العنوان:  على متن الباخرة
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير
        تعرف النص
        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات

        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-        بواسطة ماذا يتنقل الانسان برا ؟ جوا ؟ بحرا ؟
-        كيف هو البحر ؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- ماذا اكتشف مصطفى أثناء رحلته البحرية ؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟

        -أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟
        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- تمخر : تشق الماء
- المرجان : حجر كريم وثمين في البحر .

- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- كيف هي الباخرة التي سافر مصطفى على متنها ؟ - ماذا قال مصطفى حين شاهد شساعة البحر؟
- ماذا قال عندما تأمل حركة الماء ؟  - كيف وجد السفر على متن الباخرة ؟
        تذكيـر:
        قراءة :
        نموذجية
        فردية
        تعميق الفهم

        استثمار

        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
-        كيف هي الباخرة التي سافر مصطفى على متنها ؟
-        كيف بدا له البحر من الداخل ؟
* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- تمخر : تشق الماء
- المرجان : حجر كريم وثمين في البحر .

يجيبون عن اسئلة مثل :
-        لماذا يخلو شاطئ البحر من الصغار شتاء ؟
-        لماذا وجد مصطفى السفر ممتعا على الباخرة ؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- ابحث عن أسماء وسائل النقل البحرية وسجلها .

Post a Comment

Previous Post Next Post