عنـــوان الــدرس
|
أتعـــرف منــاخ
المغــــــرب
|
الكفـــأيـــــــــــات
|
1) التمــرن علــى الوصــف 2) اكتشــاف مصطلحــات 3) استعمال أدوات جديــــــــدة
|
الأهـــــــــــــداف
|
1)
التعــرف علــى خصائــص منـــاخ المغــرب مــن حيـــث الحـــرارة والتساقــطات . 2) قـراءة خريطــة تــوزيع التساقــــطات
والحــرارة 3) رســـم مبيانـــات الحــــرارة والتساقـــطات.
|
أنشطــة
التعلــــم
|
مراحــــــل
المعالجـــــــــــــة
|
عناصــــر
الأجوبــــــــة
|
||||||||||||||||||||||
تمهيــــــــــد
|
تشكـــل حالــة الجــو إحــدى الظـواهــر الطبيعيــة التــي
تـؤثـــر علــى حيــاة الإنســان،لمــا لـها مــــن انعـكاسات علـــى لباســه
وصحتــه وأنشطتــه التـرفيهيــــــــــــة وأنشطتــه الاقتصاديـــة......وهـــي
تــوثــر علــى حياتــه اليـوميـــة مــن عـــدة جــوانـــب.إن إدراك
المتعلــــــــم لأهميــــة الموضــــوع تجعلـــه قادرا علـــــى فهـــــــم
معـــــزى التساؤلات المطـروحـــة فــي هـــــذه الفقـــــــرة.
|
|||||||||||||||||||||||
النشاط
رقـــم : ( 1)
أتعرف
خصائص مناخ المغرب من حيث التساقطات
|
⋆ يستــوعب المتعلــم كيـف تحتسب كميــة
التساقطات للحصــول علــى مجمــوعها الشهــــري.
⋆ يقــوم بقــــراءة جــدول التساقطات عـــن
طـريـــق الإجابــة عــــن الأسئلــة
المــوجهــــــــة لهـــذه القــــــــراءة.
⋆ يتعــرف مــن خــلال الجــدول فصــول السنــة
والأشهــر التـــي تدخــل ضمــن كــل شهـــــــر.
⋆ يكتشــف
المتعـلــم فــي عمليــة قـراءة الجــدول الاختـــلاف الحـاصــل فــي كمــية
التسـاقــطات
بيــن أشهـــر السنــة،ليتــوصــل أن
منــاخ المغـــرب يعــرف صيفـا جـافـا مـــن خــــلال مـــثال نمـــوذج
مدينــــــة
الـدار البيضاء.
⋆ تقـــرأ خريطــة تـوزيـــع التساقـــطات ،عـــن طـريــــق
معــرفــــة مواقــع المدن الواردة فـــي الســـؤال،وتحـديــــد
كميـــة التساقـطات التــي تتلقاهـا
المنطقـــــة.
⋆ يتــوصــــل المتعـلــم إلــى
بعــض العـوامــل المفســـــــرة لهــذا التـبايــن فـــــــــي التساقطات وذلـــك
كالتـالـــي:
- المنطقــة الشــرقيــة والجنـوبيــة ضعيفــة
التساقــطات لأنــها تقــــــــع قـــــــرب الصحــراء
- المنطقــة الشمالية الغــربيــة تعـرف
كميـة كبيـــرة مـــن التساقطات لأن بــها جبـــال ولأنـــها قــريبـــة مـــن
لبحـــر.
|
⋆تعتبـــر
أشهـــر :نــونبــــــــــر دجنبــــر،ينايــــر،فبرايـــــــر
⋆ تسقــط
بالـــــدار البيـــــــــضاء
( 410) ملــم فـتي السنــة.الفصــل الأكثــر تساقـطا هــو فصـل الشتاء
إذ تسقـــط خلــــاله (158) ملـــم والفصــل أقــل تساقطا هـو فصــل الصيــف
إذ لاتتعــدى خــلالـــــــه التساقـــطات (9)
ملــــم.
⋆تقـــع المـــدن
الـواردة فـــــــي الســـؤال فـــي مناطق مختلفة مـن حيث كميـــة التساقـــطات.
⋆يفصــل الخــط الأحمــر بيـــــــن منطقـــة
شمالية غربية تساقطاتها بيـــن متوسطة ومهمــة.ومنطقـــة شرقيــة وجنوبيـــة
،ذات كميــــــة ضعيفــة مـــــن التساقطات.
|
||||||||||||||||||||||
النشاط رقــــــم
: ( 2)
خصائــص مناخ المغــرب مــن حيث الحــرارة
|
⋆ يـرصــد
مــوقــع كـــل مدينــة مبينــة فــي الجــدول،علـــى الخريطــــــة.
⋆ تـوضيــح
خاصيـة مـوقعــها وإبــراز كيــف تفســر خاصيــة المـوقــع ارتفــاع أو انخفــاض
المعــــــــدل
الحــــراري، إذا ما قــارنــاه بيــن
مختلــف هــذه المـــدن.
⋆ تتضـــح
للمتعـلـــم فكــرة تــدرج ارتفـاع الحــرارة فــي فصـــل الصيـف مـــن الشمـال
نحــــو الجنــــوب
ومــن الغـــرب نحـــو
الشـــرق،باستثنـــاء المناطــق الجبليــة المـوجـــودة بوســط
المغـــرب،وذلــــــك
لأن الحــــرارة تنخفــض كلــما ارتفعــنا
سواء فـــي فصـــل الصيف أو الشتاء
|
⋆ اعتــدال الحــرارة صيــفا يفسـره:القــرب
مـــن البحـــر ،البعـــد عــن الصحــراء
⋆ ارتفاعــها يفســـر: القـــرب مـــــــــــــن
الصحــــراء ،البعــــد مــــن البحـــر
|
||||||||||||||||||||||
النشاط رقــــــم
: ( 3)
التعرف علــــــى
عناصــــر المبيـــان
|
⋆ يـــرسـم مبيانـــا مسبــقا علـــى السبــورة وتــوضـــح مختلـف عـناصــره
كــما هــتي مبينـــة فـــي الــدرس.
⋆ يستأنـــس المتعـلــم بقـــراءة المبيـــان
المناخـــي مستعينـــا بالأسئلـــة التــوجيهيـــة المطــروحــــة أسفلــــــه.
|
⋆ دجنبـــر
هـــو الأكثــر تساقـــطا.
⋆دجنبـــر-ينايــــر-
فبــــرايــــر-مارس—نــونبــــر،تتعـــدى (110) ملــم فــــي كـــــل شهـــــــــــر.
|
||||||||||||||||||||||
توظيــف
التعــلــم
|
⋆ يـرســم المبيــان المناخــي بشكــل تـدريجــي .يمكــن
أن يتنــاوب التــلاميـــذ علـــى رســم نفــس المبيــان علـــــــى
السبــورة بشكـــل مـــوازي مـــع زمــــــلائهـــم.
⋆ يتـــم
الوقـــوف عنــد الصعــوبــات التــي يمكـــن أن تـواجــه التــلاميـــذ فـــي هــــذا
الانجــاز.
|
⋆لمعــرفــة تـوزيــع الأشهـــــــــر حسب
الفصـــول تتـــم الاستعانـــــة بالجــــــــدول رقـــــــم (1)
⋆ الصيف هـــو الفصـــل الحار والجــاف.
|
||||||||||||||||||||||
تقويــم
التعـلــــم
|
|
Post a Comment