|
المادة : الفيزياء و الكيمياء
|
|
الجزء
: المادة
|
المستوى: الأولى ثانوي
إعدادي
|
مدة
الانجاز : 2 ساعات
|
فصل مكونات
خليط
|
الأهداف
|
المكتسبات القبلية
|
الوسائل التعليمية
|
سياق الدرس
|
الكفايات
المستهدفة
|
إنجاز ووصف عمليات التصفيق-الترشيح-التقطير.
التوظيف الملائم لتقنيات فصل مكونات خليط.
|
الماء.
الحرارة و
التحولات الفيزيائية للمادة.
الخلائط.
الذوبان
في الماء.
|
خلائط
متجانسة و أخرى غير متجانسة
حبابة التصفيق
الرشاحة
ورق الترشيح
دورق
مبرد
موقد نار
|
يأتي هذا الدرس ليتوج مجموعة دروس الكيمياء، و تكمن
اهميته في تنمية الكفايات المرتبطة بفصل
مكونات خليط
|
اتباع النهج العلمي للإجابة على التساؤلات المطروحة.
ربط مفاهيم الفيزياء بظواهر الحياة اليومية.
اتخاد مواقف ايجابية اتجاه البيئة و حسن استعمال
مواردها.
|
مقاطع
الدرس
|
المراحل
|
سير الدرس
|
القدرات
|
|||||||||||
|
الوضعية المشكلة:
|
"قام مجموعة من الأصدقاء بنزهة إلى شاطئ البحر، لكن بعد وصولهم إلى
الشاطئ فوجئوا بعدم إحظارهم للملح و الماء الكافي للشرب و غسل الأواني، فقرروا
استخرجهما من ماء البحر". كيف ستساعدهم على حل المشكل؟.
|
يعمل المتعلمون في إطار مجموعات
يعطي فرضيات
|
|||||||||||
|
وضعية الإنطلاق
طرح تساءل
|
الحصول على الماء الصافي انطلاقا من ماء عكر (ملاحظة الصور المتعلقة
بترسب الأجسام الثقيلة بقعر الكأس و كذا ملاحظة انفصال الزيت عن الماء).
|
||||||||||||
|
مرحلة التقصي
|
نشاط تجريبي
ملاحظة ترسب الأجسام الصلبة الثقيلة بقعر الكأس.
ملاحظة انفصال الزيت عن الماء.
يذكر الاستاذ باسم هذه العملية.
|
ينجز المتعلم التجربة
يرسم تبيانة التجربة
يلاحظ و يستنتج و يستخلص النتائج.
|
|||||||||||
I.
فصل مكونات خليط غير متجانس:
1.
فصل جسم صلب عن سائل
أ.
تصفيق ماء البحر العكر
أ ـ 1.
تجربة:
أ ـ 2.
ملاحظة:
أ ـ 3.
استنتاج:
ملحوظة:
|
مرحلة التركيب
|
I.
فصل مكونات خليط غير متجانس:
1.
فصل جسم صلب عن سائل
أ.
تصفيق ماء البحر العكر
أ ـ 1.
تجربة:
![]()
أ ـ 2.
ملاحظة:
بعد السكون تنزل الأجسام الصلبة الثقيلة في قعر الأنبوب، و تسمى هذه
العملية بعملية التصفيق
أ ـ 3.
استنتاج:
نسمي الطريقة التي تمكننا من فصل مكونات الخليط غير المتجانس؛ بالاعتماد
على الكتلة التصفيق.
ملحوظة:
لا تمكننا عملية التصفيق من فصل بعض الأجسام الصلبة الصغيرة العالقة في
الماء.
|
|
|||||||||||
|
طرح تساءل
|
إذن كيف يمكن فصل هذه الأجسام؟
|
يعمل المتعلمون في إطار مجموعات
يعطي فرضيات
يقترح خطة و حلول الادوات اللازمة للتحقق من صحة الفرضيات من أجل التوصل
إلى حل المشكل المطروح
ينجز المتعلم التجربة بعد تحديد الأدوات الضرورية لها.
يرسم تبيانة التجربة
يلاحظ و يستنتج و يستخلص النتائج.
تحرير نص علمي
|
|||||||||||
|
مرحلة التقصي
|
نشاط تجريبي
نفرغ تدريجيا الخليط المحصل عليه بعد التصفيق في قمع يوجد بهورق الترشيح
يعطي الاستاذ الإرشادات للازمة للقيام بالتجربة.
|
||||||||||||
ب. ترشيح
الماء المصفق:
ب ـ 1.
تجربة:
ب ـ 2.
ملاحظة:
ب ـ 3.
خلاصة:
|
مرحلة التركيب
|
ب. ترشيح
الماء المصفق:
ب ـ 1.
تجربة:
ب ـ 2.
ملاحظة:
ينزل ماء صاف قطرة قطرة في الإناء بينما تبقى الأجسام الصلبة عالقة على
ورق الترشيح، و تسمى هذه العملية بعملية الترشيح. و الماء المحصل عليه يسمى
رشاحة.
ب ـ 3.
استنتاج :
ورق الترشيح يحتوي على مسام لها قطر معين لا تسمح إلا بمرور الأجسام التي
لها قطر أصغر، أما الباقي فيبقى مترسبا عليه. نسمي هذه التقنية بعملية الترشيح.
