الحصة
الثانية: تثبيت الحصة الثالثة : استثمار
نــشــاط1
: تمهيد:استحضار النص بأسئلة مثل:
ـ أين ذهب
ياسين مع جده؟
ـ ماذا حمل
الجد إلى السوق؟
نــشــاط2
: استعمال الأساليب: [متى، أين، كم]
يدفع
المتعلمين إلى صياغة أسئلة للأجوبة باستعمال[متى، أين، كم] مثل:
ـ ينعقد
سوق قرية ياسين يوم الأحد.
ـ تعطل
المدرسة يوم الأحد.
ـ يلعب
التلاميذ وقت الاستراحة.
ـ تباع
العجول في سوق القرية.
ـ ثمن
الكتاب عشرة دراهم.
يجيب
المتعلمون عن أسئلة مثل:
ـ أين
تسكن؟
ـ متى تجري
المباراة؟
ـ كم درهما
عندك؟
نــشــاط 3
: استعمال التراكيب:[جملة اسمية ]
.
تركيب جمل اسمية بسيطة في المفردالمذكرأوالمؤنث انطلاقا من أسئلة مثل:
ـ كيف هي
خيام السوق؟ـ كيف هي سلع السوق؟
ـ كيف هي
ساحة اللعب؟ كيف هي حجرة الدرس؟
.
تحفيزهم إلى لإتمام جمل اسمية مثل:
......جميلة. ........مخضرة. .........سمينة.
.
تكوين مواقف إيجابية من سوق القرية كأن يسألهم:
هل تحب أن
تذهب إلى سوق القرية؟ لماذا؟
نــشــاط4
: التحويلات الصرفية:الفعل الصحيح في الأمر مع ضميرالمخاطبات[أنتن]
ـ تحويل
جمل فعلية تتضمن فعلا صحيحا في الأمرإلى ضمير المخاطبات أنتن وذلك مثل:
ـ اذهبي
إلى سوق القرية وتجولي بين رحابه.
ـ
أنتن................................................
ـ اطلبن من
صديقاتكن أن يراجعن دروسهن.
ـ
..........................أن يساعدن أمهاتهن.
ـ اطلب من
صديقاتك ما تريد منهن. نــشــاط1 : تمهيد:
بتشخيص
مواقف من النص.
نــشــاط2
: توظيف المعجم:
ـ يعرض
مشاهد تمثل سوق القرية[بدويون يتوجهون إلى السوق، رحاب السوق، خيام السوق،
البضائع] ويدعوالمتعلمين للتعبير عنها.
نــشــاط3
: توظيف الأساليب:
توظيف
أسلوب الاستفهام عن العدد والزمان والمكان انطلاقا من أسئلة مثل:
ـ اسأل
صديقك كم عددأفراد أسرته؟
ـ اسأل صديقك
أين ينام؟
ـ اسأل
صديقك متى سيزورك؟
توظيف
الجواب عن الاستفهام بوضع أسئلة مناسبة
للأجوبة
التالية:
ـ ثمن
الحلوى أربعة دراهم.
كم........................؟
ـ ستجري
المباراة في الملعب.
أين.....................؟
ـ أنام على
الساعة الثامنة. متى....................؟
يطرح أسئلة
تحتمل أجوبتها الظروف والحروف:
ـ
متى.........؟ قريبا،غدا، مع الثامنة، في المساء...
ـ
أين.............؟ قريبامن، بجانب، وسط، تحت،....
كم...............؟
كثيرا، قليلا، لاأعرف
نــشــاط4
: توظيف التراكيب:
تركيب جمل
اسمية من كلمات مبعثرة مثل:
[العجول،
الخضر، السكان، سمينة، طرية، طيبون]
تكوين جمل
انطلاقا من أسئلة مثل:
هل السوق
بعيد؟ نعم السوق بعيد.
نــشــاط5
: التحويلات الصرفية:
تحويل
الفعل الصحيح في الأمرإلى ضمير المخاطبات،مثل:
ـ ساعدي
صديقتك. ـ ساعدن أصدقاءكن.
ـ حافظي
على أدواتك. ................
نــشــاط1
: تمهيد:
بتشخيص
مواقف من نصي الانطلاق السابقين.
نــشــاط2
: تقويم:
المعجم:
يقوم المستهدف بأنشطة مثل:
ـ الإجابة
عن أسئلة مثل:
ـ كيف هي
بيوت القرية؟ ـ كيف هم سكان القرية؟
ـ ماذا
يعمل سكان القرية؟ ـ بماذا تتميز القرية؟
ـ عرض
مشاهد تمثل الحياة القروية والتعبير عنها.
