الوحدة: المجال
السكاني. الجذاذة: - 5 -
المكون: القراءة
الشعرية .
الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: من
يوميات مهاجر ص – 184 - التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة
التلميذ التواصلية.
الفئة المستهدفة:
الأولى إعدادي. الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ
المتعلق بالمجال السكاني.
المدة الزمنية:
ساعتان. المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من
خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الوسائل المساعدة:
الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... الإستراتيجية: التعرف نموذج من حياة
المهاجرين بطريقة فنية.
|
- إثارة انتباه
التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر
تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ
النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ
النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص
من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ
القصيدة الشعرية.
- قدرة التلميذ على
أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار النص عن
طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ-
في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
|
- يعاني المغرب من
ظاهرة الهجرة السرية، كما يعاني الأوروبيون كذلك من هذه الظاهر ة، ما الذي تعرفه
في الموضوع؟
1- تحديد فرضية للنص
انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص:
الشاعر إلياس فرحات..
3 - نوعية النص
ومجاله: قصيدة شعرية تنتمي إلى المجال
السكاني.
- القصيدة الشعرية:
"من يوميات مهاجر" ص – 184 -
المعجم:
- الحجة: السنة.
- طحلب: خضرة تعلو
الماء.
- مازج: خالط.
- الكرى: النوم.
- الأسى: الحزن.
- الفكرة العامة:
* وصف الشاعر
معاناته مع الهجرة ومظاهر من الحياة اليومية التي يعيشها.
- الأفكار الجزئية:
* ملاحقة الشاعر
لموارد الرزق المتمنعة.
* وصف الشاعر
الأكواخ التي يسكنها .
* وصف الشاعر
لمأكله ومشربه.
* اعتبار الشاعر
الإباء وعزة النفس والصبر خير من احتمال الذل من طرف الناس.
- إنجازات التلاميذ
الكتابية أو الشفوية.
- تقدم لنا القصيدة
نموذجا من حياة المهاجرين وكذلك نموذجا من عدم تضامن الناس مع بعضهم، في نظركم
ما الذي علينا أن نعمله لمحاربة ظاهرة الهجرة من جهة، ولمساعدة المهاجرين
والمحتاجين من جهة ثانية.؟
- النص المقبل:
"ذهاب وإياب"
صبري موسى
ص – 188 -
|
- يراقب الإعداد
القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة
تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ
على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ
النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة الشعرية السليمة.
- يدعو التلاميذ
إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ
إلى استخراج الفكرة العامة للقصيدة.
- يطرح على
التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.
- يطاب من التلاميذ
تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط
النص بالواقع المعيش.
- يوجه التلاميذ
إلى الإعداد القبلي.
|
- يقدمون إعداداتهم
القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ
على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ
النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة
الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ
في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ
الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة
الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة
النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون خطورة الهجرة
في المغرب كما يعون أهمية التضامن لمحاربة هذه الآفة.
- إعداد التلميذ
للدرس المقبل.
|
Merci bouuuuuuko hbiba lah y3tik sha
ReplyDeleteأنا لن اشكرك على هذا الإنجاز يا استاذ أو أستاذة لأنه تحضير سيء جدا جدا جدا جدا
ReplyDeletePost a Comment