العنوان:    مدرستي
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تعبير شفهي موجه




        تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:




- استخراج الأساليب:


-استعمال الأساليب :


- تعبير شفهي حر:



         أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
-        لما ذا حضر الرجل إلى البيت؟
-        إلى أين أخذ الأب الطفل؟

أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-        ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟  - إل أين يتجه الطفل؟
-        ماذا يحيط بالمدرسة؟              - كيف بناية مدرستك؟
-        كيف بابها؟                          - مالمرافق الموجودة بها؟





أحمل المتعلمين على قراءة فقرة الانطلاق ( الفقرة الاولى ) من النص القرائي الوظيفي الأساسي :    " لما بلغت سن المدرسة "






ألقي أسئلة,  لمساعدة المتعلمين على استخراج الاساليب الواردة في النص, مثل : 
- بم أجابت الأم عن السؤال الأول للرجل؟
- ما هو السؤال الثاني للرجل؟

بعد اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة مبرزا المتحكمات بلون مغاير:
-        لايا ........................ ! إن .............................
-        هل............................. ! فـــ ........................؟


أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.


أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال – " تحدث عن بناية مدرستك ومرافقها . "
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.

Post a Comment

Previous Post Next Post