المادة : الفيزياء و الكيمياء                              الأستاذ : بلقاضي عبد اللطيف                       المؤسسة : احمد الطيب بنهيمة
        الجزء : الكهرباء                                          المستوى : الأولى ثانوي إعدادي                      مدة الانجاز : 2 ساعات
قانون العقد
الاهداف        المكتسبات القبلية       الوسائل التعليمية       الكفايات المستهدفة

         معرفة ان شدة التيار تبقى تابتة في دارة على التوالي

         تحديد التيار الرئيسي و التيارات المتفرعة في دارة على التوازي

         معرفة قانون العقد             
         الدارة الكهربائية وتمثيلها

         التركيب على التوالي والتركيب على التوازي

         خاصيات التيار الكهربائي المستمر
                  
        مولد

       مصابيح مختلفة
   
      أسلاك الربط
                                                             
      قاطع التيار

     أجهزة الامبيرمتر
        
           امتلاك تقنية الاستعمال الصحيح لأجهزة القياس
 
          تحديد شدة التيار في دارة متفرعة
        

         الاستراتيجيات التعليمية التعلمية       الوسائل التعليمية
         مقاطع الدرس
          نشاط التلميذ   نشاط الأستاذ           

اقتراح الفرضيات


مناقشة الفرضيات


القيام بالتجربة التي تمكن من التحقق من الفرضيات




محاولة إعطاء الاستنتاج
الإجابة على الاسئلة
اقتراح الفرضيات

مناقشة الفرضيات


القيام بالتجربة التي تمكن من التحقق من الفرضيات

محاولة الاستنتاج و اكتشاف قانون العقد



الإجابة على الاسئلة
         مرحلة التقديم
يطلب من المجموعات إعطاء تصورهم الأولي حول قيم شدة التيار الكهربائي في مختلف نقط دارة كهربائية متوالية مكونة من مولد و قاطع تيار و مصباحين،
مرحلة المواجهة
 طرح المسألة التالية: 
 هل ستكون للتيار الكهربائي نفس الشدة في جميع نقط دارة كهربائية متوالية مركبة من مولد و قاطع تيار و مصباحين أم سنحصل على قيم مختلفة؟

مرحلة التوافق
  لتمحيص تمثلاتهم، يطلب منهم في إطار المجموعات تدارس التجربة التي ستمكن من التحقق من صحة تصوراتهم و تمثيل تبيانة التركيب التجريبي.
ملحوظة:
أ-  يستحسن أن يكون المصباحان مختلفين.
ب- في حالة قلة أجهزة الأمبيرمتر، يمكن لكل مجموعة استعمال أمبيرمترا واحدا فقط.
ج- لا تغلق الدارات الكهربائية بدون حضور الأستاذ، تفاديا لإتلاف الأجهزة الكهربائية.

يراقب المدرس و يقوم التبيانات المقترحة موجها عناية التلاميذ لاتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة قبل إغلاق الدارة الكهربائية و إنجاز القياسات.
تنجز المناولة بتأطير من المدرس، و تترك المبادرة  للمتعلمين للقيام بمختلف القياسات و استثمار النتائج لاستنتاج الخلاصة المستهدفة،
مرحلة البناء :
للتيار الكهربائي نفس الشدة في جميع نقط دارة كهربائية عناصرها مركبة على التوالي.


مرحلة التقويم
 يمكن للمدرس أثناء تأطير العمل التجريبي للمستهدفين طرح مجموعة من الأسئلة الملائمة لكل وضعية متل
هل تغيير موضع المصباحين في التركيب سيغير من قيمة شدة التيار الكهربائي؟
هل تغيير موضع أحد الأمبيرمترات سيغير من قيمة شدة التيار الكهربائي؟
هل حذف أحد الأمبيرمترات سيغير من قيمة شدة التيار الكهربائي؟
 هل حذف أحد المصباحين سيغير من قيمة شدة التيار الكهربائي؟
مرحلة المواجهة
يوضع التلاميذ من جديد في وضعية مسألة بطرح السؤالين التاليين:
ماذا سيحدث في حالة إضافة مصباح ثالث، يركب على التوالي مع مكونات الدارة الكهربائية السابقة؟  كيف سنتحقـق مـن ذلك تجريبـيا؟
تعاد نفس الخطوات السابقة المعتمدة في دراسة الدارة الكهربائية المكونة من مصباحين.

مرحلة المواجهة
 هل ستكون للتيار الكهربائي نفس الشدة في جميع نقط دارة كهربائية متوازية مركبة من مولد و قاطع تيار و مصباحين أم سنحصل على قيم مختلفة؟

تعاد نفس المنهجية المعتمدة في النشاط الأول باعتماد التركيب على التوازي و يوجه التلاميذ لاستعمال مفهومي التيار الرئيسي و التيار المتفرع، و اكتشاف قانون العقد.
يشار إلى إيجابيات و سلبيات كل من التركيبين على التوالي و التوازي.
مرحلة البناء :
شدة التيار الرئيسي تساوي مجموع شدات التيارات المتفرعة في دارة عناصرها مركبة على التوازي.

نص قانون العقد
مجموع شدات التيارات الداخلة إلى العقدة يساوي مجموع شدات التيارات الخارجة منها.

مرحلة التقويم
اسئلة لتتبيت المفاهيم
         مولد

مصابيح مختلفة

أسلاك الربط

قاطع التيار

أجهزة الامبيرمتر


مولد

مصابيح مختلفة

أسلاك الربط

قاطع التيار

أجهزة الامبيرمتر     


I.       قياس شدة التيار في تركيب على التوالي
1)      تجربة
2)      ملاحظة
3)      استنتاج
4)      خلاصة

Post a Comment

Previous Post Next Post