الوحدة: المجال السكاني.
الجذاذة: - 17-
المكون: القراءة الوظيفية
الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: معاناة شاب ص –
162 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة: الأولى
إعدادي
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
المدة الزمنية: ساعتان
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار و استخدام
بيداغوجية الذكاءات المتعددة.
الوسائل المساعدة: الكتاب
المدرسي- السبورة- الدفاتر- أوراق بيضاء الإستراتيجية: وعي
التلاميذ بخطورة الأمراض المعدية مثل الكوليرا.
إثارة انتباه التلاميذ إلى
موضوع الدرس الجديد
.
- اكتشاف النص
عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به
التلاميذ في قراآتهم.
-يقرأ التلميذ
النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ
النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص القرائي.
قدرة التلميذ على أن يجمع
بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار النص عن طريق ربطه
بالواقع باتباع بيداغوجية الذكاءات
المتعددة.
- تكليف
التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- هل تعرف أسماء
لبعض الأوبئة التي تصيب فئة كبيرة من الناس؟
- ما الذي ينبغي
عمله إذا أصيبت مدينة ما بوباء معين؟
1- تحديد فرضية
للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص:
د/ طه حسين.
3- مصدر النص:
"الأيام /ج1".
4- نوعية النص
ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن
نص سردي يندرج ضمن المجال السكاني.
- النص القرائي:
"معاناة شاب" ص – 162 -
المعجم:
- داعبها:
لاعبها.
- الوباء: المرض
الشامل.
- الهلع: الخوف
والفزع.
- الحشرجة:
الغرغرة وتردد النفس عند الموت.
- الحدث العام:
* إصابة الفتى
بوباء الكوليرا.
- الأحداث
الجزئية:
* عودة الشاب
إلى بيته باشا.
* ملاعبة الشاب
لإخوته قبل نومه.
* وصف حالة الشيخ
وأبنائه عند النوم.
* استيقاظ
الجميع على أصوات القيء.
- إصابة الفتى
بوباء الكوليرا وتضامن أهل القرية مع عائلة الصبي المصاب.
الأزمنة: المساء، الليل، الصباح.
الأمكنة:البيت
الأشخاص:
الشاب المريض
:........
الأب:.............
الأبناء:............
الأم:.......
- إنجازات
التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- وقف أهل
القرية وقفة رجولية مع عائلة الشاب المصاب، بين دور التضامن أثناء الأزمات في
الحفاظ على روابط اجتماعية متينة بين الناس.
النص المقبل:
"الضحية"
د/ أحمد زكي.
ص – 170 -
- يراقب الإعداد
القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع
الدرس إلى أذهان التلاميذ.
يساعد التلاميذ على تأطير النص
من خلال أسئلة موجهة.
يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة
معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،
ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ
إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على
التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
يطاب من التلاميذ تجميع أفكار
ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
يقسم التلاميذ إلى مجموعات
متكافئة ، ثم توزع عليهم المهام:
- إبداع قصيدة
شعرية يعبر من خلالها عن معاناة المريض مع الوباء.
- رسم لوحات معبرة عن معاناة و آلام المرضى و
الأمل في الشفاء.
- تشخيص أحداث النص في شكل مشهد مسرحي.
- إبداع حكم و رسم ملصق تحسيسي بأهمية الصحة.
يوجه التلاميذ إلى الإعداد
القبلي.
- يقدمون
إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة
الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من
ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه
ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك التلاميذ في قراءة النص ،
ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج
التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على
أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.
- يعيدون صياغة
النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- ينجز التلاميذ
المطلوب في شكل مجموعات ، بعدها يتم عرض الإبداعات و مناقشتها
.
إعداد التلميذ للدرس المفبل.
ana abhatou 3an rajoule
ReplyDeletePost a Comment