تحليل لوحة عازف الغيتار العجوز
المرحلة الزرقاء لبيكاسو
لوحات بيكاسو مع الشرح
ظاهرة العمى في فنّ بيكاسو
لوحة تشكيلية : لوحة : "عـازف الغيتـار العجـوز". للفنان الإسباني بابلـو بيكـاسـو
 لوحه شهيرة رسمها بيكاسو خلال ماعرف بالمرحله الزرقاء ( 1901 - 1904 )
لوحات عالمية (عازف الغيتار العجوز )

اسم صاحب اللوحة : للفنان الإسباني بابلو بيكاسو،
تاريخ رسم اللوحة سنة 1903 خلال ماعرف بالمرحله الزرقاء ( 1901 - 1904 ).

قصة  رسم اللوحة
هو تلخيص لحياة الفنان نفسه. إذ كان يعاني الفقر والحزن، كما كان واقعا تحت تأثير ابتعاده عن عائلته في برشلونه. ولوحاته في تلك الفتره تشير بتعاطفه العميق مع المنبوذين والفقراء والمكفوفين وذوي العاهات، وباختصار كل من يعيش على هامش الحياة.

ولوحة " عازف الجيتار العجوز " توفر نموذجا ممتازا لطبيعة لوحات المرحله الزرقاء التي تعمد فيها بيكاسو رسم شخوص لوحاته بهيئات منكسره ومشوهه.

في هذه اللوحه تمكن بيكاسو من التعبير ببراعه عن التدهور الجسماني والمعنوي للشخصيه موضوع اللوحه. هنا يبدو العازف العجوز الأعمى بملابسه الرثه وجسده الكليل وهو يعزف على غيتاره بلا اهتمام، وقد اتخذ وضع جلوس غير مريح وبدا كما لو أنه لاينتظر أي عزاء أو إشاده من العالم المحيط به، أو كما لو أن الحياة تسربت من جسده الشاحب ولم تعد تعني له شيئا.
العازف العجوز كان أحد بؤساء المرحله الزرقاء، أي نفس الفئه التي وجد بيكاسو نفسه متعاطفا مع أفرادها بعيد وصوله إلى باريس لأول مره وكان عمره لا يتجاوز التاسعة عشر.
وقد أفرد بيكاسو لهذه الفئه العديد من اللوحات التي تصورهم في كافة شكال الحرمان والبؤس مستخدما اللون الأزرقن الذي أصبح بفضل بيكاسو ومرحلته الزرقاء رمزا للسوداويه والحزن وخلو الحياة نفسها من أي معنى أو هدف.

اين رسمن اللوحة : في برشلونة مع والديه عندما رسم بعض الأشخاص العميان في مرحلته الزرقاء

مادة اللوحة :
الألوان الغالبة على اللوحة : كان بيكاسو يركّز على رسم الأزهار مستخدما ألوانا قاتمة.... وفي المرحلة الزرقاء اصبح اللون الأزرق يطغى على اللوحات التي رسمها الفنان في تلك الفترة.

مدرسة اللوحة : تنتمي للمذهب التعبيري. وهو مذهب فني اعتمده بيكاسو في الفترة الزرقاء قُبيل ظهور التكعيبيّة بشكلِها المعروف على يده هو والفنان الفرنسي جورج براك (1882- 1963).[4]

طول وعرض اللوحة : 122.9 cm × 82.6 cm (48.4 in × 32.5 in)

Post a Comment

Previous Post Next Post