الوحدة: المجال الفني الثقافي.                                                                                  الجذاذة: - 6 -
المكون: القراءة المسترسلة.                                                                                   الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: حب المسرح ص – 220 -                                                                 التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي .                                                                                       الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الفني.                                   
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                    
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                        
        
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.

- تحليل التلميذ النص المسترسل.


- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

        
- ما الذي مثله المسرح بالنسبة لاهتماماتكم الشخصية؟




1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: توفيق الحكيم.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله فني.



- النص المسترسل: "حب المسرح" ص – 220-


المعجم:
- محتشد: مزدحم.
- متدثرات: ملففات بأثواب.
- الهواة: ضد المحترفين.
- ارتياد: زيارة باستمرار.
- تباهى : تفاخر.




- الحدث العام:
- مجيء الكاتب إلى القاهرة سمح له بالذهاب إلى السينما وممارسة المسرح.
- الأحداث الجزئية:
* سفر الكاتب عبر القطار إلى القاهرة.
* ممارسة الحياة بحرية.
* تردد الكاتب على دور السينما.
* ممارسة الكاتب للمسرح وتأليفه له.
الفضاء المكاني:
القرية، المدينة، دور السينما، المسارح.
الفضاء الزماني:
المساء، الليل، الفجر....
الشخصيات:
* الكاتب:.....
* الممثلون:.......
*عائلة الكاتب.

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- يعتبر أرسطو أن المسرح يؤدي بالنفس الإنسانية إلى التطهير، كيف يمكنك أن تشرح هذه القولة؟




        
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.







- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.

- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية وبلغة عربية سليمة.




Post a Comment

Previous Post Next Post