الفكر الاقتصادي للمدرسة الكلاسيكية

النظرية التقليدية في الاقتصاد
النظرية الكلاسيكية في الادارة
الفكر الاقتصادي للمدرسة الكلاسيكية
المدرسة الكلاسيكية في الاقتصاد ادم سميث
الفرق بين النظرية الكلاسيكية والنظرية الحديثة
النظرية الكلاسيكية في علم الاجتماع
النظرية الاقتصادية الكلاسيكية 
الفكر الكلاسيكي
ايجابيات المدرسة الكلاسيكية


النظرية التقليدية ( نظرية نفقة الإنتاج )
      تعتبر  كلا   نظريتي آدم سميث وريكاردو أساساً  للنظرية التقليدية والتي تم تطويرها من قبل " ستيوارت ميل " وكاري " وغيرها ، وقدموا تفسيراً للقيمة ، بين قيمة الاستعمال وقيمة المبادلة بالشكل التالي :- 
   أولاً . تفسير قيمة الاستعمال :
       تعتمد قيمة الاستعمال على المنفعة التي تخص  الفرد الذي يتم استهلاكه المال ، ويلاحظ أن التقليدين لم يهتموا بمنفعة الجزء الأخير منه ، وعدم معرفة المنفعة الحدية .
 ثانياً . تفسير قيمة المبادلة : تم تفسير قيمة المبادلة بين الأشياء القابلة لإعادة إنتاجها والأشياء التي لا يمكن إعادة إنتاجها ، والأولى تعتمد على نفقة الإنتاج ، والثانية تكون خارجها .
1 . الأشياء القابلة لإعادة إنتاجها : هنا اختلفوا التقليديون حول قيمة السوق والقيمة الطبيعية وتفسير هذه الحقيقة وتحديد سببها .
2 . الأشياء القابلة غير القابلة لإنتاجها السلع التي تتم إنتاجها وغير قابلة لإعادة إنتاجها ليمكن العامل أن يريد كميتها .
  من الملاحظ كان التقليديون لم يفرقوا  بين الفوائد والربح ، وغير أن تقدم الاقتصادي الأمريكي "كاري " خطوة أخرى ، فقد فسر بأن قيمة لا تتحد بنفقة الإنتاج ، بل بنفقة إعادة الإنتاج .
تحديد الفوائد
      حددت النظرية التقليدية أن الفائدة هي ثمن الادخار ، ومعنى ذلك أن الفائدة  تتحدد بعرض وطلب الادخار مع وصوله إلى التساوي مع نفقة إنتاج الادخار .
     وأما تفسير هذه النظرية للفائدة بنفقة الإنتاج :
     1 . ضمان عرض الادخار وإهمال الطلب على الادخار .
     2 . الفائدة هي ثمن للادخار دون التضحية ما ، وهذا هو شأن الأغنياء .
     3 . الامتناع عن قرض ما أدخر دون الحصول على الفائدة .
     4 .  الفائدة بأنها ثمن النزول عن السيولة "(1) .
----------------------------------------------------------  

(1) د , رفعت المحجوب – الاقتصاد السياسي جـ2  -  ص31  .
- 8 -

Post a Comment

Previous Post Next Post