ـ أميز بين " ما قبل التاريخ " و التاريخ "
ـ أتعرف عصور ما قبل التاريخ .
ـ أتعرف عصور التاريخ .
ـ أمثل العصور التاريخية في قطار التاريخ .
 
 العصور التاريخية



                        
مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم
أمهد لأنشطة الدرس
إثارة و تحفيز
كتاب السنة الخامسة أو ملخصات التلاميذ في السنة الخامسة
ـ يذكر الأستاذ بمعية التلاميذ التعلمات السابقة في المستوى 5 في درس الحياة بين الأمس واليوم ودرس ´´الخط الزمني´´. يستحسن أن ينطلق من كتاب السنة الخامسة ويذكر بالتعاقب والتزامن ونقطة الأصل ووحدة قياس الزمن .

النشاط الأول
التمييز بين التاريخ و ما قبل التاريخ

* المصطلحات و المفاهيم
* يقرأ التلاميذ مصطلح ´´اختراع الكتابة ´´.
ـ يتدخل الأستاذ لمزيد من الشروح أو التوضيح .
ـ يقرأ التلاميذ مصطلح ´´الكتابة المسمارية ´´.
ـ يذكر الأستاذ بأهمية الوثيقة المكتوبة ويحث التلاميذ على إعطاء أمثلة على ذلك ويذكرهم بدروس السنة الخامسة . 
ـ يتساءل الأستاذ مع التلاميذ عن حالة الإنسان قبل أن يعرف الكتابة ؟ وأن ما نعرفه عن تلك الفترة مصدره اللقى والآثار وليست الشواهد المكتوبة .
ـ يؤكد الأستاذ على أهمية الاختراع إلى درجة أنه كان فاصلا بين عهدين : عهد لا يعرف فيه الإنسان الكتابة وأطلق عليه العلماء ´´ما قبل التاريخ ´´ وعهد عرف فيه الإنسان الكتابة (ولازال يعرفها ) وهو´´التاريخ ´´.

موضعة التاريخ و ما قبل التريخ على الخط الزمني
* الوثيقة رقم 1
* يذكر الأستاذ بالخط الزمني ، يدعوهم  إلى قراءة الخط الزمني في الوثيقة : نقطة الأصل ، وحدة قياس الزمن .
ـ يلح على شرح الخط المنكسر لاختلاف السلم في نفس الخط . ـ يوجههم لملاحظة طول أزمنة ما قبل التاريخ مقارنة بالتاريخ
ـ يمكن أن يحسب نسب كل منهما مع اتخاذ 3 مليون سنة قبل الميلاد بداية والسنة الدراسية الحالية كنهاية .

تعرف عصور ما قبل التاريخ و موضعتها على الخط الزمني
* الوثيقة رقم 2
ـ يذكر الأستاذ ، بالخط الزمني ، يلح على شرح الخط المنكسر في الخط يدعو التلاميذ إلى قراءة العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث ، يوجه ملاحظتهم إلى اختلاف المدد بينهما .

تعرف أهم أحداث ما قبل التاريخ
* الوثيقة رقم 3
ـ الجدول للاستئناس فقط ينبغي أن يتدخل الأستاذ مباشرة ليشرح فكرة التطور أي التدرج مثلا من اكتشاف النار إلى تدجين النار (قد يبدو للتلاميذ أن استعمال النار شيء طبيعي) ومن السكن في العراء إلى مساكن بدائية .




أركب تعلمات النشاط الأول :
* ينتظر أن يتوصل التلاميذ في هذا النشاط إلى تركيب ملخص كالتالي (مثال ليس إلا) .
ـ يعتبر تاريخ اختراع الكتابة حدا فاصلا بين ´´ما قبل التاريخ ´´ وعصور ´´التاريخ ´´ نظرا لأهمية الوثائق المكتوبة لمعرفة ماضي البشرية . .تفوق فترة ما قبل التاريخ 3 مليون سنة قبل الميلاد ، وتنطلق عصور التاريخ من سنة اختراع الكتابة 3500 ق . م إلى اليوم .
ـ ينقسم ما قبل التاريخ إلى عصرين : العصر الحجري القديم وقد دام أكثر من 3 مليون سنة والعصر الحجري الحديث وقد دام 7000سنة قبل الميلاد إلى اختراع الكتابة ، وسميا بالحجري لأن الإنسان اعتمد فيهما على صنع كل أدواته من الحجر.

النشاط الثاني
تعرف عصور التاريخ و موضعتها على الخط الزمني
الوثيقة 4
* يذكر الامتاذ بالخط الزمني ، يوجه التلاميذ إلى ملاحظة آن وحدة القياس هنا قد اختلفت عن سابقيها وأصبحت تقدر بـ 500 سنة فقط وأن لا وجود لخط منكس لامتعمال سلم واحد .
* يدعوهم إلى استخراج العصور التاريخية وإلى ملاحظة تفاوت مددها .
ـ يمكن أن يحسب التلاميذ مدة كل منها بالتقريب وبداية ونهاية كل منها .


الوثيقة 3
- الإستئناس فقط ، الأستاذ مدعو هنا إلى التدخل المباشر ليشرح تسلسل الحضارات مع إعطاء أمثلة (وصور إن أمكن ) يستغل معارفهم حول الحضارة الإسلامية والحضارة الحالية ، يحاول تقريب مفهوم التطور انطلاقا من فكرة التحول بين الأمس واليوم .


أركب تعلمات النشاط الثاني.
·         ينقسم التاريخ القديم إلى 4 عصور متفاوتة المدد وهي :
ـ التاريخ القديم من 3500 ق . م إلى 500 ب . م .                   ـ التاريخ الحديث من 1500 ب . م على 1800 ب . م .
ـ التاريخ الوسيط من 500 ب م إلى 1500 ب . م .                 ـ التاريخ المعاصر من 1800 ب . م إلى الآن .

النشاط الثالث
ركوب قطار التاريخ
الوثيقة 6 : قطار التاريخ
·        يدعو الأستاذ التلاميذ إلى ملاحظة الرسم .
ـ يقرأ التلاميذ المفتاح .
ـ يترك العنان لخيالهم لشرح اتجاه القطار ، و تصور ركاب القطار من ؟ و ما معنى الانحدار في السكة .
ـ يمكن أن يدعوهم إلى رسوم متشابهة تظهر فيها ملكتهم لتحويل معنى لمجرد إلى شيء ملموس .

أركب تعلمات النشاط الثالث :
* ينبغي أن يتوصل التلاميذ إلى ملخص كالتالي :´´يشبه التاريخ قطارا تركبه كل الإنسانية متوجها نحو المستقبل بفعل التطور .

أنشطه التقويم :
* يركز التقويم على مدى قدرة التلميذ على :
ـ رمم خط  زمني بمقياس معين وإدراك الفرق بين الألفية والقرن أو السنة ثم التمييز بين ما قبل الميلاد وما بعد الميلاد . . التمييز بين العصور التاريخية بمجرد معرفة تاريخ الأحداث التاريخية .

أنشطة الاستثمار و التفتح على المحيط :
* يرتكز هذا النشاط على انفتاح التلميذ على العالم بالبحث عن أمثلة تؤكد مساهمة بيئته و وطنه و مختلف شعوب الكوكب الأرضي في إنشاء حضارة إنسانية واحدة .

Post a Comment

Previous Post Next Post