حقي في الحماية من سوء المعاملة  : دراسة حالات

عدد الحصص : حصـــــــتان
الأسبـوعان : 20 و 21
      



أهداف التعلم
·        أتعرف حق الطفل في الحماية من سوء المعاملة
·        أدرس حالات لسوء المعاملة  .
·        أقترح حلولا معقولة للحد من سوء المعاملة.

مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم
أمهد لأنشطة الدرس
أثارة  اهتمام المتعلمين  بموضوع الدرس و عرض عناصره
أسئلة عن المكتسبات السابقة
ـ تتم مساءلة التلاميذ عن أهم المبادئ التي تعرف عليها في حقوق الطفل قصد التركيز على مبدأ الحماية والحقوق المرتبطة به ويستغل الأستاذ أجوبة التلاميذ في الربط بالموضوع الجديد وتقديم عناصره التي تسجل على السبورة في شكل تساؤلات كما هي واردة في أمهد لأنشطة الدرس.
النشاط الأول
أتعرف حقي في الحماية من سوء المعاملة
* الوثيقة 1 :
( نص )
* الوثيقة2
رسم
ـ يقرأ الأستاذ الوثيقة 1 ويطلب من بعض التلاميذ إعادة القراءة والتوقف عند بعض المفردات التي يتم شرحها بمساعدة خانة المفاهيم والمصطلحات أو بمساعدته ثم يوجه التلاميذ إلى ملاحظة الرسم وقراءة الجملة المذيلة له (الوثيقة 2) ويستدرجهم إلى استنتاج تعريف لحق في حماية الأطفال من سوء المعاملة على السبورة .

* الوثيقة 3
ـ تتم قراءة الأستاذ بمعية التلاميذ محتويات الجدول (الوثيقة 3) وتشرح مفرداته وعباراته عن طريق أمثلة من الواقع المعيش وبعد توضيح مضمونه في أذهان التلاميذ يطلب منهم ذكر فئة من الأطفال الأكثر عرضة لهذه الأشكال من العنف للتوصل إلى :
ـ فئة الأشخاص القاصرين .
ـ المهملين .
ـ المشتغلين .
ـ يستدعي المعلم بعض التلاميذ إلى السبورة ويطلب منهم تسجيل مقترحاتهم حول نوع المعاملة المطلوبة لمساعدة هؤلاء الأطفال وينظم نقاشا حول تلك المقترحات للإبقاء على الملائم منها لكل نوع أو لجميع أنواع العنف المدرجة في الجدول .








أركب تعلمات النشاط الأول :
·        توجيه المتعلم إلى صياغة خلاصات حول المعطيات التي استوعبها من النشاط الأول وتسجيلها .
ـ الحق في الحماية من سوء المعاملة هو اتخاذ الدول لكافة التدابير الملائمة لحماية الأطفال من كافة التصرفات التي تلحق أضرار مادية ومعنوية أو نفسية بهم .
       ـ تتمثل أشكال العنف الذي يتعرض له الأطفال في : عنف جسدي وعنف نفسي أو هما معا .



النشاط الثاني
* دراسة حالة لسوء المعاملة في المدرسة
* الوثيقة 4 :
نص
ـ يتم توزيع القسم إلى مجموعات صغيرة وتختار كل مجموعة مقررا ومنشطا لأعمالها ، وتعالج الوثيقة 3 بنفس النهج السابق (قراءة الأستاذ . قراءة بعض التلاميذ . شرح المفردات . . . ) ثم تستثمر في إطار تلك المجموعات وبعد الانتهاء من أعمالها يقرأ المقررون النتاج وينظم الأستاذ نقاشا حولها ليخلص إلى ما يلي :
* نوع المعاملة :
ـ معاملة سيئة : عنف جسدي (الضرب ) ، عنف نفسي (الشتم ) .
ـ النتائج : الحزن ـ الاكتئاب ـ الخوف . . .
* بعض الأنواع الأخرى للعنف وسوء المعاملة في المدرسة :
الإهانة . الاحتقار . الإهمال . الاستهزاء . المنع من الخروج من القسم .


