أ- مفهوم الحقوق لغة واصطلاحا :
لغةًً: المفرد في العربية هو (الحق) ، ضد الباطل , وهو بمعنى الثابت
والواجب المقتضي , والجمع (حقوق) , والفعل منه ( حقَّ) بمعنى ثبت ووجب , يقال: (
هو أحق به ) بمعنى أجدر , ويقال : ( كان حقًا له في مال أبيه ) ؛ أي : نصيبه ،
وحظه من المال , فالحق فى المال تعني النصيب , و(الحاقة) هي القيامة ؛ لأنها تفصل بالحق وتحق كل مجادل في
دين الله بالباطل ؛ فتحقه أي : تغلبه , و( الحقيقة ) الواقعة الثابتة التي تتطابق
مع الواقع الموضوعي , والجمع حقائق .
ويمكن تلخيص مفهوم الحق من خلال
المعاني الآتية:
1- الحق(1) إن من أسماء الله ( الحق )
قال الله تعالى : ( ثُمَّ
رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ ) [الأنعام:62] ,
( فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ) [طه:114] ,
( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ) [الحج:6].
( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ ) [الحج:6].
2- الواجب ، مثل قول الله - عز وجل - ( فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا
حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ ) [الأعراف:30] .
3- الصدق واليقين كقول الله - عز وجل
- : ( بَلْ أَتَيْنَاهُم بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ
لَكَاذِبُونَ ) [المؤمنون:90] .
4- النصيب كقول الله - عز وجل - : ( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ
لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) [الذاريات:19] .
- اصطلاحًا :
الحق : هو ما ثبت للشخص على سبيل
الاختصاص ، ويمكن تعريفه بأنه الميزات , أو المصالح , أو الحريات ، التي يتوقعها
الفرد ، أو الجماعة من المجتمع، أو من الدولة ، وبما يتفق مع معاييرهما , والحقوق
من وجهة نظر القانون ؛ هي السلطة التي يخولها القانون لشخص ؛ لتمكينه من القيام
بأعمال معينة تحقيقًا لمصلحة له يعترف بها القانون , كما يمكن تعريفها على أنها
المعايير الأساسية التي لا يمكن للبشر أن يعيشوا من دونها بكرامة كبشر .
إن حقوق الإنسان هي : أساس الحرية
والعدالة والسلام , وإن من شأن تفعيلها واحترامها ، أن يتيح إمكان تنمية الفرد
والمجتمع تنمية كاملة.
(1) الحق من أسماء الله تعالى أو من صفاته , والحق: القرآن والحق : ضد الباطل والأمر
المقضي والعدل والإسلام والملك الموجود الثابت والصدق , والموت والجزم, والحق :
واحد الحقوق.
وحقَّ
الأمر ، يحقّ حقّه ، أي : وجب ووقع بلا شك .
وحققت
حذره حقًا: فعلت ما كان يحذره , والأمر تحققته وتيقنتُه , وفلانا أتيته .
وحُقّ
لك أن تفعل ذا ( بالضم) ، وحققت أن تفعله بمعنى : وهو حقيق به وحق جدير .
والحقيقة
ضد المجاز ، وما يحق عليك أن تحميه ( انظر: ابن منظور الأفريقى في لسان العرب) .
الحق:
نقيض الباطل , وجمعه حقوق وحقائق , وفى حديث التلبية : لبيك حقًا حقًا ، أي غير
باطل , وقوله تعالى : ( وَلاَ
تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ ) , وقال أبو إسحاق : الحق : أمر النبي ، وما أتى به من القرآن , وكذلك قال فى قوله
تعالى : ( بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ ) .
وحق الأمر يحق ويحق حقا وحقوقا : صار حقا وثبت ، قال الأزهرى : وجب يجب وجوبًا , وحق عليه القول
وأحققته أنا, وفي التنزيل ( قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ ) أي ثبت .
وأحقه : صيّره حقا . وحقه وحققه : صدقه.
وحقق الرجل : إذا قال هذا الشيء هو الحق , كقولك صدق.
ويقال : أحققت الأمر إحقاقًا إذا أحكمته وصححته .
وحق الأمر بحقه حقًا وأحقه : كان منه على يقين , تقول :
حققت الأمر وأحققته ، إذا كنت على يقين منه .
قال الأزهري : تقول : حققت الرجل وأحققته ، إذا غلبته
على الحق وأثبته عليه .
قال ابن سيده : وحقه على الحق وأحقه : غلبه عليه , واستحقه
: طلب منه حقه .
واحتق القوم : قال كل واحد منهم الحق في يدي .
Post a Comment