الأهــــــــــداف

الدعـامـة

الأنشطـــــــــــــــــــة

تمريـــــــــــن


رقــــــم: (1)
القــدرة علــى التوطيـــــن


خريطــــة


يـلاحــظ المتعلــم الخـريطـــة ويحــدد عليها مواقـــــع المغــرب ومجمـوعـــة دول المغــــرب
    العـربـــي  والبحــر الأبيـــض المتوســـط والمحيــط الأطلســي ويتعــرف قــارة أوربـــا.

تمريـــــــن


رقــــــم:  (2)


القـــدرة علــــــى
 رســــم خريطــــــة
خـــريطـــــة
يــرســم المتعلــم خريطــة ويوطــن عليها الســلاســل الجبليـة:
       سلسلـــة جبــال الأطلـــس والريـــف.
        السهــول الأطلسيــــة

تمريــــــن


رقــــم:  (3)


الــــقدرة علــى الربـــط بيـــن معطيات ــدول وخريطـة واختيـار
رمــوز وتوطيـن مناطــق مناخيـة وتفسيـر توزيــع بعـض المناطــق المناخيــة.
جــــدول


خريطــة


يكمــل المتعلـــم مفتــاح الخــريطــــــــة باختيــــار رمـــوز تعبــر عــن باقـــتي المناطــــــــق المناخيــــة:المنطقـــــة الجافـــة وشبـــه الجافـــة ويقـــوم بتمثيلهــا علـــى خريطـــــة ويتمـــــم عنوانــها كالتالـــي :تـوزيـــع المناطـــــق المناخيــــة فـــي المغــــرب .ويفســــر موقـــــــــــــع المناطــــق الرطبـــة والشبــــه الرطبـــة ويستخلــص أثــــر مناخ المنطقـــة الجافـــة والشبــــه الجافـــة على توزيـــــع السكان والفـلاحــــــة...









نشــاط رقـم:

(1)
التركيــب بيــــن النــــص والخريطـــة مـــن أجــــــــل التوصــل إلــــى التفسيـــر


رســـــــــم

نــــــــص
يتخــــذا لنتعلـــم الخريطــة كأداة لتفسيـــر معطيات واردة فـــي النـــص وذلـــك بعــــــــــد أن يستـــوعب مضمونــــه الــذي يصف موقـــع المغــرب كجســـر يربـــط قارة أوربا فـــي الشمال وقارة أفريقيـــا فـــتي الجنــــوب.

نشـــاط رقـم:

(2)


قيــاس قــدرة المتعلــم على قـراءة خريطــة مـــن أجـــل التوصـــل إلـــــى التفسيـــــر


صـــــــــورة

يقـــرأ المتعلـــم الخريطـــة الطبوغرافيـــة ويميــــز بيـــن اتجاه الارتفــاع اعتــمادا علـــــى اتجاه السهــــم وبالنظــــر إلــى الارتفاعات المسجلـــة علـــى الخريطــــة .ويمـــلأ الجـــدول.

نشـــاط رقـم:

(3)


القــدرة علــى قــراءة مبيـــــان التساقطات  وتوطيــن مدينتيـــن علــى خريطــة المغــرب والبحث عـــن عناصــــر للتفسيــــر.


مبيـــــــــان

التساقطـــات
يقـــرأ المتعلـــم المبيـــان ويستخـــرج منــه السنـــة التي تلقت فيها المدينتان أكـــبر كمـيـــة
   مـــــن التساقطـــــات وهــــي(1995  -  1996) والتـــــي تلقــت فيها أقـــــل كميــــــــــــة
    وهــــي: (1994  -  1995) وذلــــك بالنسبة لكــــل مــــن المدينتيــــن؟
يفســـر الاختلاف فــي كميـــة التساقطات بيــن المدينتيــن وذلـــك بالتوطيــن علــى الخريطة
   الــــذي يتبيــن مــــــــــن خلالـــــــه دور الموقــــع فـــــي الجــــنوب (اكاديــــــــــر) وفــــي
    الشمـــــال وفـــــي الجبـــــــل (افــــــــــــران)

Post a Comment

Previous Post Next Post