الأساليب:
يقوم أسلوب
الاستفهام عن المكان والزمان والعدد والجواب عنه بأنشطة مثل:
ـ أين قضيت
العطلة؟
ـ متى
تستيقظ في الصباح؟
ـ كم حرفا
درسنا؟
صياغة
أسئلة للأجوبة مثل:
ـ أعطاني
أبي خمسة دراهم.
التراكيب:
تقديم المبتدأ
أوالخبر ومطالبة المتعلمين بإكمال الجملة مثل:
الحقل.....،العجل..........،
...........خضراء.....نقي
الصرف
والتحويل:
تحويل
أفعال صحيحة في الأمر من المفرد إلى الجمع بنوعيه مثل:
ـ ازرع
أرضك ـ ازرعوا أرضكم ـ ازرعن أرضكن
ـ احمل
المحفظة ـ ......................................
نــشــاط3
: دعم وترفيه:
أنشطة
تستهدف الترفيه على المتعلمين[ ألغاز، نكت، حكايات]
يدعو
متعلميه إلى أن يسألوا عن البوادي والقرى التي ينتمي إليها آباؤهم وأمهاتهم وعما
تتميز به من منتوجات فلاحية أو منظر طبيعية.
نــشــاط1
: معجم: بأسئلة مثل:
ـ كيف هي
بيوت القرية؟ ـ ماذا يفعل الفلاح؟
ـ ماذا
يفعل الراعي؟ ـ كيف هم سكان
القرية؟
نــشــاط2
: أساليب : بأسئلة عن الزمان والمكان والعدد مثل:
ـ متى تزور
البادية؟ ـ أين تنام الماشية؟ كم عمرك؟
بصياغة
أسئلة لأجوبة مثل:
ـ غدا يزور
البيطري القرية. متى..................؟
ـ ينام
الدجاج في الخم.
أين....................؟
ـ يستيقظ
الفلاح باكرا.
متى.....................؟
نــشــاط 3
: تراكيب:
تركيب جمل
اسمية بسيطة من كلمات مبعثرة مثل:
[الحقل،
الغنم، محروث، راعية، متنوع، القطيع]
نــشــاط4
: تحويل:
تحويل جمل
تتضمن أفعالا صحيحة إلى الأمر مع ضميري المخاطبات والمخاطبين[أنتم، أنتن] مثل:
ـ اركب
العربة. اركبوا العربة . اركبن العربة. نــشــاط1
: معجم :تركيب جمل من كلمات مبعثرة :
[الحقل،
يحرث، الفلاح] [الماشية، يرعى، الراعي]
[البقرة،
تحلب, البدوية]
إكمال جمل
مثل:
ـ الدجاج
ينام في............. ـ الأبقار تنام
في........
نــشــاط2
: أساليب :
وضع
الاستفهام المناسب لجمل مثل:
ـ تنام
الخيول في الاسطبل.
أين...................؟
ـ أعود من
المدرسة على الخامسة. متى..........؟
ـ عند جدي
خمس بقرات. كم...................؟
نــشــاط 3
: تراكيب:
تتمة الجمل
الاسمية بأخبار أو مبتدآت مناسبة مثل:
ـ
البادية.......... ـ البضاعة......... ـ
العجل........
ـ
........جميلة ـ ..........نقي ـ ..........صبور
نــشــاط4
: تحويل: تحويل الفعل الصحيح في الأمر مع الضميرين: أنتم، انتن مثل:
ـ
ساعد..... أنتم ..... أنتن.....
الحصة
السادسة: دعم و إغناء الدرسين3و4 الامتدادات الممكنة
نــشــاط1
: معجم : التمييز بين مرافق القرية ومرافق الحي والمرافق المشتركة:[بئر، محلبة،
صيدلية، دكان، حلاق، مدرسة، مسجد]
تتمة الجمل
بكلمات مناسبة مثل:
ـ
الشارع.......... ـ الصيدلي
يبيع.............
ـ أهل
القرية........ ـ بيوت القرية.........
نــشــاط2
: أساليب : الاستفهام ب[أين، متى، كم] :
ـ كم رقم
منزلكم؟ أين........؟ كم........؟
النداء
ب[يا] والأمر مثل: ياحميد خذ كتابك.
نــشــاط 3
: تراكيب: تركيب جمل اسمية بسيطة انطلاقا من كلمات أو مشاهد أو أسئلة مثل:
التلميذ....... ..............كريم
كيف هي
الأكلة؟ الأكلة لذيذة.
نــشــاط4
: تحويل:تحويل أفعال صحيحة في الأمر مع ضمائر الخطاب[أنت، انت، أنتم، انتن] مثل:
كتب، مسح
تأصيل
القيم التالية:
ـ المحافظة
على نظافة المكان.
ـ احترام
قانون السير.
ـ إكرام
الضيف.
ـ حب
المكان والتعلق بالوطن.
إرسال تعليق