أدرس
مشهدا حضريا
عدد الحصص : حصتان
الأسـبـوعان : 19 و 20
|
أهداف التعلم
|
أتعرف عناصر المشهد الحضري
أتدرب على
تمثيل مشهد حضري بواسطة تصميم مبسط .
أدرس المشهد الحضري من خلال خريطة طبغرافية .
|
||||
مراحل الدرس
|
أهداف التعلم
|
الدعائم البيداغوجية
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
|||
أمهد لأنشطة الدرس
|
أثارة و تحفيز التلاميذ لتتبع أنشطة الدرس
|
صورة جوية لمشهد حضري
|
ـ ينطلق
الأستاذ من تحديد موضوع الصورة الجوية ، واستثمار مكتسبات التلاميذ للتوصل إلى
طرح التساؤلات الآتية :
ـ ما
هي عناصر المشهد الحضري ؟ وكيف يتم تمثيلها على تصميم مسطح؟
ـ كيف
تتم دراسة المشهد الحضري انطلاقا من خريطة طبغرافية ؟
|
|||
النشاط الأول
|
* أتعرف عناصر المشهد الحضري
|
* الوثيقة 1 :
البنية الحضرية لمدينة الدار البيضاء
(تصميم)
* الوثيقة 2 :
أشكال الأحياء بالمدن المغربية (صور)
|
ـ يدعو
الأستاذ التلاميذ إلى وصف عناصر المشهد الحضري انطلاقا من الوثيقة 1.
ـ يساعد
التلاميذ على المقارنة بن الأحياء السكنية بالمجال الحضري من حيث اتساع رقعتها
وشوارعها ونوعية مبانيها .
|
|||
أركب
تعلمات النشاط الأول :
ـ المشهد الحضري منظر يعكس تصميم الشبكة الحضرية ، و توزيع الأحياء
السكنية و الأنشطة الحضرية .
ـ إن المشاهد الحضرية تتباين فيما بينها حسب بنية أحيائها ، و طبيعة
وظائفها الاقتصادية .
|
النشاط الثاني
|
* أتدرب على
تمثيل المشهد الحضري بواسطة تصميم مبسط .
|
* الوثيقة 3 :
صورة جوية لمدينة الدار البيضاء .
|
ـ يستثمر
الأستاذ مكتسبات التلاميذ السابقة لتدريبهم على إنجاز تصميم للمشهد الحضري ، انطلاقا
من الوثيقة 3 ، وذلك حسب الخطوات الآتية :
ـ يدعو
التلاميذ إلى التعرف على العناصر الأساسية بالمشهد الحضري (المعالم المرقمة في
الصورة ) .
ـ يرشد
التلاميذ إلى طريقة إنجاز تصميم لمشهد حضري ، ويراقب إنجازاتهم تدريجيا حسب
المراحل الأساسية لإنجاز المقطع ، مع تقديم التوضيحات اللازمة لهم .
|
أركب
تعلمات النشاط الثاني :
ـ ضبط المراحل الأساسية لإنجاز
تصميم لمشهد حضري .
ـ استثمار هذه المراحل في إنجاز تصميم لمشهد حضري .
|
مراحل الدرس
|
أهداف التعلم
|
الدعائم البيداغوجية
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
النشاط الثالث
|
* أدرس المشهد الحضري من خلال خريطة
طبغرافية .
|
الوثيقة 4 :
مقطع لخريطة طبغرافية لمدينة مكناس
|
ـ يوظف
الأستاذ مكتسبات التلاميذ السابقة حول الخريطة الطبغرافية في إنجاز هذا النشاط ،
وذلك تبعا للخطوات الآتية :
ـ يعرف
التلاميذ بالخطوات الأساسية لدراسة مشهد حضري ، من خلال الخريطة الطبغرافية ء،
وبمحتوى الأنشطة التي تتضمنها كل خطوة .
ـ
يساعد التلاميذ على قراءة المشهد الحضري لمدينة مكناس انطلاقا من الوثيقة 4 ،
وفقا للخطوات التي تم التعرف عليها سابقا .
|
أركب
تعلمات النشاط الأول :
ـ ضبط العناصر الأساسية لقراءة مشهد حضري من خريطة طبغرافية .
ـ تطبيق هذه الخطوات في دراسة مشهد حضري .
|
أنشطة
التقويم
يراعي التقويم
في نهاية هذا الدرس قياس مدى قدرة التلميذ على :
ـ ضبط معنى
المشهد الحضري و تحديد عناصره الأساسية .
ـ الدقة في وضع
تصميم مبسط لعناصر المشهد الحضري .
ـ دراسة مشهد
حضري انطلاقا من خريطة طبغرافية .
|
أنشطة
الاستثمار و التفتح على المحيط :
|
Post a Comment