اَلْفصلُ
الأوّل
اِقرأ النّصَّ
التّاليَ بتَمَعُّنٍ ثمَّ
أجِبْ عنِ الأسئلةِ الّتي تليهِ:
اَلْكفيف (الأعمى)
|
رجل عجوز، يضع نظّارة سوداء، ويحمل عكّازة معقوفة من الأعلى.
كان يمرّ من حارتنا، نسمع صوتَ ضربات عكّازته على أرض الشّارع الْمرصوف بالْحجر، فنقف عن اللّعب ونتأمّلُه مندهشينَ، حتّى يختفيَ عن أنظارنا عند الْمنعطف، آخر الشّارع.
مرّةً...
صادفتُه، كنت برفقة والدي، التفَتَ إليّ، قال:
- هذا الرّجل كفيف، لا يرى شيئًا، أعانه الله.
بصراحة لم
أرتَحْ لمظهر الْعجوز ذي النّظّارة السّوداء، حتّى أنّني
لم أقتنع بأنّه أعمى، كان يمشي وحيدًا، يقطع الطّريق، يجتاز الْحفر،
ينعطف، أحيانًا يقف، يرفع رأسه عاليًا، وينظر إلى عصفور مغرّد.
لم أقتنع بأنّه أعمى، كان يمشي وحيدًا، يقطع الطّريق، يجتاز الْحفر،
ينعطف، أحيانًا يقف، يرفع رأسه عاليًا، وينظر إلى عصفور مغرّد.
الْيومَ..
حدث أمر مثير.
كنت ألعبُ
مع رفاقي، كعادتنا، وبينما نحن نركُل الْكرةَ، ظهر الْعجوز في أوّل الشّارع، كان
يمشي ببطء شديد، ويتمايل، كبطّة جارتنا أمِّ
ياسر.
ياسر.
أمسكتُ
الْكرة، ووقفنا ننظر إليه، كان صوت ضربات عكّازته على الْحجر يشبه صوتَ نقّار
الْخشب وهو ينقر لحاء الشّجر.
فجأةً.. تعثّر الْعجوزُ بالْحجر الّذي وضعناه لنحدِّد الْمرمى، وسقط على الأرض. شعرت.. وللْمرّة الأولى، أنّني أشفق عليه.
فجأةً.. تعثّر الْعجوزُ بالْحجر الّذي وضعناه لنحدِّد الْمرمى، وسقط على الأرض. شعرت.. وللْمرّة الأولى، أنّني أشفق عليه.
رميت
الْكرة، وركضت صَوْبَه، كان يحبو كطفل صغير، يتحسَّسُ الأرض بكفَّيْهِ، باحثًا عن
الْعُكّازة.
عندما وصلت، أمسكت عكّازته، واقتربت منه، قائلاً:
- تفضّل يا عمّ، هذه عكّازتك.
عندما وصلت، أمسكت عكّازته، واقتربت منه، قائلاً:
- تفضّل يا عمّ، هذه عكّازتك.
|
فطنت إلى أنّه يبحث عن رأسي، اقتربت من كفّه، أحسست بأصابعه
الْحنونة تمسح برفق على شعري ووجهي.
- جزاك الله الْخير.
السّؤال 1
استخرجْ من الْفقرة الأولى (الأسطر 1–5) كلمتَيْنِ تدلّ كلٌّ منهما على
مكان
وقوع أحداث الْقصّة:
وقوع أحداث الْقصّة:
1- ________________________________________________
2- ________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 2
اُذكرْ سببَيْن لعدمِ اقْتناع الْولد
بأنّ الرّجلَ كفيفٌ، لا يرى.
1- ________________________________________________
2- ________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 3
ما هي الْعادة الّتي يتحدّث عنها السّطر 12 منَ
النّصّ؟
1c مرور الْكفيف
في الشّارع.
2c لعب الأولاد
معًا.
3c مرافقة الْولد
لأبيه.
4c
تمايل ومشي
الْعجوز.
السّؤال 4
عن أيّ شخص تتحدّث الْعبارة "كان يمشي ببطء
شديد ويتمايل كبطّة جارتنا أمِّ ياسر" (السّطرانِ 13-14)؟
1c الأب.
2c الابْن.
3c أحد الرِّفاق.
4c
الرّجل الْكفيف.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 5
بماذا شبّه الاِبْنُ صوت ضربات الْعكّازة على
الْحجر (السّطرانِ 15-16)؟
______________________________________________________
______________________________________________________
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 6
اُذكرْ عملاً واحدًا كان بإمكان الأولاد أن يعملوه
عندما رأوْا الْكفيف ليمنعوا
سقوطه.
سقوطه.
______________________________________________________
السّؤال 7
في الأسطر 22-27 وردتْ علامةُ التّرقيم
الْعارضة (-) مرَّتيْنِ في
الْحوار، عيِّنِ الشّخصَ الّذي حلّت محلّه الْعارضةُ في كلّ مرّة.
أ. الشّخص في
الْمرّة الأولى (السّطر
22) هو:
ب. الشّخص في
الْمرّة الثّانية (السّطر
27) هو:
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 8
أيٌّ منَ الْجمل التّالية هي جملة عاطفيّة؟
1c أحسست بأصابعه
الْحنونة.
2c كنتُ ألْعب
مع رفاقي.
3c ظهر الْعجوز
في أوّل الشّارع.
4c
تعثّر الْعجوز بالْحجر
السّؤال 9
كلمة
"هذا" في جملة "هذا الرّجل كفيف" (السّطر 7) هي:
1c اسم موصول.
2c ظرف مكان.
3c ظرف زمان.
4c
اسم إشارة.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 10
ما هي الْحروف الأصليّة الثّلاثة (الْجذر) في الْفعل "ينعطف" (السّطر 10)؟
1c نطف.
2c نعف.
3c عطف.
4c
يعف.
· · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · · ·
السّؤال 11
الْوظيفة
النّحويّة لكلمة "الْعجوزُ" في جملة "أمسكَ الْعجوزُ
عكّازتَه"
(السّطر 23) هي:
(السّطر 23) هي:
1c فاعل.
2c مفعول به.
3c نعت.
4c
خبر.
Post a Comment