المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 28
الوحدة: 7. التوازن الطبيعي و
حماية البيئة
الأسبــوع: 28
الموضــــــوع: الجملة مع بعض
النواسخ الفعلية و الحرفية تقويـــم و
دعــــم
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تصفية
التعثرات المرتبطة بالظاهرتين – استعمالهما في تراكيب
من إنشائه الخاص.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد أطرح أسئلة لتذكير المتعلمين
قاعدتي الجملة الاسمية مع بعض
النواسخ الفعلية و الحرفية.
مم تتكون الجملة الاسمية؟
ماذا يحدث عندما تدخل كان و أخوتها على
الجملة الاسمية؟
ماذا يحدث عندما تدخل إن و أخواتها على
الجملة الاسمية؟
قدم أمثلة لذلك.
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي.
النشاط الأول:
إدخال بعض النواسخ الفعلية على جمل
اسمية مقترحة.
النشاط الثاني:
إدخال بعض النواسخ الحرفية على جمل
اسمية مقترحة.
النشاط الثالث:
وضع جمل مقترحة في الترسيمات المناسبة
لها.
التصحيح - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي على السبورة، حيث ينتدب بعضهم
بالتناوب لذلك. -التصحيح الجماعي على
السبورة.
-التصحيح الفردي على الدفاتر
-دعم التعثرات حسب الحاجة.
المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة:28
الوحدة: 7. التوازن الطبيعي و
حماية البيئة الأسبــوع: 28
الموضــــــوع: الفعل الأجوف و الفعل الناقص تقويـــم و دعــــم
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تصفية التعثرات المرتبطة بالظاهرتين. – استعمالهما في
تواصله
الكتابي أو الشفهي .
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد مساعدة المتعلمين على تذكير بعض المعارف السابقة حول الفعلين
الأجوف و الناقص:
- ما الفعل الأجوف؟- ما الفعل الناقص؟-
ايت بأمثلة.
- يصنف المتعلمون الأفعال ( على
الألواح).
حشا – نال – مال – رمى – سقى – نفا –
نام – صار – مضى – كاد – علا – سما – باع – بات.
التطبيق - أساعد المتعلمين على
إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
1-إجراء تويلات على الفعل الأجوف من
المتكلم إلى المخاطب ثم إلى الغائب و ملاحظة ما يقع عليه من تغيير (الأجوف إذا سكن
آخره حذف وسطه)
2-تحويل جملة متضمنة لفعل ناقص مع
ضمائر مقترحة و ملاحظة ما يقع عليه من تغيير.
3-إعادة كتابة فقرة و ملاحظة ما يقع
على أفعالها من تغيير.
التصحيح أصحح إنجازات التلاميذ بشكل جماعي مع الإحالة على القواعد الضابطة،
ثم يصحح كل تلميذ أخطاءه في الدفتر. تناوب
التلاميذ على السبورة لتصحيح إنجازاتهم، و تدعيم ذلك باستحضار القواعد الضابطة
للظاهرة المدروسة.
المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 28
الوحدة: 7. التوازن الطبيعي و
حماية البيئة
الأسبــوع: 28
الموضــــــوع: تقويم و دعم
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن المتعلم من استثمار المعجم المكتسب في الوحدة –
استعماله
استعمالا صحيحا في كتابته و
تعبيره..
الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد أطرح أسئلة لتذكير المتعلمين
بالقواعد التركيبية و الصرفية المدروسة خلال الوحدة.
إغناء الرصيد الوظيفي و اللغوي حول
مجال التوازن الطبيعي و حماية البيئة.
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي.
1- رتب الكلمات الآتية لتكون جملا
مفيدة مع الشكل التام:
على – إن – البيئة – المحافظة –
ضرورية.
و الأوساخ – من – أصبحت – نظيفة –
القرية – الأزبال.
أسافر – العطلة – إلى – المقبلة – في –
البادية.
فصارت – سقى – كبيرة – الشجيرة – نبيل.
2- ضع الناسخ المناسب في المكان
المناسب: صار- إن
- ... الجو حارا.
- ... الرياضة مفيدة للجسم.
التصحيح أصحح إنجازات المتعلمين بشكل جماعي، و أدعم تعثراتهم، ثم يصحح كل
تلميذ أخطاءه في الدفتر. تناوب المتعلمين
على السبورة لتصحيح إنجازاتهم.
Post a Comment