بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الثانية                                                            
المكون: التعبير والإنشاء          الموضوع:  تفسير مقطع شعري أو موقف إنساني.                 المعرفية: قدرة التلميذ على توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.
المستوى:    الأولى إعدادي                                   الحصة: تطبيق                                   المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.
المدة: ساعة                                                                             الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم

التمهيد.


التقديم


الإنجاز


التصحيح   
- تذكر التلميذ عناصر المهارة.




تقديم نص الموضوع للتلاميذ.




اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في التوسيع والتفسير.


تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.




               
مراحل التفسير والتوسيع:
1- الشرح والتحليل
2- الشواهد والأمثلة.
3- الرأي الشخصي.

قال عبد المالك البلغيثي:
لست تلقى كالمغرب الفذ أرضـا  * ولو اجتزت الأرض طولا وعرضا
ذي بلادي ينهال منها اعتزازي  * نابض حبها مع الروح نبــــــــضا
أمة نـــــــــــحن بالجلالة والعـز  * عرفنا مذ كانت الأرض أرضــــــــا
فسر ووسع المقطع الشعري.




- معايير التصحيح:
 احترام مراحل التفسير والتوسيع.
- السلامة اللغوية.
- الأسلوب والمناسبة المعجمية.
يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.


يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.



ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.



- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.    
تذكر التلاميذ عناصر المهارة







إنهاء الأعمال في الوقت المحدد.



جودة المواضيع المقدمة

Post a Comment

Previous Post Next Post