المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة: 26
الوحدة: 7. التوازن الطبيعي و
حماية البيئة
الأسبــوع: 26
الموضــــــوع: أحافظ على الماء
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم يرتبط بالمجال – إنتاج نص قصير مرتبط
بالمجال
الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي-
خبرات التلاميذ - السبورة....
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -استدراج المتعلمين إلى استحضار مضمون النص االشعري (إني الماء)
و أثير خبراتهم و معارفهم في الموضوع. النص
القرائي
- معرف و خبرات التلاميذ
الاكتساب أساعد التلاميذ على إنجاز أنشطة الاكتساب المثبتة في الكتاب المدرسي. - التشطيب
على الكلمات الغريبة عن المجال.
الإنتاج - اوجه اهتمام المتعلمين إلى نشاط فقرة " أنتج"
-أساعدهم على إنجاز النشاط بعد تقديم
توضيحات. -الإجابة عن أسئلة لتكوين نص قصير.
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة: 27
الوحدة: 7. التوازن الطبيعي و
حماية البيئة
الأسبــوع: 27
الموضــــــوع: أحمي بيئتي.
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم المكتسب مرتبط بالمجال-إنتاج نص حواري
قصير..
الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- خبرات التلاميذ- السبورة...
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد - أستهل الدرس بأسئلة تدور حول مضمون النصين القرائيين: في
الهواء الطلق و الدعسوقة -النص القرائي:
في الهواء الطلق و الدعسوقة
الاكتساب أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المثبتة بالكتاب المدرسي
(تذكر الرصيد المروج في النصين). قراءة
الرصيد
الإنتاج توجيه المتعلمين إلى ملاحظة الصورة المرفقة للنشاط من خلال وصف
ما يظهر فيها، و استخلاص الظاهرة موضوع التعبير.
أوجه التلاميذ إلى إنجاز أنشطة (
أنتج)، و هو عبارة عن حوار دار بين صديقين حول المحافظة على البيئة، تبعا للعناصر
التالية:
مظاهر التلوث. أضرار التلوث. أسباب
التلوث. كيفية محاربة التلوث. *إنتاج نص
حواري باعتماد معطيات و صور حافزة.
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
Post a Comment