الوحدة:
المجال الفني الثقافي.
الجذاذة: - 6 -
المكون:
القراءة المسترسلة.
الكفايات المستهدفة:
عنوان
الدرس: حب المسرح ص – 220 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير
السليم.
الفئة
المستهدفة: الأولى إعدادي .
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الفني.
المدة
الزمنية: ساعتان.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار.
الوسائل
المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع
الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف
ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به
التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية
مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ النص المسترسل.
- قدرة التلميذ على أن يجمع
بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه
بالواقع.
- ما الذي مثله المسرح بالنسبة
لاهتماماتكم الشخصية؟
1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من
عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: توفيق الحكيم.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي
ومجاله فني.
- النص المسترسل: "حب
المسرح" ص – 220-
المعجم:
- محتشد: مزدحم.
- متدثرات: ملففات بأثواب.
- الهواة: ضد المحترفين.
- ارتياد: زيارة باستمرار.
- تباهى : تفاخر.
- الحدث العام:
- مجيء الكاتب إلى القاهرة سمح له
بالذهاب إلى السينما وممارسة المسرح.
- الأحداث الجزئية:
* سفر الكاتب عبر القطار إلى
القاهرة.
* ممارسة الحياة بحرية.
* تردد الكاتب على دور السينما.
* ممارسة الكاتب للمسرح وتأليفه
له.
الفضاء
المكاني:
القرية،
المدينة، دور السينما، المسارح.
الفضاء
الزماني:
المساء،
الليل، الفجر....
الشخصيات:
* الكاتب:.....
* الممثلون:.......
*عائلة الكاتب.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو
الشفوية.
- يعتبر أرسطو أن المسرح يؤدي
بالنفس الإنسانية إلى التطهير، كيف يمكنك أن تشرح هذه القولة؟
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع
الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص
من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة
معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،
ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث
العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب
لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار
ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع
المعيش.
- يقدمون إعداداتهم القبلية
للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ
ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من
ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه
ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ،
ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الحدث العام
انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ
ويستخرجون العناصر السردية للنص.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة
اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية
وبلغة عربية سليمة.
Post a Comment