العنوان: أخيرا أصبحت تلميذا
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- هل تذكر
أول يوم لك بالمدرسة ؟ كيف كان شعورك؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- إلى أين
اقتاد الأب ابنه؟ كيف استقبلته
المديرة؟ الأستاذة؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ
في المشهد الثاني؟
• -- أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
- كيف أصبحت
علاقة الطفل بالمدرسة؟
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة
- تمتلكني الرهبة : استولى الخوف علي
- جليلة : محترمة
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- متى تملكت الرهبة الطفل ؟
- عم سألت المديرة الأب؟
- كيف صار الطفل مع مرور الأيام؟
• تذكيـر:
• قراءة :
- نموذجية
- فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- كيف كان شعور الطفل في أول يوم له بالمدرسة؟
- كيف أصبح مع مرور الوقت؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- تملكتني الرهبة - جليلة .
يجيبون عن اسئلة مثل :
- استخرج من
النص ما يبين حسن استقبال الطفل بالمدرسة؟
- لماذا صار
الطفل مع مرور الأيام شديد التعلق بالمدرسة؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل :
- ابحث عن نص
يتحدث عن الدخول المدرسي لتقرأه على أصدقائك؟
Post a Comment