العنوان: مدرستي
الأهداف:
اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول الموضوع مع استعمال اساليب متنوعة
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تعبير شفهي موجه
• تحديد متحكمات النص
- قراءة فقرة الانطلاق:
- استخراج الأساليب:
-استعمال الأساليب :
- تعبير شفهي حر:
أمهد
بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- لما ذا حضر الرجل
إلى البيت؟
- إلى أين أخذ الأب
الطفل؟
أحفز
المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد
على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
- ماذا تلاحظ في
المشهد الأول؟ - إل أين يتجه الطفل؟
- ماذا يحيط
بالمدرسة؟ - كيف بناية
مدرستك؟
- كيف بابها؟ - مالمرافق الموجودة
بها؟
أحمل
المتعلمين على قراءة فقرة الانطلاق ( الفقرة الاولى ) من النص القرائي الوظيفي
الأساسي : " لما بلغت سن المدرسة
"
ألقي
أسئلة, لمساعدة المتعلمين على استخراج
الاساليب الواردة في النص, مثل :
- بم أجابت الأم عن السؤال الأول للرجل؟
- ما هو السؤال الثاني للرجل؟
بعد
اجابة التلاميذ أسجل الأجوبة على السبورة مبرزا المتحكمات بلون مغاير:
- لايا
........................ ! إن .............................
- هل.............................
! فـــ ........................؟
أدفع
المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.
أحفز
المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط
بالمجال – " تحدث عن بناية مدرستك ومرافقها . "
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين
لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب
كلما دعت الضرورة لذلك.
إرسال تعليق