الوحدة:
المجال السكاني.
الجذاذة: - 16-
المكون:
القراءة الوظيفية
الكفايات المستهدفة:
عنوان
الدرس: وداعا أيها الكروان ص – 154 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة
المستهدفة: الأولى إعدادي
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
المدة
الزمنية: ساعتان
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار .
الوسائل
المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
الإستراتيجية: الحفز على التفاعل الإيجابي مع مكونات البيئة والمحافظة
عليها..
إثارة
انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف
ومعطيات متعلقة به.
يقرأ
الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية
مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل
ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل
التلميذ النص القرائي.
قدرة
التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار
النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف
الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن
البيئة، ما هو مضمون هذا الحديث؟
- ما رأيكم فيما يسمى ب "زحف
الإسمنت" ؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من
العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ حسين مؤنس.
3- مصدر النص: "مجلة الفيصل/
ع63".
4- نوعية النص ومجاله:
النص
الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال السكاني.
- النص القرائي: " الأصدقاء
الجدد" ص – 140 -
المعجم:
- شدو: ترنم.
- زالت: اندثرت.
- رهيب: مخيف.
- أصص: مزهريات.
- رخيم: عذب وجميل.
- الحدث العام:
* هجرة الكروان بعد تحول الحديقة
الجميلة إلى هيكل إسمنتي.
- الأحداث الجزئية:
* استمتاع الكاتب بشدو الكروان قبل
هجرته.
* اختفاء الكروانات وجهل الكاتب
للسبب في الوهلة الأولى.
* حلول الإسمنت محل المناطق
الخضراء.
* حسرة الكاتب الكبيرة على اختفاء
الكروان واختفاء كثير من المناطق الخضراء.
الأزمنة:
متنوعة.
الأمكنة:
المدينة، البيت.
الأشخاص:
الكاتب.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو
الشفوية.
- يعتبر زحف الإسمنت من أهم
المعضلات التي تعاني منها الإنسانية في الوقت الراهن، هل لديك بعض الحلول تقترحها
لمعالجة هذه الظاهرة؟
النص
المقبل:
" معاناة شاب" طه حسين
ص –
162 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح
أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
يساعد
التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
يقرأ
الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو
التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث
العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب
لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
يطاب
من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
يطرح
أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
يوجه
التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية
للأستاذ ليراقبها.
يجيب
التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
يؤطر
التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
يستمعون
لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك
التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الحدث العام
انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ
ويستخرجون العناصر السردية.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة
اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون خطورة زحف الإسمنت
والآثار المدمرة له على البيئة.
إعداد
التلميذ للدرس المفبل.
good job
ReplyDeletePost a Comment