العنوان: على متن الباخرة
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- بواسطة ماذا يتنقل الانسان برا ؟ جوا ؟
بحرا ؟
- كيف هو البحر ؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- ماذا اكتشف
مصطفى أثناء رحلته البحرية ؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
• -أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- تمخر : تشق
الماء
- المرجان :
حجر كريم وثمين في البحر .
- يجيب
المتعلمون على الاسئلة :
- كيف هي
الباخرة التي سافر مصطفى على متنها ؟ - ماذا قال مصطفى حين شاهد شساعة البحر؟
- ماذا قال
عندما تأمل حركة الماء ؟ - كيف وجد السفر
على متن الباخرة ؟
• تذكيـر:
• قراءة :
• نموذجية
• فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- كيف هي الباخرة التي سافر مصطفى على متنها
؟
- كيف بدا له البحر من الداخل ؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
- تمخر : تشق
الماء
- المرجان :
حجر كريم وثمين في البحر .
يجيبون عن اسئلة مثل :
- لماذا يخلو شاطئ البحر من الصغار شتاء ؟
- لماذا وجد مصطفى السفر ممتعا على الباخرة
؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل :
- ابحث عن
أسماء وسائل النقل البحرية وسجلها .
إرسال تعليق