المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 64

    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
    الموضــــــوع:   حكاية الفصول الأربعة   (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                    و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك دلالات النص و طرق عرضها...

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: طرح أسئلة مثل :
     ماذا تلاحظ في الصورة؟
     ماذا تمثل الصورة؟        منظر للطبيعة في فصل الخريف.
منظر للطبيعة في فصل الشتاء
منظر للطبيعة في فصل الربيع
منظر للطبيعة في فصل الصيف
القراءة       أقرأ النص قراءة معبرة و سليمة و أدعو المتعلمين إلى قراءته بالتناوب، مع الحرص على جودتها و تصحيح الأخطاء سواء من طرف الأستاذ  أو من طرف بعض المتعلمين.  * فصول السنة!ما هي إلا شهور تمر و أحوال جوية تتغير
الفهم  استدراج المتعلمين إلى فهم مضامين النص عن طريق الحوار، من مثل:
- بم يعرف فصل الخريف؟
- و فصل الشتاء؟
- و فصل الربيع ؟
- و فصل الصيف؟
- اذكر مميزات كل فصل من الفصول الأربعة.

Post a Comment

Previous Post Next Post