أدرس مشهدا حضريا
عدد الحصص : حصتان
الأسـبـوعان : 19 و 20
أهداف التعلم
أتعرف عناصر المشهد الحضري
أتدرب على تمثيل مشهد حضري بواسطة تصميم مبسط .
أدرس المشهد الحضري من خلال خريطة طبغرافية .


مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم
أمهد لأنشطة الدرس
أثارة و تحفيز التلاميذ لتتبع أنشطة الدرس
صورة جوية لمشهد حضري
ـ ينطلق الأستاذ من تحديد موضوع الصورة الجوية ، واستثمار مكتسبات التلاميذ للتوصل إلى طرح التساؤلات الآتية :
ـ ما هي عناصر المشهد الحضري ؟ وكيف يتم تمثيلها على تصميم مسطح؟
ـ كيف تتم دراسة المشهد الحضري انطلاقا من خريطة طبغرافية ؟
النشاط الأول
* أتعرف عناصر المشهد الحضري
* الوثيقة 1 :
البنية الحضرية لمدينة الدار البيضاء (تصميم)
* الوثيقة 2 :
أشكال الأحياء بالمدن المغربية (صور)
ـ يدعو الأستاذ التلاميذ إلى وصف عناصر المشهد الحضري انطلاقا من الوثيقة 1.
ـ يساعد التلاميذ على المقارنة بن الأحياء السكنية بالمجال الحضري من حيث اتساع رقعتها وشوارعها ونوعية مبانيها .









أركب تعلمات النشاط الأول :
  • ينتظر أن يتوصل التلاميذ إلى تركيب الخلاصات الآتية :
ـ المشهد الحضري منظر يعكس تصميم الشبكة الحضرية ، و توزيع الأحياء السكنية و الأنشطة الحضرية   .
ـ إن المشاهد الحضرية تتباين فيما بينها حسب بنية أحيائها ، و طبيعة وظائفها الاقتصادية .

النشاط الثاني
* أتدرب على تمثيل المشهد الحضري بواسطة تصميم مبسط .
* الوثيقة 3 :
صورة جوية لمدينة الدار البيضاء .
ـ يستثمر الأستاذ مكتسبات التلاميذ السابقة لتدريبهم على إنجاز تصميم للمشهد الحضري ، انطلاقا من الوثيقة 3 ، وذلك حسب الخطوات الآتية :
ـ يدعو التلاميذ إلى التعرف على العناصر الأساسية بالمشهد الحضري (المعالم المرقمة في الصورة ) .
ـ يرشد التلاميذ إلى طريقة إنجاز تصميم لمشهد حضري ، ويراقب إنجازاتهم تدريجيا حسب المراحل الأساسية لإنجاز المقطع ، مع تقديم التوضيحات اللازمة لهم .

أركب تعلمات النشاط الثاني :
  • ينتظر أن يتوصل التلاميذ في نهاية هذا النشاط إلى تركيب الخلاصات الآتية :
ـ ضبط  المراحل الأساسية لإنجاز تصميم لمشهد حضري .
ـ استثمار هذه المراحل في إنجاز تصميم لمشهد حضري .

مراحل الدرس
أهداف التعلم
الدعائم البيداغوجية
أنشطة التعليم و التعلم

النشاط الثالث

* أدرس المشهد الحضري من خلال خريطة طبغرافية .
الوثيقة 4 :
مقطع لخريطة طبغرافية لمدينة مكناس
ـ يوظف الأستاذ مكتسبات التلاميذ السابقة حول الخريطة الطبغرافية في إنجاز هذا النشاط ، وذلك تبعا للخطوات الآتية :
ـ يعرف التلاميذ بالخطوات الأساسية لدراسة مشهد حضري ، من خلال الخريطة الطبغرافية ء، وبمحتوى الأنشطة التي تتضمنها كل خطوة .
ـ يساعد التلاميذ على قراءة المشهد الحضري لمدينة مكناس انطلاقا من الوثيقة 4 ، وفقا للخطوات التي تم التعرف عليها سابقا .

أركب تعلمات النشاط الأول :
  • ينتظر أن يتوصل التلاميذ إلى تركيب الخلاصات الآتية .
ـ ضبط العناصر الأساسية لقراءة مشهد حضري من خريطة طبغرافية .
ـ تطبيق هذه الخطوات في دراسة مشهد حضري .

أنشطة التقويم
يراعي التقويم في نهاية هذا الدرس قياس مدى قدرة التلميذ على :
ـ ضبط معنى المشهد الحضري و تحديد عناصره الأساسية  .
ـ الدقة في وضع تصميم مبسط لعناصر المشهد الحضري .
ـ دراسة مشهد حضري انطلاقا من خريطة طبغرافية .

أنشطة الاستثمار و التفتح على المحيط :
  • تركز على استثمار مكتسبات التلاميذ المنهجية ، في دراسة معطيات البيئة من خلال انفتاحهم على بعض المصالح الخارجية .

Post a Comment

Previous Post Next Post