المكون: التعبير والإنشاء الموضوع:تفسير مقطع شعري أو موقف
إنساني الكفايات المستهدفة:
الحصة:
إنتاج وتصحيح
المعرفية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع
مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.
المدة: ساعتان الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج
نص منسجم يراعي توسيع مقطع شعري أو موقف إنساني أو اجتماعي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
الإنتاج:
التصحيح:
التعيين:
-
تذكر التلاميذ
عناصر الدرس السابق.
توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.
تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
-
تذكر العناصر
السابقة.
نص الموضوع:
• اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه المقطع الشعري
التالي:
يقول الشاعر محمد الحلوي:
ماذا أفاد العلم في جولاتــــــــه
عبر الفضاء محاولا كشف الغيوب
الجهل فوق الأرض ينشر ظله
والفقر والأمراض تفتك بالشعـوب
أفيستطيع العلم إســــعادي هنا
ك وقد شقيت به هنا بيـن الحروب
ما للجياع وللفضا؟ يكفيـــــهم
منكم لقيمات وأوساخ الجيـــــــوب
-
يعتمد
التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
-
شرح وتحليل
المقطع الشعري.
-
عرض الشواهد
والأمثلة.
-
الرأي الشخصي.
-
عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
*
الترابط بين
العناصر.
*
سلامة الأسلوب.
*
توظيف رصيد
معجمي مناسب لنص الموضوع
حصة الاكتساب ص-90 التوثيق
يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.
-
ينجزون
الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.
-
يستمعون
لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.
-
ينجزون
الإعداد القبلي
ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.
الإنجاز الصحيح.
استخراج أهم الأخطاء
نمودج للانشاء ارجوكم صروري
ردحذفإرسال تعليق