العنوان: لما بلغت سن المدرسة
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

المــراحـــــــــل         الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
        تمهيد

        تسميع النص
        ملاحظة وتعبير


        تعرف النص
        قراءة :
- صامتة
-        نموذجية
-        فردية .
        شرح المفردات


        أسئلة الفهم
                 يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-        هل تذكر اليوم الأول لالتحاقك بالمدرسة؟
-        كم كان سنك وقتئذ؟
        يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
- لماذا لم ينم الطفل طول الليل؟
        أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
         - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
   - ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟

        - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟

        يطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
        يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
- المحظورة: الممنوع
- العافية : الصحة التامة
- عمي صباحا : طاب صباحك.

-        يجيب المتعلمون على الاسئلة :
-        عمن سأل الرجل؟    - هل كلم الرجل والد الطفل ؟ لماذا؟
-        بم أخبر الأب الطفل؟   - مالذي كان يشعر به الطفل؟
        تذكيـر:
        قراءة:
        نموذجية
        فردية
        تعميق الفهم


        استثمار
        امتدادات النص                 يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل : - بم أخبر الأب ابنه؟
   - كيف بات الطفل ؟ لماذا؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : -
- المحظورة: الممنوع
- العافية : الصحة التامة
- عمي صباحا : طاب صباحك.
يجيبون عن اسئلة مثل : - كم كان سنك لما التحقت بالمدرسة؟
لماذا يجب أن يلتحق الأطفال بالمدرسة؟

أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
-        اذكر بعض أسماء العاملين بالمدرسة.
-        مااسم الجمعية التي تهتم بشؤون المدرسة؟

Post a Comment

أحدث أقدم