عنـــوان الــدرس
أتعــرف تضاريــــس المغــــرب
الكفـــأيـــــــــــات
1)   التمــرن علــى الوصــف         2) اكتشــاف مصطلحــات         3)  استعمال أدوات جديــــــــدة
الأهـــــــــــــداف
2)    التعــرف علــى الوحــدات التضاريسيـــة الموجـــودة بالمغـــرب.   2) استخــــلاص أشكــــال التضاريــــس.     

أنشطــة التعلــــم
الــدعامات
مراحــــــل المعالجـــــــــــــة
عناصــــر الأجوبــــــــة
تمهيــــــــــد

لقــد استأنــس المتعلـــم بمعنــــــى الخريطـــة الطبــوغــرافيـــة وخطـــوط التسويــــــة فــــي السنـــــــــة الماضيــة،يتـــــــم تذكيــره بهــــــذه المكتسبـات مــــــــن أجـــــل استحضارها لبنــاء تعـلمـــات هــــــــــذا الدرس،الــذي ينطلـــق مـــن تســاؤلات أساسيـــة: ما هـــي الأشكــال التضاريسيــــــة الكبـــــرى فــــــي المغــــــرب؟ ككيـــف يمثـــل التضاريــس فــي المقطــع الطبغـرافـــي؟ وطيــف ينجـــــز رســـم المقطــــع الطبغـرافـــــي؟






النشاط رقـــم  : 1


أتعرف التضاريس


خـريطــــة
تضاريــــس
المغــــرب






ترسم خريطة تضاريس المغرب بشكل مبسط على السبورة.
  يرصـــد المتعلــم مختلف أشكال التضاريــس بالمغرب مــن خــلال مفتـــاح الخريطـــــــة.
  يتــم ضبــط مدلــول كــل شكــل تضاريسي (السهـــل  - الهضبة  - والجبـــــل ) باعتــــمــاد مكتسبات السنــــة الماضيـــة
  يـوضــح التــوزيــع الجغـرافــي لمختلف هــذه الوحــدات مـــع التأكيــد علــــــــى أسمـاء السـلاســل الجبليـة،والأصنـاف الكبـرى للسهــول والهضــاب ،كما هـــــو وارد فــي الخريطــة.
توظــف الخريطــة كـذلـــك لتوضيـــح امتـــداد الأنهار ومــلاحظــــة انطــــــــلاق معظمـــها
    مــن الجبــال نحـــو البحــر أو المحيــــط.
تضــم تضاريـــس المغــــرب :السهـول والهضـاب والجبـــال
تمتـــــــــــد السهــــــول والهضاب الأطلسيـــة بالشمـــــــال (غ) ، وتنتشـــر الهضاب العـليـــــــــا بالشــــــــــــرق ،والسهـول والهضاب الصحراويــة فــي الجنـــوب، أما الجبال فتمتــد بالشمــال والوســــط وتتمثــــــــل فــــــي الــريـف ،الأطلــس المتوســط،. والكبير،والصغيــر
تنبـــع  معظـــم الأنهار مـــــن الجبال بسبب كثـــرة التساقطات بها لذلـــــك تسمــى الجبال بخــزان المياه

النشاط رقــــــم  : 2


أتعلــم رســـم
مقطـع طبغـرافــي

مقطــع طبغـرافـــي

رســــم تدريجــــي

 للمقطـع الطبغــرافي

  يميــز المتعلــم فــي الخريطـــة الطبغــرافيـــة بيـــــن خـــط التسـويـــة الرئيســي وخـــط التسـويــــــة
   العـــادي.
    يستحسن إحضار خريطـــة طبــوغرافيــة إلــى القســم ليحـــدد عليهــا التلاميــــذ خطــوط التسويــة
        الرئيسيـــة والعاديــة ويكتشفـــون الفـــرق بينــها.
  يمكــن وضــع رســم تمثيلــي لخطــوط التسـويــة.
  يتتبــع المتعـلــم خطــوط التسـويــة فــي المقطــع الطبغــرافــي الممثــل علــى خـريطــــة  تـــــــازة/
ويحــدد تـزايـــد أو تناقـــص الارتفـاع انطــلاقا مـــن الـــــــوادي
يعتمــد المتعـلــم ورقــا مميليمتــريا وينجــز إطـارا للمقطـــع الطبغـرافــي المبيــن علــى الخريطــة.     
  يتتبـــع المتعلــم  مختلف مراحـــل انجاز رســم المقطــــع،ويطبـــق هــــذه الخطـــــــوات علـــى ورق مليمتـــري خــاص بـــــــــه  .


خــط التســـوية الرئيســــي  سميـــك ويحمــل أرقاما تحـــــــدد مستــــــــــوى الارتفــاع.
يبلــغ الارتفاع هـنا بيـــــن كـــــل خــط عادي وآخـــــر 2m.
يتزايــد مستــوى الارتفاع فـي المقطــع علــى الخـــريطــــة كلما ابتعـدنا عــــــــن النهــر فــــي اتجاه الضفتيـــــن.
فالارتفاع الكبيــر يـوجـــــــد بعيــــدا عــن النهـــر.
يتوصــل المتعــــلــم إلــــى أن هـــــــذا المقطــع يمثـــــــــــل واد بضفتيه.

توظيــف التعــلــم

إطار خريطـــــــة المغـــــــرب




يلاحـــظ المتعلــم منطقــة امتــداد المقطـــع الطبغــرافــي علــى الخريطـة  ويسمـي السلسلـــة الجبليـــة
      التــي ينتمـــي إليها مـــن خـــلال الخريطــــــة  (1).
يقــرأ المتعـلــم الرســـم الطبغـرافـــي ومــن خــلالــه يتعــرف  أشكـال التضاريــس التـــي يمثلها هــذا المقطــع مستعينا فـــي ذلـــك بالرســـم التجسيــــدي.
يبحث المتعـلــم عــن أسماء بعـــض السهـــول والهضاب ويعـمـــل علــى توطيـنها علـــى الخريطـــــة.


تقويــم التعـلــــم


مشــروع رســـم

ينجــز المتعـلــم المقطــع  متتبعــا الخطــوات الواردة فـــي الدرس ليحصــل علـــــى شكـــلا مرتفعــا


Post a Comment

Previous Post Next Post