المجــــال الوحدة الأسبــوع الحــصـص المكون الموضــــوع الجذاذة
الطفل و
علاقاته في الحي و القرية الثالثة الأول الأولى التعبيــــر مرافق
الحي 37
الهـــد ف : اكساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي
البسيط باستعمال معجم و أساليب وتراكيب
وتحويلات و صيغ صرفية محددة .
الوسائل : مشهد يعكس الموضوع – لوح لبدي – صـــويرات
– وسائل أخرى تحقق الهد ف.
نص
الانطلاق الحصة الأولى: التقديم
جواد:
ياسين....هيا معي إلى المنزل.
ياسين: أين
تسكن؟
جواد: أسكن
في حي الياسمين.
ياسين: أين
يوجد؟
جواد: قرب
الحديقة، حينا جديد، شوارعه واسعة وبناياته عصرية.
ياسين:
ماذا يوجد به؟
جواد: أمام
دارنا دكان ومسجد، وقريبا منا صيدلية ومحلبة.
ياسين: هيا
نعبر الشارع.
جواد:
انتبه، السيارة قادمة، والضوء أخضر. نــشــاط1
: تمهيد:
يعرض
المعلم المشهد1، ويقدم لهم شخصيتي النص[جواد وصديقه الجديد ياسين] ثم يسألهم بمثل:
ـ هل
تعرفون ماذا قال جواد لياسين؟
ـ هيا نسمع
الحوار.....
نــشــاط2:
تسميع النص:
ـ يسمع
النص مشخصا معانيه، ثم يعيد تسميعه مرة ثانية مستعينا بالمشهد2 والوسائل المتوفرة.
نــشــاط3
: ترويج المعجم:
المعجم:
تسكن – حي – شوارع – بنايات عصرية –
حي شعبي – حي قديم – حي جديد – حديقة – مرافق
– مسجد – دكان – محلبة – صيدلية – بعبد – قريب – انتبه -.
ـ يروج
المعجم المستهدف بطرح أسئلة مثل:
ـ أين يسكن
جواد؟
ـ هل يسكن
جواد في حي قديم؟
ـ ماذا
يوجد أمام دار جواد؟
ـ ماذا قال
جواد لياسين عندما اراد ان يعبر الشارع؟
ـ متى نعبر
الشارع؟
نــشــاط4
: تشخيص مواقف من النص:
ـ يدعو
المعلم المتعلمين إلى تشخيص بعض مواقف النص تاركا لهم الفرصة ليعبروا بكل تلقائية
وعفوية، عما يوجد في حيهم من مرافق.
ـ يختم
الحصة بالتركيز على الجملة القرائية كأن يسألهم بمثل:
ـ ماذا
يوجد امام دار جواد؟
أمام دار جواد دكان ومسجد.
الحصة
الثانية: تثبيت الحصة الثالثة : استثمار
نــشــاط1
: تمهيد:
يستحضر
المعلم النص مع المتعلمين بأسئلة مثل:
ـ ماذاطلب
جواد من ياسين؟
ـ ماذا
يوجد في حي جواد؟
نــشــاط2
: استعمال الأساليب: [أين]
يحفز
المتعلمين إلى الاستفهام عن المكان بالأداة[أين] بأسئلة مثل:
ـأين يسكن
جواد؟ اسأل صديقك أين يسكن.
ـ أين يوجد
حي جواد؟ اسأل صديقك أين يوجد حيه.
ـ أين يوجد
المسجد؟
ـ اسأل
صديقك أين يجلس؟ـ أين يوجد التلاميذ؟
نــشــاط3
:استعمال التراكيب:[جملة اسمية]
تركيب جمل
بسيطة في المفرد المذكر أوالمؤنث بأسئلة مثل:
ـ كيف هو
حي جواد؟ حي جواد جديد
ـ كيف هو
حيك؟ حيي شعبي
ـ كيف هي
بنايات حي جواد؟
ـ كيف هي
بنايات حيك؟ ـ كيف هي منازله؟
يدعو
المعلم المتعلمين لإتمام الجمل التالية:
ـ قف،
الضوء...............
ـ انتبه،
الضوء..............
ـ اعبر،
الضوء...........
نـــشــاط4
: التحويلات الصرفية:
الفعل
الصحيح في الأمر مع ضمير المخاطب
ـ يخلق
المعلم وضعيات تواصلية لتوظيف فعل الأمر مع المخاطب مثل:
ـ ماذا قال
جواد لياسين عندما أراد أن يعبر الشارع والضوء أخضر؟ انتبه.
ـ اطلب من
صديقك أن يحترم قوانين السير.
ـ اطلب من
صديقك أن يحافظ على نظافة الحي.
ـ اطلب من
صديقك أن يكتب لك عنوانه.
ـ اطلب من
صديقك ما تريده منه. نــشــاط1 : تمهيد:
بتشخيص
مواقف من النص.
نــشــاط2
: توظيف المعجم:
استثمار
المعجم بأنشطة وأسئلة مثل:
ـ عرض
مشاهد تمثل مرافق الحي[مسجد، دكان، متجر
محلبة،
صيدلية، حمام عمومي، مقهى، قاعة ألعاب]
والتعبيرعنها.
ـ تقديم
مشاهد تمثل بنايات مختلفة[عمارات، فيلات، أحياء الصفيح، أحياء قديمة.....]
والتعبير عنها.
ـ يعرض
المعلم الإشارات الضوئية ويدعو المتعلمين للتعبير عنها مثل:
الضوء
أخضر، إذن قف – الضوء أحمر، إذن أعبر –الضوء أصفر، إذن أقف.
نــشــاط3
: توظيف الأساليب:
توظيف
أسلوب الاستفهام عن المكان بأسئلة مثل:
ـ اسأل
صديقك أين يسكن.
ـ اسأل
صديقك أين يوجد حيه.
ـ اسأل
صديقك أين يضع أدواته المدرسية.
خلق وضعيات
تواصلية لتوظيف ظروف الزمن: [ أمام، خلف، وراء، بجانب، داخل، فوق، تحت....]
كأن يضع
الكتاب في المحفظة ويسألهم:
ـ أين يوجد
الكتاب؟ ـ أين يسير الراجلون؟
ـ أين يباع
الحليب؟
نــشــاط4
: توظيف التراكيب:
ـ تركيب
جمل اسمية بسيطة انطلاقا من كلمات مبعثرة :
[حديقة،
درب، واسعة، عالية، عمارة، نظيف]
ـ تركيب
جمل اسمية بسيطة انطلاقا من أسئلة هادفة تكون أجوبتها جملا اسمية مثل:
ـ كيف هو
دربكم؟ ـ هل منزلكم نظيف؟
نــشــاط5
: التحويلات الصرفية:
توظيف
الفعل الصحيح في الأمر مع ضمير المخاطب وذلك بتقديم جمل منفية وتحويلها إلى الأمر
مثل:
ـ ياسين
لاينتبه، اطلب منه أن ينتبه.
ـ جواد
لايكتب، اطلب منه أن يكتب.
Post a Comment