الوحدة: المجال السكاني                                                                                      الجذاذة: - 19 -
   المكون: الدرس اللغوي.                                                                                      الكفايات المستهدفة:
   عنوان الدرس: المبتدأ والخبر وتطابقهما.                                                                – امتلاك آلية تعرف التلميذ أحوال المبتدإ والخبر.
   الفئة المستهدفة:الأولى إعدادي.                                                                                         – قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
   المدة الزمنية: ساعة واحدة.                                                                                              – توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
   الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، كتاب شرح ابن عقيل...


    
- تذكر التلاميذ قواعد درس: " أحوال المبتدإ والخبر"










- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.






- تقويم التلميذ لتعلماته.
- ماهو المبتدأ؟
- ماهو الخبر؟
- ماهي أحوال الخبر؟
- متى يكون المبتدأ نكرة مفيدة؟


- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 178-





- يطابق الخبر المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.
- إذا كان المبتدأ جمعا للعاقل يجب الإخبار عنه بمثله ، وإذا كان جمعا لغير العاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع المؤنث أو بالمفرد المؤنث.

- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 179 -
    
- يطرح أسئلة تهيئ التلاميذ لنظرية العامل.




- يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.



- يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة محددة إلى استنتاج القواعد.






- يوجه التلاميذ إلى الإجابة على أسئلة أطبق.
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.



- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.




- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.





- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.

3 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post