بحر المنسرح
وزن بحر المنسرح هو : مُسْتَـفْعِلُن مفعولات مستفعلن                       مُسْتَـفْعِلُن مفعولات مستفعلن                           ـ ـ ب ـ / ـ ـ ـ ب / ـ ـ ب ـ              ـ ـ ب ـ / ـ ـ ـ ب / ـ ـ ب ـ
مس      تف      ع      لن             مف    عو     لا     ت
ـ       ـ        ب      ـ              ـ      ـ      ـ    ب
للتفعيلة الأساسية مستفعلن ـ ـ ب ـ  صورتان فرعيتان في بحر المنسرح هما :
1 – مُتـَفـْعِلُن    ب  ـ  ب ـ            2 -  مُسْتـَعِلُن   ـ   ب   ب    ـ
والتفعيلة الأساسية مفعولات ـ ـ ـ ب  كثيرًا ما تأتي على صورة مَفْعُلاتُ ـ ب ـ ب 
مفتاح بحر المنسرح : مُنْسَرِحٌ فيه يُضْرَبُ المَثَلُ         مستفعلن مفعولات مستفعلن   ( حفظ )
من     س    ر   حن          في    هي    يض   ر        بل    م   ث   لو
ـ      ب     ب       ـ  /    ـ      ـ      ـ   ب  /     ـ     ب  ب   ـ
صورة البحر   التّفعيلة الأولى         التّفعيلة الثّانية          التّفعيلة الثّالثة
                ـ ـ ب ـ             ـ ـ ـ ب             ـ ـ ب ـ
أو              ب ـ ب ـ             ـ ب ـ ب             ب ـ ب ـ
أو              ـ ب ب ـ                                    ـ ب ب ـ
الرمز الثالث والرابع في التفعيلة الأولى  ب ـ / المنسرح أو المجتث ، التّفعيلة الثانية تحدّد البحر .
إذا كان عدد الرّموز  ( 12 ) رمزًا فأنت في المنسرح ، وإذا كان العدد ( 8 ) رموز فأنت في المجتثّ .
يا حسرةً ما أكاد أحملها               آخرها مزعجٌ وأوّلها
يا    حس    ر   تن    ما   أ   كا    د     أح    م     ل   ها
ـ    ـ      ب  ـ  /  ـ   ب  ـ   ب /   ـ    ب    ب   ـ
مس تف   ع   لن       مف  ع   لا  ت    مس  ت   ع    لن
أا    خ    ر    ها     مز    ع   جن    و   أو     و    ل   ها
ـ   ب    ب    ـ /   ـ    ب   ـ    ب  /  ـ    ب   ب   ـ
مستعلن                مفعلات                مستعلن
عليلةٌ بالشّآم مفردةٌ                    بات بأيدي العدا معلّلها
ع     لي    ل     تن     بش     ش     أا     م      مف     ر    د    تن
ب    ـ     ب    ـ /     ـ     ب      ـ    ب /     ـ      ب   ب    ـ
متفعلن                         مفعلات                 مستعلن
با     ت     ب    أي    دل     ع    دا      م      عل     ل     ل    ها
ـ   ب     ب     ـ /   ـ     ب    ـ     ب /     ـ     ب     ب    ـ
مستعلن                            مفعلات                    مستعلن
تُمسك أحشاءها على حُرَقٍ                  تُطْفئُها والهموم تُشْعلها
تم     س    ك     أح    شا    ء    ها     ع    لى     ح    ر    قن
ـ    ب     ب     ـ /   ـ    ب    ـ    ب /   ـ     ب    ب    ـ
تط     ف    ئ    ها      ول      ه     مو    م     تش    ع     ل     ها
ـ     ب     ب    ـ  /   ـ       ب    ـ     ب /   ـ     ب    ب     ـ
إنّ اْبْن زيدٍ ما زال مُسْتعْمِلاً                           للخير ، يُفشي في مصْرِه العُرُفا
إنّ سُميرًا أرى عشيرتَــه                           قد حَدَبوا دونه وقد أَنِفــــوا
إنّ سُليمى واللهُ يَكْلؤهــا                            ضنَّتْ بشيءٍ ما كان يَرْزَؤهــا
سرَّحْتُ طرْفي في حُسْن ذي غَنَجِ                     سُرّتْ به ألبابُ الورى وهــوى
الملكُ لله لا شريــك لـه                            تجري القضايـا منهُ على قَــدَرِ
قالوا اشتكت عينُه فقلتُ لهم                           من كثرة القتل نالهـــا الوَصَبُ
إذا اطمأنّتْ ، وأين ؟ أو هَدَأتْ                         عَنَّتْ لهـــا ذُكْرَةٌ تُقَلْقِلُـــها
تسألُ عنّا الرّكبانَ ، جاهِــدةً                         بِأدْمُـعٍ مـا تكادُ تُمْـهِـلُهـــا
يا مـن رأى لي ، بِحصْنِ خَرْشَنَةٍ                     أُسْـدَ شَرًى ، في القُيُـودِ أرْجُلُهَا
وإنّما النّاس بالملوك ومــا                          تُفْلحُ عربٌ ملوكهـــــا عَجَمُ
لا أدبٌ عندهـم ولا حَسَـبٌ                           ولا عُهُـودٌ لــهم ولا ذِمـــمُ
بكلِّ أرْضٍ وطِئْتُــها أُمَــمُ                         تُـرعى بعبــدٍ كأنّــها غَنَــمُ
يستخْشِن الخزَّ حين يلمســه                        وكـان يُبرى بظفرهِ القـــــلمُ
إنّي وإنْ لُمْتُ حاسِــديَّ فما                         أُنْـكِرُ أنّـي عقــــوبةٌ لهــمُ
وكيف لا يُحْسدُ امرؤٌ عَـلَـمٌ                          لـه علـى كلِّ هـامــةٍ قَــدَمُ
كفانيَ الذّمُّ أنّـني رجـــلٌ                          أكرمُ مــالٍ ملكْتُـهُ الكــــرمُ
يجني الغنى للّئام لو عقـلوا                           مـا ليس يجني عليهـــمِ العَدّمُ
هُمُ لأموالِهم ولَسْــنَ لهـم                          والعـارُ يبقى والجــرحُ يلتئــمُ
مَـن طلب المجدَ فليكـنْ كعلـ                                ـيٍّ يهبُ الألفَ وَهْوَ يبتســــمُ
ويطعنُ الخيلَ كـلَّ نــافِذةٍ                          ليـس لـها مـن وحـائـها ألـمُ
ويعـرفُ الأمرَ قبـل موقعـهِ                        فـما لـه بعـدَ فِعْلــهِ نَـــدَمُ
والأمــرُ والنّهيُ والسّلاهبُ والـ                    بيضُ لـه والعبيـــد والحَشَــمُ
والسّـطوات الّتي سمعـتَ بها                                تكــاد منـها الجبال تنقصـــمُ
ورُبَّـما قالتِ العيونُ وقـــدْ                                يَصْدُقُ فيـها ويَكْذِبُ النَّــــظرُ
أنتَ الّذي لو يُــعابُ في ملأٍ                         مـا عِيْـبَ إلاّ لأنّـهُ بَشَــــرُ

Post a Comment

Previous Post Next Post