المكون: التعبير والإنشاء الحصة: الإنتاج
والتصحيح الموضوع: تفسير وتوسيع قولة أو فكرة المنهجية: قدرة
التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية:
قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع فكرة أو قولة.
المدة:
ساعة الاستراتيجية:
استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع فكرة أو قولة.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
الإنتاج:
التصحيح:
التعيين:
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.
توظيف
التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.
تقييم
التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف
التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
- العناصر السابق ذكرها.
نص
الموضوع:
* اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه الفكرة التالية: العفو
والتسامح من الخصال الحميدة التي حثنا ديننا الحنيف على الاتصاف بها.
- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل الفكرة.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.
- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع
إنجاز
أنشطة الاكتساب ص - 54 -
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة
لديهم.
- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.
- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على
دفاترهم.
- ينجزون الإعداد القبلي
ملاحظة
مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.
الإنجاز
الصحيح.
استخراج
أهم الأخطاء.
إرسال تعليق