المكون:         التعبير والإنشاء الحصة: الإنتاج والتصحيح         الموضوع: تفسير وتوسيع قولة أو فكرة                          المنهجية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                        المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع فكرة أو قولة.
المدة: ساعة                                                                                                                                  الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع فكرة أو قولة.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:



الإنتاج:




التصحيح:




التعيين:        
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.





توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.





تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة






تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.     
- العناصر السابق ذكرها.
نص الموضوع:
* اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه الفكرة التالية: العفو والتسامح من الخصال الحميدة التي حثنا ديننا الحنيف على الاتصاف بها.

- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل الفكرة.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.



- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع



إنجاز أنشطة الاكتساب ص - 54 -
        
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.




- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.






- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.






- ينجزون الإعداد القبلي      
ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.



الإنجاز الصحيح.






استخراج أهم الأخطاء.

Post a Comment

Previous Post Next Post