مفهوم تطور الإنسان في العصر الحجري القديم
 
الإنسان البدائي ـ حياته ـ أدواته ـ مسكنه ـ العصر الحجري القديم
عدد الحصص : حصتان
الأسبوعان : الرابع و الخامس

أهداف التعلم
·        استأنس بمفهوم تطور الإنسان في العصر الحجري القديم
·        أتعرف حياة الإنسان البدائي خلال هذا العصر
·        أستخلص نمط العيش و أنواع المساكن .

مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم
أمهد لأنشطة الدرس
أثارة و تحفيز

ـ يذكر الأستاذ بمفهوم " العصر الحجري القديم " و دلالة تسميته .
النشاط الأول
الاستئناس بتطور الإنسان البدائي و موضعته على الخط الزمني .
* الوثيقة 1 :
* المصطلحات و المفاهيم
ـ  يذكر الأستاذ بالخط الزمني .
ـ  يقرأ التلاميذ الخط الزمني .
ـ  يقرأ التلاميذ المصطلحات والمفاهيم ، يتدخل التلاميذ لإضافة شروح أكثر .
ـ  يربط التلاميذ بين سنوات الخط وتطور الإنسان ومناطق الحفريات .
ـ  يشرح الأستاذ مفهوم حجم الجمجمة .
ـ يوجه انتباه التلاميذ إلى طول المدة الزمنية التي استغرقها الإنسان في ذلك العصر .








أركب تعلمات النشاط الأول :
* ينتظر أن يتوصل التلاميذ في هذا النشاط إلى ملخص كالتالي :
ـ قضى الإنسان ملايين السنين يتطور حتى أصبحت سعة حجمه تناهز 1200 cm³ ، من إنسان ماهر إلى إنسان منتصب فإنسان عاقل وكان موطنه الأصلي في إفريقيا الشرقية لكنه عمر كل العالم فيما بعد إثر هجرات متتالية .


النشاط الثاني
* تعرف اكتشاف النار و موضعتها على الخط الزمني .


* تعرف الصناعة الحجرية .
* الوثيقة 2 :
* المصطلحات و المفاهيم



* الوثيقة 3
ـ يقرأ التلاميذ الخط الزمني : وحدة القياس ء معنى الخط المنكسر .
ـ يحدد التلاميذ تاريخ اكتشاف النار و تاريخ تدجينها .
ـ يقرأ التلاميذ اكتشاف النار وتدجين النار وفوائد النار .
ـ يستنتج الأستاذ بمعيتهم الثورة الكبيرة التي أحدثتها النار في حياة الإنسان البدائي .
. يشجع الأستاذ التلاميذ على محاكاة تقنيات إشعال النار في القديم وتقنياتها في الحديث .
. يترك العنان لخيالهم ليتصوروا عالمهم بدون نار .
ـ يعود التلاميذ إلى الوثيقة 3 يلاحظون صور الأدوات الحجرية . . يربطون بين تلك الأدوات والخط الزمني ي الوثيقة 1.
ـ يلاحظون تغير تقنيات الشذب .
ـ يتدخل الأستاذ ليشرح تلك التقنيات ومن المستحسن أن يأتي بمثال حي أو بصور عن ذلك .
ـ يبرز الأستاذ أن معرفتنا للعصر الحجري القديم تعتمد على حفريات يجد فيها العلماء بقايا الأدوات الحجرية .
ـ يذكر هنا بين تلك اللقى والوثائق المكتوبة ويؤكد ما قيل في الدرس لأول عن أهمية اختراع الكتابة .

أركب تعلمات النشاط الثاني :
* من ألمفترض أن يتوصل التلاميذ إلى الاستنتاجات التالية :
ـ استغرق الإنسان دهرا طويلا لاكتشاف النار 700.000 ق . م  و تدجينها (400.000) وكان ذلك ثورة في حياته مكنته من الدفء والحماية وطهي الطعام .
ـ استعمل الإنسان الأول كأداة الحجر ثم ما لبث أن شذبه ليصبح أداة صالحة للاستعمال وقد تطلب منه ذلك ملايين السين .

مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم

النشاط الثالث
* تعرف حياة الإنسان البدائي
* الوثيقة 4 :
         * الوثيقة 5
ـ يعطي أمثلة عن كل ذلك من الصور الموجودة في الوثيقة 4
ـ يوجه التلاميذ إلى ملاحظة تغير أنواع السكن .

أركب تعلمات النشاط الثالث :
·        ينبغي أن يتوصل التلاميذ إلى :
ـ اعتماد الإنسان البدائي على الصيد و للقط .
ـ حياته في مجموعات بشرية صغيرة .
ـ مساكنه كانت في العراء .
ـ التعبير الفني لم يظهر إلا مع الإنسان العاقل .

أنشطة التقويم
* يركز لتقويم هنا على قدرة التلميذ على :
ـ ترتيب محطات التطور بكتابة حكاية تبتدئ بالإنسان الماهر لتنتهي بالإنسان العاقل مرورا باكتشاف النار و تدجينها واختراع الأدوات الحجرية وتطويرها و الاعتماد على الصيد واللقط  و الاحتماء بالمساكن البدائية .
ـ تمثل تطور الأدوات الحجرية بوصفها و إبراز تغيراتها الإيجابية واستيعاب طول الفترة الزمنية التي استغرقها التطور.


أنشطة الاستثمار و التفتح على المحيط :
* يركز النشاط على توعية التلاميذ بأن التطور لم يشمل كل البشرية فغالبا ما يلاحظ في البرامج الثقافية التلفزية استطلاعات حول شعوب في غابات الأمازون أو بابوازي  و أدغال إفريقيا ما زالت تعيش العصر الحجري القديم و ذلك ليشعر بمسؤولية البشرية الحالية اتجاههم للحفاظ على بيئتهم و مساعدتهم من أجل أن يتطوروا .

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post