المكون:      التعبير والإنشاء                    الموضوع:تفسير مقطع شعري أو موقف إنساني                      الكفايات المستهدفة:
                                                                     الحصة: إنتاج وتصحيح                           المعرفية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
المستوى:    الأولى إعدادي                                                                           المنهجية:  قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.
المدة: ساعتان                                                                            الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم
التمهيد:



الإنتاج:





التصحيح:



التعيين:     
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.





توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.







تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة





تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
       
- تذكر العناصر السابقة.
نص الموضوع:
       اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه المقطع الشعري التالي:
يقول الشاعر محمد الحلوي:
ماذا أفاد العلم في جولاتــــــــه      عبر الفضاء محاولا كشف الغيوب
الجهل فوق الأرض ينشر ظله       والفقر والأمراض تفتك بالشعـوب
أفيستطيع العلم إســــعادي هنا      ك وقد شقيت به هنا بيـن الحروب
ما للجياع وللفضا؟ يكفيـــــهم       منكم لقيمات وأوساخ الجيـــــــوب

- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل المقطع الشعري.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.

- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع



حصة الاكتساب ص-90  التوثيق     
يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.




- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.






- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.







- ينجزون الإعداد القبلي 
ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.





الإنجاز الصحيح.






استخراج أهم الأخطاء

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post