المادة : الفيزياء و الكيمياء                                                                                      الأستاذ : بلقاضي عبد اللطيف                                                                                                                     المؤسسة : احمد الطيب بن هيمة
محور: الكهرباء                                                                                                      المستوى: الأولى ثانوي إعدادي                                                                                                              مدة الانجاز : 4 ساعات
                                                                                                   الوقاية من أخطار التيار الكهربائي                                                                                                  

الأهداف                                                                                        المكتسبات القبلية         الوسائل التعليمية                                                                                       الكفايات المستهدفة

                                                                                                   القدرة غلى الكشف عن عطب كهربائي بسيط

                                                                                                   تحديد مسببات و تاتيرات دارة قصيرة و الدور الوقائي للصهيرة و الفاصل

                                                                                                   التعرف على الأخطار و السلامة من التيار الكهربائي                                                                             
                                                                                                   الدارة الكهربائية وتمثيلها

                                                                                                   التركيب على التوالي والتركيب على التوازي

                                                                                                   معرفة أولية لأخطار التيار الكهربائي

                                                                                                   الدارة الكهربائية بالمنزل
                                                                                                  
                                                                                                   عمود

                                                                                                   مصباحين

                                                                                                   أسلاك الربط

                                                                                                   قاطع التيار

                                                                                                   قطيلة جكس      
                                                                                                   تفادي مختلف أخطار التيار الكهربائي

                                                                                                   الاحتياط من أخطار الصعق


 


التقوي م
                                                                                                   الاستراتيجية التعليمية التعلمية                                                                                                   الوسائل التعليمية
                                                                                                   مقاطع الدرس
                                                                                                   نشاط التلميذ       نشاط الأستاذ                                                                                                    

                                                                                                  




تمرين 3 صفحة 102 من الكتاب المدرسي ( الفضاء)
تمرين 4 صفحة 102 من الكتاب المدرسي ( الفضاء)

اقتراح الفرضيات مثل
-                                                                                                 المصباح متلف
-                                                                                                 العمود فارغ
-                                                                                                 قاطع التيار مغلق


مناقشة الفرضيات

القيام بالتجربة


محاولة إعطاء الاستنتاج


الإجابة على الأسئلة








اقتراح الفرضيات



مناقشة الفرضيات




القيام بالتجربة



الإجابة على الأسئلة


محاولة إعطاء الاستنتاج

                                      الإجابة على الأسئلة
                                                                                                  
يستهل الأستاذ الدرس بالتذكير بالمكتسبات السابقة للتلاميذ قصد استثمارها في هذا الدرس
النشاط الاول                                                                   
مرحلة المواجهة
 طرح الوضعية المسالة التالية:
لدينا دارة كهربائية مغلقة تحتوي على  مصباح و قاطع التيار و مولد و أسلاك التوصيل فنلاحظ عدم إضاءة المصباح ، إلى ماذا يرجع ذلك؟ أين يكمن الخلل؟  و كيف يمكن التحقق من ذلك؟                                                                                              مرحلة التوافق
مناقشة أجوبة التلاميذ و الاحتفاظ بالاقتراحات القريبة من الجواب
توجيه التلاميذ الى انجاز تجربة بسيطة                                                                                                                                                                                                            مرحلة البناء
من اجل ذلك يقوم الأستاذ بمعية التلاميذ بالتحقق من سلامة جميع مكونات هذه الدارة ، وذلك باستعمال مصباح كاشف                                                                        
أثناء التجربة يطرح الأستاذ السؤال ما المسؤول إذن عن عدم إضاءة المصباح بغية الوصول إلى الاستنتاج ان السبب راجع الى وجود خلل او عطب ما في التركيب

 بعد ذلك يعطي الاستاذ جدول يتضمن الاسباب التي قد ينتج عنها العطب الحاصل في كل عنصر من عناصر الدارة و كيفية التحقق من تلك الاعطاب.
                                                                                                                                                             مرحلة التقويم                                                                                                                                                                                               اسئلة لتثبيت المفاهيم