ب ـ 4.
خلاصة:
تمكن عملية الترشيح من فصل مكونات خليط غير متجانس مكون من صلب و سائل و
يسمى السائل المحصل عليه رشاحة و هو خليط متجانس.
|
||||||||||||
2.
فصل سائلين غير قابلين
للإمتزاج
أ.
تجربة:
ب. ملاحظة
:
ج.
استنتاج:
د.
خلاصة:
|
مرحلة التقصي
مرحلة التركيب
|
2.
فصل سائلين غير قابلين
للإمتزاج
أ.
تجربة
![]()
ب. ملاحظة
:
ينفصل الزيت و الماء لكونهما سائلان غير قابلان للامتزاج، و تسمى هذه
العملية بعملية التصفيق، و تستعمل حبابة التصفيق لعزل الماء عن الزيت.
ج.
استنتاج
عند سكون الخليط عير المتجانس تنفصل مكوناته نظرا لاختلاف الكتلة
الحجمية.
د.
خلاصة:
تمكن عملية التصفيق من فصل بعض مكونات خليط غير متجانس، إما صلب و سائل
أو سائلين غير قابلين للامتزاج.
|
ينجز المتعلم التجربة بعد تحديد الأدوات الضرورية لها.
يرسم تبيانة التجربة
يلاحظ و يستنتج و يستخلص النتائج.
تحرير نص علمي
|
|||||||||||
|
مرحلة التقويم
|
تمرين 3 ص 62 من الكتاب المدرسي.
|
|
|||||||||||
|
طرح تساءل
|
![]() ![]() ![]() |
يعمل المتعلمون في إطار مجموعات
يعطي فرضيات
يقترح خطة و حلول الادوات اللازمة للتحقق من صحة الفرضيات من أجل التوصل
إلى حل المشكل المطروح.
ينجز المتعلم التجربة بعد تحديد الأدوات الضرورية لها.
يرسم تبيانة التجربة
يلاحظ و يستنتج و يستخلص النتائج.
تحرير نص علمي
|
|||||||||||
|
مرحلة التقصي
|
![]() ![]() |
||||||||||||
II.
فصل سائلين غير قابلين
للإمتزاج
1.
خليط من غاز و سائل :
(التبخير)
أ.
تجربة
ب. ملاحظة
:
ج.
خلاصة:
|
مرحلة التركيب
|
II.
فصل مكونات خليط متجانس:
1.
خليط من غاز و سائل :
(التبخير)
أ.
تجربة :
![]()
ب. ملاحظة:
خلال التسخين تظهر فقاعات تصعد إلى سطح السائل و يتوضع الملح في قاع
الأنبوب و يتبخر الماء في الهواء
ج.
خلاصة :
تمكن عملية التبخير من فصل الأجسام
الصلبة المذابة في الماء.
|
||||||||||||
|
طرح تساءل
|
كيف يمكن استرجاع الماء المتبخر أثناء عملية التبخير؟
|
|
|||||||||||
2.
خليط من سائل و صلب:
(التقطير)
أ.
تجربة :
ب. ملاحظة
:
ج.
خلاصة :
د.
استنتاج :
ملحوظة:
-
|
مرحلة التقصي
|
2.
خليط من سائل و صلب:
(التقطير)
أ.
تجربة:
نبخر من جديد كمية أخرى من الماء المرشح في دورق، و نمرر بخار الماء عبر
أنبوب رقيق يوجد داخل مبرد.
![]() ![]()
ب. ملاحظة:
عند غليان الماء المالح يتحول إلى بخار الماء ليتكاتف بفعل الماء البارد
المار عبر المبرد و يسقط على شكل قطرات تتجمع في الكأس، و بعد مدة معينة نلاحظ
توضع حثالة أجسام صلبة (أملاح معدنية). و تسمى هذه العملية بالتقطير، و الماء
المحصل يسمى ماء مقطر (ماء خالص) وهو غير صالح للشرب.
ج.
استنتاج:
عند الغليان يتبخر الماء و ينتقل عبر أنبوب التبريد ليتكاثف و يتحول إلى
ماء سائل، بينما تبقى الأجسام الصلبة المذابة في إناء التسخين. تسمى هذه العملية التقطير.
|
ينجز المتعلم التجربة بعد تحديد الأدوات الضرورية لها.
يرسم تبيانة التجربة
يلاحظ و يستنتج و يستخلص النتائج.
تحرير نص علمي
|
|||||||||||
|
مرحلة التركيب
|
د.
خلاصة :
تمكننا عملية التتقطير من فصل الماء عن الأجسام المذابة فيه بتبخيره أولا
و تكاتفه ثانيا إذن فالتقطير هو التبخير متبوع بالتكاتف. وتمكن عملية التتقطير
من فصل خليط متجانس.
ملحوظة:
![]() ![]() ![]() ![]() |
||||||||||||
|
مرحلة التحقق
|
لماذا لا يمكنهم استعمال الماء المقطر للشرب؟
هل ساعدنا أصدقاءنا في حل المشكل المطروح؟
|
|
|||||||||||
|
مرحلة التقويم
|
تمرين 4 ص 62 من الكتاب المدرسي.
|
|
Post a Comment