جملا اسمية مثل:
ـ كيف هو دربكم؟  ـ هل منزلكم نظيف؟
نــشــاط5 : التحويلات الصرفية:
توظيف الفعل الصحيح في الأمر مع ضمير المخاطب وذلك بتقديم جمل منفية وتحويلها إلى الأمر مثل:
ـ ياسين لاينتبه، اطلب منه أن ينتبه.
ـ جواد لايكتب، اطلب منه أن يكتب.
 

Post a Comment

Previous Post Next Post