                            
النشاط الثاني
مرحلة المواجهة
طرح الوضعية المسالة:                                                                                    في بعض الاحيان ينقطع التيار الكهربائي عن المنزل فالى ماذا يعزى انقطاع التيار؟ و هل تتاتر الاجهزة المنزلية بذلك؟ لماذا؟
مرحلة التوافق
يناقش الاستاذ اقتراحات التلاميذ                                                           يوجه التلاميذ الى تجربة بسيطة تمكن من معرفة السبب وراء انقطاع التيار الكهربائي 
مرحلة البناء
من اجل ذلك ينجز الأستاذ بمعية التلاميذ دارة مكونة من مولد،  مصباحين و قطيلة حديد مركبين على التوالي  ثم يقوموا بإحداث دارة قصيرة بربط سلك نحاس بين طرفي المصباح الأول L1.
أثناء التجربة يلاحظ انطفاء المصباح الأول ، فيطرح الأستاذ أسئلة من قبيل              ما الذي أدى إلى انطفاء المصباح؟                                                                      لماذا احترقت قطيلة الحديد؟
وذلك من اجل الوصول إلى الاستنتاج أن عند حدوث الدارة القصيرة ينطفئ المصباح فتزداد شدة التيار الكهربائي الشيء الذي ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة أسلاك الربط والعمود مما يؤدي إلى الاحتراق قطيلة الحديد.
يشير الأستاذ إلى أن  للوقاية من أخطار الدارة القصيرة تستعمل  الصهيرة  fusible و الفاصل disjoncteur مع إبراز دور كل منهما في الحفاظ على  سلامة تراكيب المنزل ( الأجهزة وغير ذلك...........)                                                          
مرحلة التقويم
اسئلة لتثبيت الفهم
                                                                                                  
عمود

مصباحين

أسلاك الربط

قاطع التيار


عمود


مصباحين
                                                                                                  

أسلاك الربط


قاطع التيار


قطيلة جيكس


I.                                                                                                العطب الكهربائي

1.                                                                                                البحث عن العطب الكهربائي
أ‌.                                                                                                 تجربة
ب‌.                                                                                               ملاحظة واستنتاج
ج‌.                                                                                               خلاصة

2.                                                                                                الدارة القصيرة
أ‌.                                                                                                 تجربة

ب‌.                                                                                               ملاحظة
ج‌.                                                                                               استنتاج
د‌.                                                                                                خلاصة





3.                                                                                                أخطار الدارة القصيرة

أ‌.                                                                                                 تجربة

ب‌.                                                                                               ملاحظة و استنتاج





الوقاية من حدوث دارة قصيرة


                                                                                                  

مناقشة البحوث


الاستماع الى النصائح و الوعي باخطار التيار الكهربائي
                                                                                                                                  النشاط الثالث
يناقش الأستاذ البحوث التي قام بها التلاميذ حول أخطار التيار الكهربائي على جسم الإنسان وذلك من اجل التوعية و أخد الاحتياطات اللازمة من هذه الأخطار .
يشير الاستاذ الى ان التيار الكهربائي يشكل خطرا على حياة الانسان حين:                                       - تتجاوز شدته  A20                                                                                      - يتجاوز توتره 12 V بالنسبة لشخص مبلل بالماء                                                       - يتجاوز توتره 24  V في مكان رطب                                                           - يتجاوز توتره50 V  في مكان جاف                                                 لدا فان توتر قطاغ الكهرباء بالمنزل (110 V او V 220 ) خطير جدا.
كما يعطي الأستاذ بعض النصائح الوقائية لتجنب هذه الأخطار مع حثهم على العمل بها و تحذيرهم من خطر إعادة التجارب في المنزل.                                                                            


II.                                                                                               أخطار التيار الكهربائي

Post a Comment

Previous Post Next Post