عنـــوان الــدرس
|
أتعــرف تضاريــــس المغــــرب
|
الكفـــأيـــــــــــات
|
1) التمــرن علــى الوصــف 2) اكتشــاف مصطلحــات 3) استعمال أدوات جديــــــــدة
|
الأهـــــــــــــداف
|
2) التعــرف علــى الوحــدات التضاريسيـــة
الموجـــودة بالمغـــرب. 2)
استخــــلاص أشكــــال التضاريــــس.
|
أنشطــة التعلــــم
|
الــدعامات
|
مراحــــــل المعالجـــــــــــــة
|
عناصــــر الأجوبــــــــة
|
|
تمهيــــــــــد
|
لقــد استأنــس المتعلـــم بمعنــــــى الخريطـــة
الطبــوغــرافيـــة وخطـــوط التسويــــــة فــــي السنـــــــــة الماضيــة،يتـــــــم
تذكيــره بهــــــذه المكتسبـات مــــــــن أجـــــل استحضارها لبنــاء
تعـلمـــات هــــــــــذا الدرس،الــذي ينطلـــق مـــن تســاؤلات أساسيـــة: ما
هـــي الأشكــال التضاريسيــــــة الكبـــــرى فــــــي المغــــــرب؟ ككيـــف
يمثـــل التضاريــس فــي المقطــع الطبغـرافـــي؟ وطيــف ينجـــــز رســـم
المقطــــع الطبغـرافـــــي؟
|
|
||
النشاط رقـــم : 1
أتعرف التضاريس
|
خـريطــــة
تضاريــــس
المغــــرب
|
⋆ ترسم خريطة تضاريس المغرب بشكل مبسط على السبورة.
⋆ يرصـــد
المتعلــم مختلف أشكال التضاريــس بالمغرب مــن خــلال مفتـــاح الخريطـــــــة.
⋆ يتــم ضبــط
مدلــول كــل شكــل تضاريسي (السهـــل -
الهضبة - والجبـــــل ) باعتــــمــاد مكتسبات السنــــة الماضيـــة
⋆ يـوضــح التــوزيــع الجغـرافــي لمختلف
هــذه الوحــدات مـــع التأكيــد علــــــــى أسمـاء السـلاســل
الجبليـة،والأصنـاف الكبـرى للسهــول والهضــاب ،كما هـــــو وارد فــي
الخريطــة.
⋆ توظــف الخريطــة
كـذلـــك لتوضيـــح امتـــداد الأنهار ومــلاحظــــة انطــــــــلاق معظمـــها
مــن الجبــال نحـــو البحــر
أو المحيــــط.
|
⋆تضــم
تضاريـــس المغــــرب :السهـول والهضـاب والجبـــال
⋆تمتـــــــــــد السهــــــول والهضاب الأطلسيـــة
بالشمـــــــال (غ) ، وتنتشـــر الهضاب
العـليـــــــــا بالشــــــــــــرق ،والسهـول والهضاب الصحراويــة فــي الجنـــوب،
أما الجبال فتمتــد بالشمــال والوســــط وتتمثــــــــل فــــــي الــريـف ،الأطلــس
المتوســط،. والكبير،والصغيــر
⋆تنبـــع معظـــم الأنهار مـــــن الجبال بسبب كثـــرة
التساقطات بها لذلـــــك تسمــى الجبال بخــزان المياه
|
|
النشاط رقــــــم : 2
أتعلــم رســـم
مقطـع طبغـرافــي
|
مقطــع طبغـرافـــي
رســــم تدريجــــي
للمقطـع الطبغــرافي
|
⋆ يميــز المتعلــم فــي الخريطـــة
الطبغــرافيـــة بيـــــن خـــط التسـويـــة الرئيســي وخـــط التسـويــــــة
العـــادي.
⋆
يستحسن إحضار خريطـــة طبــوغرافيــة إلــى القســم ليحـــدد عليهــا التلاميــــذ
خطــوط التسويــة
الرئيسيـــة والعاديــة ويكتشفـــون
الفـــرق بينــها.
⋆ يمكــن
وضــع رســم تمثيلــي لخطــوط التسـويــة.
⋆ يتتبــع
المتعـلــم خطــوط التسـويــة فــي المقطــع الطبغــرافــي الممثــل علــى
خـريطــــة تـــــــازة/
ويحــدد
تـزايـــد أو تناقـــص الارتفـاع انطــلاقا مـــن الـــــــوادي
⋆
يعتمــد
المتعـلــم ورقــا مميليمتــريا وينجــز إطـارا للمقطـــع الطبغـرافــي المبيــن
علــى الخريطــة.
⋆ يتتبـــع
المتعلــم مختلف مراحـــل انجاز رســم
المقطــــع،ويطبـــق هــــذه الخطـــــــوات علـــى ورق مليمتـــري خــاص بـــــــــه .
|
⋆ خــط التســـوية الرئيســــي سميـــك ويحمــل أرقاما تحـــــــدد
مستــــــــــوى الارتفــاع.
⋆ يبلــغ الارتفاع هـنا بيـــــن كـــــل خــط عادي
وآخـــــر 2m.
⋆ يتزايــد مستــوى الارتفاع فـي المقطــع علــى
الخـــريطــــة كلما ابتعـدنا عــــــــن النهــر فــــي اتجاه الضفتيـــــن.
فالارتفاع
الكبيــر يـوجـــــــد بعيــــدا عــن النهـــر.
⋆ يتوصــل المتعــــلــم إلــــى أن هـــــــذا
المقطــع يمثـــــــــــل واد بضفتيه.
|
|
توظيــف
التعــلــم
|
إطار خريطـــــــة المغـــــــرب
|
⋆
يلاحـــظ المتعلــم
منطقــة امتــداد المقطـــع الطبغــرافــي علــى الخريطـة ويسمـي السلسلـــة الجبليـــة
التــي ينتمـــي إليها مـــن خـــلال
الخريطــــــة (1).
⋆ يقــرأ المتعـلــم الرســـم الطبغـرافـــي
ومــن خــلالــه يتعــرف أشكـال التضاريــس
التـــي يمثلها هــذا المقطــع مستعينا فـــي ذلـــك بالرســـم التجسيــــدي.
⋆ يبحث المتعـلــم عــن أسماء بعـــض
السهـــول والهضاب ويعـمـــل علــى توطيـنها علـــى الخريطـــــة.
|
|
|
تقويــم
التعـلــــم
|
مشــروع
رســـم
|
ينجــز المتعـلــم
المقطــع متتبعــا الخطــوات الواردة
فـــي الدرس ليحصــل علـــــى شكـــلا مرتفعــا
|
|
إرسال تعليق