|
الأهــــــــــداف
|
الدعـامـة
|
الأنشطـــــــــــــــــــة
|
||
تمريـــــــــــن
رقــــــم: (1)
|
⋆القــدرة علــى التوطيـــــن
|
خريطــــة
|
⋆ يـلاحــظ المتعلــم الخـريطـــة ويحــدد عليها مواقـــــع المغــرب ومجمـوعـــة
دول المغــــرب
العـربـــي والبحــر الأبيـــض المتوســـط والمحيــط الأطلســي
ويتعــرف قــارة أوربـــا.
|
||
تمريـــــــن
رقــــــم: (2)
|
⋆القـــدرة علــــــى
رســــم خريطــــــة
|
خـــريطـــــة
|
⋆ يــرســم المتعلــم خريطــة ويوطــن عليها الســلاســل الجبليـة:
•
سلسلـــة جبــال الأطلـــس والريـــف.
• السهــول الأطلسيــــة
|
||
تمريــــــن
رقــــم: (3)
|
⋆ الــــقدرة علــى الربـــط بيـــن معطيات ــدول وخريطـة واختيـار
رمــوز وتوطيـن مناطــق
مناخيـة وتفسيـر توزيــع بعـض المناطــق المناخيــة.
|
جــــدول
خريطــة
|
⋆يكمــل المتعلـــم مفتــاح الخــريطــــــــة باختيــــار رمـــوز تعبــر
عــن باقـــتي المناطــــــــق المناخيــــة:المنطقـــــة الجافـــة وشبـــه
الجافـــة ويقـــوم بتمثيلهــا علـــى خريطـــــة ويتمـــــم عنوانــها
كالتالـــي :تـوزيـــع المناطـــــق المناخيــــة فـــي المغــــرب .ويفســــر
موقـــــــــــــع المناطــــق الرطبـــة والشبــــه الرطبـــة ويستخلــص
أثــــر مناخ المنطقـــة الجافـــة والشبــــه الجافـــة على توزيـــــع السكان
والفـلاحــــــة...
|
||
نشــاط رقـم:
(1)
|
التركيــب بيــــن النــــص
والخريطـــة مـــن أجــــــــل التوصــل إلــــى التفسيـــر
|
رســـــــــم
نــــــــص
|
⋆يتخــــذا لنتعلـــم الخريطــة كأداة لتفسيـــر معطيات واردة فـــي
النـــص وذلـــك بعــــــــــد أن يستـــوعب مضمونــــه الــذي يصف موقـــع
المغــرب كجســـر يربـــط قارة أوربا فـــي الشمال وقارة أفريقيـــا فـــتي
الجنــــوب.
|
نشـــاط رقـم:
(2)
|
قيــاس قــدرة المتعلــم على
قـراءة خريطــة مـــن أجـــل التوصـــل إلـــــى التفسيـــــر
|
صـــــــــورة
|
⋆ يقـــرأ المتعلـــم الخريطـــة
الطبوغرافيـــة ويميــــز بيـــن اتجاه الارتفــاع اعتــمادا علـــــى اتجاه
السهــــم وبالنظــــر إلــى الارتفاعات المسجلـــة علـــى الخريطــــة
.ويمـــلأ الجـــدول.
|
نشـــاط رقـم:
(3)
|
القــدرة علــى قــراءة
مبيـــــان التساقطات وتوطيــن
مدينتيـــن علــى خريطــة المغــرب والبحث عـــن عناصــــر للتفسيــــر.
|
مبيـــــــــان
التساقطـــات
|
⋆ يقـــرأ المتعلـــم المبيـــان ويستخـــرج منــه السنـــة التي تلقت فيها
المدينتان أكـــبر كمـيـــة
مـــــن التساقطـــــات وهــــي(1995 -
1996) والتـــــي تلقــت فيها أقـــــل كميــــــــــــة
وهــــي: (1994 -
1995) وذلــــك بالنسبة لكــــل مــــن المدينتيــــن؟
⋆يفســـر
الاختلاف فــي كميـــة التساقطات بيــن المدينتيــن وذلـــك بالتوطيــن علــى
الخريطة
الــــذي يتبيــن مــــــــــن خلالـــــــه
دور الموقــــع فـــــي الجــــنوب (اكاديــــــــــر)
وفــــي
الشمـــــال وفـــــي الجبـــــــل (افــــــــــــران)
|
إرسال تعليق