* الوثيقة 5 :
نص
ـ  يستغل الأستاذ عمل المجموعات في دراسة الوثيقة 5 بعد أن يقرأها ويقرأها التلاميذ بعده و تتوضح لديهم معاينتها بشرح مفرداتها الغامضة ويستثمر تقارير المجموعات في إثارة نقاش حول النتائج للإبقاء على المناسب منها :
* استنتاج عواقب سوء المعاملة على الطفل :
ـ خلق ردود فعل لدى الطفل ضد المدرسين والمربين . تترك آثارا سلبية خطيرة على النمو العقلي والنفسي للأطفال (الخوف . الاكتئاب ) .
الحلول :
* تفعيل حقوق الطفل وخاصة الحق في الحماية من سوء المعاملة .
ـ  تجنب كل أشكال العنف ونهج أسلوب الحوار و الإقناع مع التلاميذ .



أركب تعلمات النشاط الثاني :
مساعدة التلاميذ على تركيب ملخص للنشاط الثاني في دفاترهم .
ـ يتعرض الطفل داخل المدرسة لبعض أشكال العنف و سوء المعاملة كالضرب و الشتم و التهميش و الإهانة .. مما يترك آثارا سلبية خطيرة على نموه العقلي و الجسمي و النفسي .
* لاجتناب سوء المعاملة بالمجال المدرسي يتم رصد المشكل و التعريف به أو التبليغ عنه من أجل تفعيل الحق في الحماية من سوء المعاملة و نهج أسلوب الحوار و الإقناع .


مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم

النشاط الثالث

* دراسة حالة سوء المعاملة (تشغيل الأطفال)
* الوثاق 6 و 7 و 8 :

ـ يوجه الأستاذ التلاميذ إلى ملاحظة الوثائق ( 6 و7و8) بإمعان وإلى قراءة عناوينها ووصف كل وثيقة منها لتوضيح ما تشخصه من سوء المعاملة ويسجل على السبورة مظاهر سوء المعاملة المتوصل إليها .
الوثيقة 9
نص
ـ يقرا النص (الوثيقة 9) من طرف التلاميذ فرادى و يسألهم المعلم عن المفردات لتي استعصى عليهم فهمها ويساعدهم على فهمها ويستدرجهم إلى الإجابة عن المطلوب ويسجله بعد التنقيح على السبورة كالتالي:
ـ أسباب الاشتغال : فقدان الطفلة لوالدها .
ـ الحقوق التي حرمت منها : الحق في التربية ـ الحق في الترفيه ـ الحق في الحماية من الاستغلال الاقتصادي ومن سوء المعاملة .
ـ تسجل التحولات المنتظرة وتصحيح المتخيلة بمعيار منطقيتها وصلاحيتها .



أركب تعلمات النشاط الثالث .
* تكوين التلاميذ لملخص النشاط الثالث :
ـ يتعرض الأطفال الذين يشتغلون في سن مبكرة لكل أشكال العنف الجسمي والنفسي وباقي أنواح المعاملة السيئة مما يترك لديهم آثارا سلبية تعرقل نموهم الجسمي والنفسي والعقلي وتجعلهم يعانون طيلة حياتهم منه .


أقوم تعلماتي :
* اختبار مدى تذكر التلاميذ للأفكار المتعلقة بأنواع سوء المعاملة والعنف التي يتعرض لها الأطفال وبدورهم ي الحد منها .
ـ يتم تذكير التلاميذ بأشكال سوء المعاملة المتعددة التي يتعرض لها الأطفال كالعنف النفسي والجسدي . . . و الاستغلال الاقتصادي .
ـ الاستماع إلى ما قد يقترحه التلاميذ من إمكانات للحد من سوء معاملة الأطفال ، يكون في استطاعتهم القيام بها .



أستثمر تعلماتي وأنفح على محيطي :
* يوجه الأستاذ التلميذ إلى كتابة تقرير عن حالة خادمة قاصرة تشتغل في أسرته أو عند جيرانه أو في حيه بعد ملاحظة آثار معاملة سيئة مورست عليها على أن يناقش التقرير ويصحح في حصة قادمة .


Post a Comment

Previous Post Next Post