الوحدة:
المجال الفني الثقافي.
الجذاذة: - 6 -
المكون:
القراءة الشعرية .
الكفايات المستهدفة:
عنوان
الدرس: الفنون الجميلة ص – 216 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة
المستهدفة: الأولى إعدادي.
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الفني.
المدة
الزمنية: ساعتان.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار.
الوسائل
المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الإستراتيجية: الحفز على التفاعل الإيجابي مع الفنون عامة.
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع
الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف
ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به
التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية
مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.
- قدرة التلميذ على أن يجمع
بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار
النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف
الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ما هي الأدوار الإيجابية التي
تلعبها الفنون بشكل عام في حياة الإنسان؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من
عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر معروف
الرصافي.
3 - نوعية النص ومجاله: قصيدة
شعرية تنتمي إلى المجال الفني.
- القصيدة الشعرية: "الفنون
الجميلة" ص – 216 -
المعجم:
- رمت: أردت ورغبت.
- غضة: طرية وناعمة.
- وريقا: كثير الورق.
- العيوق: نجم يتلو الثريا.
- سموقا: عال ومرتفع.
- الفكرة العامة:
* وصف الشاعر الفنون الجميلة
واعتبارها هي الطريق لعيش ناعم ورقيق.
- الأفكار الجزئية:
* الحياة تضحى ناعمة ورقيقة وغضة
إذا اتبعت سبيل الفنون.
* الغناء يرطب النفس وهو والفنون
مفتاح رقي الشعوب.
* تأثير الشعر والموسيقى على
الشعور.
* الفنان المصور يبدع لوحات تفوق
بلاغة الشعراء.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو
الشفوية.
- كثيرة هي الفنون المنتشرة بيننا،
لكن، كثير من الفنون تعتبر ساقطة في الذوق ويكون مفعولها عكسيا، كيف يمكننا محاربة
هذه الفنون وبالتالي الرقي بالذوق السليم.
- النص المقبل:
"حب المسرح" توفيق
الحكيم.
ص –
220 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع
الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص
من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة
معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،
ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج
الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب
لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار
ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع
المعيش.
- يوجه التلاميذ إلى الإعداد
القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية
للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ
ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من
ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه
ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ،
ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة
انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ
ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة
اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون خطورة الفنون
الساقطة التي تدمر الذوق السليم.
.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
ياريت اتخلوا رابط حق الشرح هذا في ورد ومشكوريين وما اتقصروون
ReplyDeleteشكرا جدا بارك الله فيك
DeletePost a Comment