• الوحدة: المجال السكاني
الجذاذة: - 19 -
• المكون: الدرس اللغوي.
الكفايات المستهدفة:
• عنوان الدرس: المبتدأ والخبر وتطابقهما.
– امتلاك آلية تعرف التلميذ أحوال المبتدإ والخبر.
• الفئة المستهدفة:الأولى إعدادي.
– قدرة التلميذ
على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
• المدة الزمنية: ساعة واحدة.
– توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
• الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، كتاب شرح ابن عقيل...
- تذكر التلاميذ قواعد درس:
" أحوال المبتدإ والخبر"
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد
مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
- ماهو المبتدأ؟
- ماهو الخبر؟
- ماهي أحوال الخبر؟
- متى يكون المبتدأ نكرة مفيدة؟
- تسجيل الأمثلة الموجودة في
الكتاب المدرسي ص – 178-
- يطابق الخبر المبتدأ في
الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.
- إذا كان المبتدأ جمعا للعاقل
يجب الإخبار عنه بمثله ، وإذا كان جمعا لغير العاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع
المؤنث أو بالمفرد المؤنث.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 179 -
- يطرح أسئلة تهيئ التلاميذ
لنظرية العامل.
- يطلب من التلاميذ قراءة
الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يستدرج التلاميذ انطلاقا من
الأمثلة، ومن أسئلة محددة إلى استنتاج القواعد.
- يوجه التلاميذ إلى الإجابة
على أسئلة أطبق.
- يجيب التلاميذ على الأسئلة
ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز
على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون –
انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا
تعلماتهم.
slm
ReplyDeleteslm
ReplyDeleteslm
ReplyDeletePost a Comment