الوحدة:
المجال السكاني.
الجذاذة: - 5 -
المكون:
القراءة المسترسلة.
الكفايات المستهدفة:
عنوان
الدرس: ذهاب وإياب ص – 186 -
التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير
السليم.
الفئة
المستهدفة: الأولى إعدادي .
الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
المدة
الزمنية: ساعتان.
المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب
والاستثمار.
الوسائل
المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
:
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع
الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف
ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به
التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية
مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل
صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ النص المسترسل.
- قدرة التلميذ على أن يجمع
بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه
بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف
الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ما الذي يمكننا أن نفعله إذا
تعرض أحد أقاربنا لمكروه ما؟
1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من
عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: صبري موسى.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي
ومجاله سكاني.
- النص المسترسل: "ذهاب
وإياب" ص – 188 -
المعجم:
- ناء: بعيد.
- أقعى: جلس على مؤخرته.
- السعف: جريد النخل.
- العجول: المسرع.
- الأنين: صوت المريض.
- الحدث العام:
*
أخذ الرجل أباه المريض إلى المستشفى الذي مات بعد بيع ابنه الحمار..
- الأحداث الجزئية:
* عدم نوم شدوان بسبب مرض أبيه.
* أخذ شدوان أباه إلى المستشفى.
* طلب الطبيب ثمن العملية.
* بيع شدوان الحمار لأداء تكاليف
العملية.
* وفاة الأب المريض.
الفضاء
المكاني:
القرية،
المدينة، المستشفى
الفضاء
الزماني:
المساء،
الليل، الفجر....
الشخصيات:
*شدوان: حنون، بار بأبيه...
* الأب: مريض...
* الطبيب: انتهازي...
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو
الشفوية.
- هل تتفق مع تصرف لطبيب عندما طلب
ثمن العملية قبل إجرائها، أمن أنه كان عليه أن يتعامل بإنسانية؟
النص
المقبل:
"السينما والمسرح" محمود
تيمور ص – 192 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع
الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص
من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة
معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ،
ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث
العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب
لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار
ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع
المعيش.
- يوجه التلاميذ إلى الإعداد
القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية
للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ
ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من
ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه
ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ،
ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الحدث العام
انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ
ويستخرجون العناصر السردية للنص.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة
اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية
وبلغة عربية سليمة.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
merci pour ça
ReplyDeleteالتلاميذ يعون الامر
ReplyDeleteأعجبني موقعك كثيراً
ReplyDeleteبرنامجك ناجح100%
ReplyDeletePost a Comment