العنوان: لما بلغت سن المدرسة
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من:
1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب
والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته
المــراحـــــــــل الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
• تمهيد
• تسميع النص
• ملاحظة وتعبير
• تعرف النص
• قراءة :
- صامتة
- نموذجية
- فردية .
• شرح المفردات
• أسئلة الفهم
• يمهد الأستاذ
بطرح اسئلة:
- هل تذكر اليوم الأول لالتحاقك بالمدرسة؟
- كم كان سنك وقتئذ؟
• يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن
يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- لماذا لم
ينم الطفل طول الليل؟
• أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة
عن السؤال :
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
• - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة
مثل:
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟
• يطلب من
المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
• يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض
المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب
الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح
بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- المحظورة:
الممنوع
- العافية :
الصحة التامة
- عمي صباحا
: طاب صباحك.
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
- عمن سأل الرجل؟ - هل كلم الرجل والد الطفل ؟ لماذا؟
- بم أخبر الأب الطفل؟ - مالذي كان يشعر به الطفل؟
• تذكيـر:
• قراءة:
• نموذجية
• فردية
• تعميق الفهم
• استثمار
• امتدادات النص • يجيب المتعلمون
عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل : - بم أخبر الأب ابنه؟
- كيف بات الطفل ؟ لماذا؟
* يقرأ
الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص
المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
يستحضر المتعلمون شرح الكلمات :
-
- المحظورة:
الممنوع
- العافية :
الصحة التامة
- عمي صباحا
: طاب صباحك.
يجيبون عن اسئلة مثل : - كم كان
سنك لما التحقت بالمدرسة؟
لماذا يجب أن يلتحق الأطفال
بالمدرسة؟
أحمل المتعلمين على انجاز بحث
في البيوت مثل :
- اذكر بعض أسماء العاملين بالمدرسة.
- مااسم الجمعية التي تهتم بشؤون المدرسة؟
إرسال تعليق